فضيحة «فاتورة الشكولاتة» تضع وزيرين من حزب الحركة على خط المواجهة

20 يناير 2014 - 21:46

 

وضعت فضيحة «فاتورة الشكولاتة» بوزارة الوظيفة العمومية الوزيرين الحركيين محمد مبدع وعبد العظيم الكروج على خط المواجهة. وعلمت «اليوم24» أن الوزارة بصدد فتح تحقيق للوقوف على حقيقة ما تسرب بشأن شراء الوزير الحركي السابق عبد العظيم الكروج لحلويات وشكولاتة بمناسبة حفل عقيقة ابنه من محل الحلويات الفاخر والمعروف Le notre على حساب ميزانية الوزارة. وذكرت مصادر «اليوم24» أن «هذا المحل هو نفسه الذي تتعامل معه الوزارة في مختلف المناسبات التي تنظمها». 

وقالت مصادر «اليوم24» إن التحقيق الذي سيتم الشروع فيه ابتداء من اليوم الاثنين، «سترفع نتائجه إلى كل من رئيس الحكومة عبدالاله بنكيران، وأيضا إلى حزب الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه الوزيران السابق والحالي». 

وأثارت قضية فاتورة الشكولاتة ضجة كبيرة داخل الوزارة، حيث يجري البحث عن الجهة التي قامت بالتسريب، خاصة وأن الفاتورة /الفضيحة، اختفت من أرشيف الوزارة مباشرة بعد ذلك. كما أثارت هذه القضية أيضا ضجة داخل حزب الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه الوزيران، السابق والحالي، حيث بدأت تساؤلات توجه إلى الوزير مبدع حول صحة ما تم تسريبه. 

وقالت مصادر من حزب الحركة الشعبية إن «الكروج أنكر خلال اتصالات جمعته مع قياديين بالحزب، وفي مقدمتهم، الأمين العام امحند العنصر، كل ما يروج بشأن اقتنائه لحلويات وشكولاتة من ميزانية الوزارة». 

وأضافت المصادر ذاتها «أن التحقيق الذي سيتم فتحه، سيضع الوزير الحالي محمد مبدع في حرج، خاصة وأن المعني بالفضيحة وزير من حزبه وزميل في الحكومة». 

وكانت تفجرت هذه الفضيحة بعد تسريب فاتورة يروج أنها دفعت من ميزانية وزارة الوظيفة العمومية لهدية عبارة عن حلويات وشكولاتة لفائدة الوزير السابق عبد العظيم الكروج، في الوقت الذي تدعو هاته الوزارة إلى نهج الحكامة وتخليق الحياة العامة. 

وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن الكروج سارع يوم 10 أكتوبر الماضي، إلى أداء فاتورة الحلويات التي اقتناها من متجر حلويات فاخر معروف بالرباط، وذلك بمجرد علمه بمغادرة وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وتعيينه في اليوم نفسه، وزيرا منتدبا لدى وزير التربية الوطنية، حيث تم أداء قيمة الفاتورة بمبلغ 33735 درهما من ميزانية الوزارة ساعات قليلة قبل تبادل تسليم السلط بينه وبين محمد مبدع الذي خلفه. وبمقتضى الوثيقة المسرّبة، فقد اقتنى الكروج ثلاثة كيلوغرامات ونصف من الشوكولاتة بقيمة 4 آلاف درهم، وكمية من حلويات بمناسبة العقيقة بقيمة 27 ألف درهم، بالإضافة إلى كأس فضية بقيمة 2575 درهما.

وحاولت اليوم24» الاتصال بوزير الوظيفة العمومية محمد مبدع، لتعليقه على الموضوع، لكنه امتنع عن الرد، فيما ظل هاتف الوزير الكروج يرن دون جواب. 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي