ماهي الخطوات العملية للاستفادة من التلقيح وكيفية التبليغ عن الآثار الجانبية له؟.. وزارة الصحة تجيب – اليوم 24
لقاحات كورونا
  • derb-o-1

    بعد تمديد حالة الطوارئ.. المقاولات الصغرى والمتوسطة تدعو إلى إلغاء الإغلاق ليلا

  • benabdelkader

    بعد الاحتجاج… مهندسو وزارة العدل يطالبون الوزير بالحوار للخروج من أجواء التوتر

  • آيت الطالب

    صيادلة المغرب يحذرون من توزيع بعض الأطباء مؤثرات عقلية ممنوعة مجانا على زبنائهم

مجتمع

ماهي الخطوات العملية للاستفادة من التلقيح وكيفية التبليغ عن الآثار الجانبية له؟.. وزارة الصحة تجيب

كشفت وزارة الصحة أن الفئات المستهدفة من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في المرحلة الأولى تضم مهنيي الصحة، الذين تفوق أعمارهم 40 سنة، وباقي فئات العاملين في الصفوف الأمامية، الذين تتجاوز أعمارهم 45 سنة، بالإضافة إلى النساء، والرجال، الذين تفوق أعمارهم 75 سنة.

وبالنسبة إلى الخطوات العملية للاستفادة من التلقيح ضد كورونا المستجد، قالت وزارة الصحة إنه يجب على الراغبين في الاستفادة من التلقيح، بعث رقم بطاقة التعريف الوطنية، أو رقم بطاقة الإقامة بواسطة رسالة نصية إلى الرقم المجاني الأخضر 1717، وبعد ذلك، سيتوصل المعني بالأمر برسالة نصية قصيرة تحدد فيها موعد، ومكان التلقيح القريب منه.

إلى ذلك، سيتوجه المعني بالأمر إلى مركز التلقيح، وذلك في التاريخ، والموعد المحددين. وبعد الاستفادة من الجرعة الأولى للقاح، يجب على المستفيد أخذ الجرعة الثانية في التاريخ المحدد لذلك.

وبعد الحصول على جرعتين من اللقاح يمكن للشخص المستفيد تحميل شهادة التلقيح الخاصة به من البوابة الإلكترونية Www.liqahcorona.ma.

وفي حالة ظهور أي آثار جانبية محتملة بعد التلقيح، شددت وزارة الصحة على ضرورة التبليغ عن هذه الآثار، وتواصل مع الطبيب عبر تطبيق “جواز الصحة”، أو نافذة “أبلغ عن أعراض جانبية بعد التلقيح”، الموجودة في البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه، بعد الاستفادة من التلقيح، يجب على المستفيد أن يستمر في احترام التدابير الاحترازية، إلى غاية بلوغ المناعة الجماعية ضد الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة، أول أمس الجمعة، توصل المغرب بـ”أولى دفعات اللقاح البريطاني أسترا-زينيكا”، الهندي الصنع من جمهورية الهند، وأكد بلاغ للوزارة، أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني، الأربعاء المقبل.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقى “اليوم 24” نسخة منه، أن إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية ستتم، خلال الأسبوع المقبل.

شارك برأيك

faty

بالله عليكم واش كضحكو على عباد الله واش كاع الناس كيعارفو البوابة الالكثرونية وزد فيناهو الويفي وحتى لو درثوها مجانية فهذا لن يحقق نجاح اللقاح حيث الناس مازال فيهم الامي وماكيعرف حتى يضرب النمرة فالهاتف فمابالك انه يدخل للبوابة هو كيعرف باب واحد هو باب دارو كتهظرو حتى كتعياو فالجرائد ولكن باش تخرجو فالتلفازات وتشرحو وتتواضعولله وتبينو للناس باش يعارفو قبل مايجي كاع اللقاح الله ارحم اسي الغماري كانو يحبوه لبساطة توضيحة ونبل اخلاقه وتواضعه والمتكبر باقي يتفطح ففوق الارض

إضافة رد