الاضطرابات النفسية أثناء الدورة الشهرية

19 سبتمبر 2014 - 21:33

 

تعرف العديد من النساء تغيرات في المزاج والتصرفات في فترة ما قبل الدورة الشهرية، فضلا عن الآلام العضوية المصاحبة لها.

وقالت “نادية صراف” معالجة الأمراض النفسية لـ”اليوم24″، أن 85 في المائة من النساء في العالم تعانين من اضطرابات نفسية تبدأ قبل أيام من الدورة الشهرية.

وأشارت الطبيبة أن النساء يتعرضن إلى أكثر من 150 نوعا من الأعراض المرضية النفسية حسب دراسة أمريكية، تبدأ أحيانا بالشعور بالإرهاق والحزن لتصل إلى درجات متقدمة من الاكتئاب.

وحسب الطبيبة فقط تتكرر تلك الأعراض قبل 10 أيام أو أسبوع من بدء الحيض، وتقل بعد بدءه وتنتهي فور انتهاءه.

وأرجعت صراف أسباب الحالة النفسية المضطربة عند النساء في فترة الحيض إلى تغيرات هرمونية تتمثل في نقص هرمون البروجسترون، فضلا عن تغيرات كيميائية في الدماغ المسببة لأعراض القلق والاكتئاب، والتي تظهر في التعب والآلام التي تتعرض لها المرأة.

وأشارت أن لا خطورة في تلك الأعراض إلا في حالة أن استمرت لأكثر من 15 يوما أو إذا كان للمرأة تاريخ عائلي لحالات عنف شديدة،” لابد أن تزور المرأة الطبيب النفسي في حالة إن لاحظت تمادي في تصرفاتها تجاه الأشخاص المحيطين بها، لأن هناك إمكانية انتقال الاضطرابات بالوراثة ”

وتنصح الطبيبة بالمشروبات الدافئة البسيطة كا “اللويزة” أو “الزعتر” للتخفيف من الآلام وبالتالي التقليل من الاضطرابات النفسية.

و شددت على التقليل من  تناول الدهون والسكريات والأملاح والكافيين في فترة ما قبل وأثناء الحيض، مقابل الإكثار من الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة بشكل منتظم لأنها تساعد في تقليل التوتر.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي