طموحات الأغلبية لجعل القانون المالي 2015 ورقة رابحة في الانتخابات الجماعية

19 سبتمبر 2014 - 17:11

يبدو أن أحزاب الأغلبية الحكومية تسعى إلى ربح ورقة الانتخابات الجماعية المقرر إجراؤها العام القادم، ولأجل ذلك اختارت أن تقدم جملة من المقترحات لوزير المالية، محمد بوسعيد، من أجل إدراجها في مشروع القانون المالي الذي يجري إعداده. وهي مقترحات قوية تهدف إلى الاستجابة لمجموعة من المطالب الاجتماعية في قطاعات التشغيل والصحة والتعليم.

فقد اتفقت فرق الأغلبية، بمجلسي النواب والمستشارين، على جملة من المقترحات، تدارستها مؤخرا مع وزراء في الحكومة، وتتضمن عشرات الإجراءات التي تطالب فرق الأغلبية بتضمينها في مشروع القانون المالي للعام 2015.

عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية ومنسق فرق الأغلبية، كشف لـ«أخبار اليوم» أن فرق الأغلبية اتفقت على تصور تضمن عشرات المقترحات حول قضايا التشغيل، ودعم المقاولة والاستثمار، ودعم الطبقة الوسطى، والفئات الاجتماعية الفقيرة والهشة.

في موضوع التشغيل، اتفقت فرق الأغلبية على مطالبة الحكومة بإلغاء برنامج «مقاولتي»، بعد معالجة الإشكاليات التي خلفها، بسبب أنه فشل في تحقيق الأهداف التي وضع من أجلها. ومراجعة طريقة عمل وتدبير برامج «استيعاب» و«تأهيل» و«اندماج»، لأن الفرق مجتمعة تأكد لها، بعد دراسة، أن تلك البرامج الثلاثة «لا أثر لها على المستوى المحلي والجهوي».

في المقابل، اقترحت فرق الأغلبية على الحكومة مقترحا لخلق فرص الشغل في العالم القروي، وذلك عن طريق توزيع الأراضي الفلاحية على الراغبين فيها من الباحثين عن عمل، مثلما حدث سنة 1995 في جهتي مكناس ووجدة، لكن على أساس تيسير الإجراءات، حتى يكون للمقترح أثره الإيجابي والسريع.

 التفاصيل  في عدد الغد من أخبار اليوم

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

احمد منذ 9 سنوات

حرام عليكم ملكنا الله يحفضه نصحكم بالاهتمام بمشاكل البلاد و الابتعاد عن المشادات الكلامية الفارغة . فمن سيسمع ذالك المقاول من اكادير دخل السجن بسبب انه فشل في مشروعه داخل برنامج حكومي مقاولتي . فاذا كنا ندخل السجن كل من فشل في مشروعه الحكومي فلا بد من ادخال الحكومات السابقة للسجن اضافة الى ادخال المدربين للمنتخب الوطني الدين فشلو في مهامهم لائصال المنتخب لكأس العالم ..... لهدا المرجو منكم اخد ما قله صاحب الجلالة بجدية و قومو بواجبكم فإنها امانة على عاتقكم . و لاتتركوا ابناء هدا الوطن يدفعون ثمن اخطائكم .

التالي