المغرب طلب من تركيا فرض التأشيرة على المغاربة لوقف تدفق الشباب على «داعش»

17 سبتمبر 2014 - 19:22

يبدو أن السلطات المغربية تسعى إلى أن تحصل على موافقة تركيا على فرض تأشيرة على دخول المواطنين المغاربة لأراضيها. فقد كشفت مصادر مقرّبة من تدبير ملف مواجهة المغرب لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أن السعي إلى فرض السلطات التركية تأشيرة على المواطنين المغاربة قبل الدخول إلى ترابها، يعتبر واحدا من الأهداف التي تسعى السلطات المغربية إلى تحقيقها لإحكام المراقبة الأمنية على هذه الوجهة الخارجية باعتبارها الممر الرئيس لانتقال الجهاديين المغاربة إلى سوريا.

هدف يبدو أن السلطات التركية غير مستعدة للاستجابة له بسهولة، بسبب موقفها الرافض للانخراط الكامل في الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية على تنظيم «داعش» المتطرّف، ولحساسية تركيا تجاه مثل هذه الإجراءات التي ستنعكس سلبا على نشاطها السياحي، الذي بات يشكل في السنوات الأخيرة أحد أهم القطاعات الاقتصادية لبلاد ورثة العثمانيين. المنحى التصاعدي لعدد السياح المغاربة الذين يتوجهون سنويا إلى تركيا يجعل للموضوع حساسية مضاعفة، حيث يتجاوز بعده الأمني ليصبح اقتصاديا، «فالأمر يتعلّق بما يقارب مائة ألف مغربي يزورون تركيا سنويا، أغلبهم سياح»، يقول مصدر متابع للعلاقات المغربية-التركية.

 التفاصيل  في عدد الغد من اخبار اليوم

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

visa please منذ 9 سنوات

لن أندهش إن فرضت السلطات الفيزا على المغاربة لدخول إلى الآخرة و تكون مختومة من عزائيل

ساعي البريد منذ 9 سنوات

الطبقة المتوسطة الدخل.هي التي تتجه إلى تركيا .أما البرجوازية ف فرنسا او انجلترا هي وجهتها ..فتحياتي ل أردوكان الشي سيرفض طلبكم بشدة لأنه يحب الطبقة الكادحة .أما داعش فسبب تافه ولكل مبتغاه

التالي