غرامة الكمامة.. هل يمكن أن تحرم الشباب من اجتياز مباريات التوظيف؟ – اليوم 24
طنجة السلطات تجوب الشوارع
  • نزار البركة - الأمين العام لحزب الاستقلال

    بركة: الحكومة الحالية مستسلمة لمشيئة الجائحة ونحتاج حكومة إنقاذ سياسية بمشروعية انتخابية

  • نارسا

    بعد إلغائها بسبب الوضع الصحي.. “نارسا” تعيد فتح مواعيد تسجيل السيارات في مراكش

  • Chinese workers produce various components at the Mansfield Manufacturing plant in Dongguan, southern China's Guangdong province on October 20, 2008. At least 2.7 million factory workers in southern China could lose their jobs as the global economic crisis hits demand for electronics, toys and clothes, as the region has seen massive export-driven expansion in recent years by supplying the world with cheap consumer goods, but rising production costs and falling US and European demand have marked a swift end to the boom.       AFP PHOTO (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)

    وضعية العمال خلال أزمة كورونا.. حقوقيون: إهمال لشروط السلامة وعدم تصريح وتعويض هزيل

سياسية

غرامة الكمامة.. هل يمكن أن تحرم الشباب من اجتياز مباريات التوظيف؟

في ظل الحديث عن تفاصيل المرسوم الجديد، المتعلق بأداء الغرامة التصالحية عن عدم ارتداء الكمامة، واحتمال تسببها  في حرمان الشباب من المباريات، أكد محامون أن هذه الغرامات لا تسجل في السجل العدلي.

وفي السياق ذداته، قال خليل الإدريسي، المحامي في هيأة الرباط، في حديثه لـ”اليوم 24″، اليوم الأحد، إن المخالفات لا تسجل في السجل العدلي، ولها طبيعة فورية، للتنفيذ، ولا تعتبر سابقة.

واعتبر الإدريسي أن المخالفة، ليست اعتداء على حق عام، موجب لسلب الحرية، بل إنها تجاوز على قواعد نظامية، يوجب عقوبة مالية، وينتهي الأثر بمجرد أداء المخالفة.

وفي ظل الترويج لعدد من التأويلات، قال الإدريسي إن أي شيء بعيد عن هذا التفسير يعد بعيدا عن المنطق القانوني.

يذكر أنه، ابتداء من أمس السبت، أصبح بإمكان مخالفي الإجراءات المتعلقة بحالة الطوارئ، منها وضع الكمامة، وأداء غرامة تصالحية في عين المكان قدرها 300 درهم، تؤدى فورا للضابط، أو العون محرر محضر المخالفة، وذلك بعدما صدر بتاريخ اليوم 8 غشت 2020 في الجريدة الرسمية عدد 6906 مرسوم بقانون رقم 2.20.503 بتتميم المرسوم بقانون رقم 2.20.292، المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية، وإجراءات الإعلان عنها.

شارك برأيك