رجاء الجداوي.. رحلة قامة فنية أنهتها جائحة كورونا – اليوم 24
رجاء الجداوي
  • أميتاب باتشان

    أسطورة السينما الهندية أميتاب باتشان يتعافى من كورونا

  • محمد عساف

    محمد عساف ممثلا للعرب في المنافسة على لقب الأوسم في العالم

  • والاس

    صديق الملك “ولاس” يشتكي تهاونا في الالتزام بتدابير الوقاية في المطاعم – فيديو

فن وثقافة

رجاء الجداوي.. رحلة قامة فنية أنهتها جائحة كورونا

ودعت الفنانة المصرية، رجاء الجداوي، الحياة، صباح اليوم الأحد، عن عمر ناهز 82 سنة،  نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وعدم نجاح العلاج الذي تلقته في المستشفى لمدة 43 يوما.

وتعتبر رجاء الجداوي إحدى القامات الفنية في مصر، التي كسبت شهرة واسعة في الوطن العربي، في مسيرة فنية، عاصرت أجيال مختلفة.

وبدأت الراحلة الجداوي مسيرتها عام 1958، بعدما كانت قد تربت في عائلة فنية، إذ إن الفنانة تحية كاريوكا، خالتها، كما أن انطلاقتها كانت من مجال عرض الأزياء.

وانضمت الراحلة رجاء الجداوي إلى مسرح تحية كاريوكا لتنتقل إلى المشاركة في الأعمال التلفزية، والسينمائية، وقدمت عددا كبيرا من الأعمال، ما جعل اسمها لامعا، ومعروفا في كل الدول العربية.

وكان الاسم الحقيقي للفنانة الراحلة نجاة علي حسن الجداوي، وقد ولدت في عام 1938، في الاسماعيلية، ثم تركت أسرتها للعيش في القاهرة مع خالتها، حيث التحقت بمدارس أجنبية، تعلمت فيها اللغتين الإيطالية، والفرنسية، ما أهلها، قبل دخول الفن، إلى العمل في قسم الترجمة، التابع إلى إحدى الشركات الإعلامية.

وبدأ طريق الشهرة عند الجداوي من عالم عروض الأزياء، واختيرت ملكة جمال مصر كذلك، وعملت لمدة 7 أشهر في باريس كعارضة أزياء لصالح المصمم العالمي بيير كاردان.

بعد التحاقها بالمسرح رفقة فرقة خالتها تحية كاريوكا، كانت أول مشاركة لها في فيلم عندما رشحها المخرج، أحمد بدرخان لفيلم “الغريبة”، ثم شاركت بعد ذلك مع الفنانة فاتن حمامة في فيلم “دعاء الكروان”، المقتبس من رواية للكاتب طه حسين، ثم فيلم “إشاعة حب” مع الفنانة الراحلة سعاد حسني، والفنانة هند رستم، والفنان عمرو الشريف.

مسيرة الفنانة الشهيرة امتدت إلى 62 سنة، قدمت خلالها أزيد من 300 عمل، عاصرت فيها أجيالا مختلفة، واستمرت حتى عام 2020، حيث أن إصابتها بفيروس كورونا، أعلن عنها بعد تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل بعنوان “لعبة النسيان”، وتم نقلها إلى مستشفى أبو خليفة للعزل الصحي بالإسماعيلية.

على المستوى الشخصي تزوجت الفنانة القديرة، رجاء الجداوي مطلع السبعينات، من حسن مختار، مدرب حراس مرمى الإسماعيلى ومنتخب مصر السابق، الذى توفي في 5 مارس 2016، وأنجبت منه ابنة وحيدة هي أميرة.

وعلى مستوى الأفلام، شاركت الجداوي في العشرات منها، منها “مخلب القط”، و”الضوء الخافت”، و”القاهرة في الليل”، و”بابا عايز كده”، و”أزواج طائشون”، و”تيمور وشفيقة”، و”إنت عمري”، و”بدون رقابة”، و”التجربة الدنماركية”، و”سهر الليالي”، و”السلم والثعبان”، و”ليه خلتني أحبك”، وغيرها.

أما عن المسلسلات، فشاركت الجداوي في مسلسل “القاهرة والناس”، و”أرض النفاق”، و”الهروب”، و”أحلام الفتى الطائر”، و”لحظة اختيار”، و”يوميات امرأة عصرية”، و”عائلة الحج متولي”، و”عباس الأبيض في اليوم الأسود”، و”بشرى سارة” و”حق مشروع”، و”أحلام نبيلة”، و”تعيش وتاخد غيرها”، و”شاهد إثبات” و”نونة المأذونة”، و”غمضة عين”، و”أريد رجلاً”، والكثير غيرها.

وتعتبر مشاركة رجاء الجداوي في مسرحية الزعيم، رفقة الفنان عادل إمام، من أنجح مشاركاتها المسرحية في مسيرتها الفنية.

وحضيت الفنانة الراحلة بتكريم في المغرب عام 2017، حيث احتفى المهرجان الدولي لسينما المؤلف في دورته الثانية والعشرين بمسيرتها الحافلة.

شارك برأيك