المغرب سادس زبون للسلاح الفرنسي بالعالم

21 أكتوبر 2014 - 18:59

رغم محاولة انفتاح المغرب على أسواق أخرى، فإن فرنسا تظل مزودا رئيسا له بالسلاح، حيث أصبح يحتل المرتبة السادسة عالميا على قائمة زبنائها في العقد الأخير بقيمة مشتريات وصلت إلى 1.8 مليار أورو (حوالي 120 مليار سنتيم) ما بين 2004 و2013.

وحسب تقرير صدر حديثا عن الجمعية العمومية الفرنسية (الغرفة السفلى للبرلمان)، فإن المغرب انتقل من الرتبة التاسعة على قائمة مشتريي السلاح الفرنسي إلى السادسة، وراء كل من السعودية والهند والبرازيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.

وحسب التقرير الفرنسي، فإن قيمة الأسلحة الجديدة التي حصل عليها المغرب من فرنسا منذ 2009 بلغت أكثر من 444 مليون أورو (أكثر من 500 مليار سنتيم)، مقابل 230 مليون أورو للجزائر، و231 مليون أورو لليبيا. أما قيمة الأسلحة المستعملة فبلغت 198 مليون أورو. 

ويقدم التقرير تفاصيل بعض الأنواع من الأسلحة والمعدات الحربية المستوردة من فرنسا. وهكذا، تمثل السفن الحربية ومكوناتها نسبة 90 في المائة من واردات المغرب من السلاح الفرنسي، و2 في المائة بالنسبة إلى المروحيات ومكوناتها، و4 في المائة بالنسبة إلى وارداته من العربات المصفحة البرية ومكوناتها. وفي ما يتعلق بالإنفاق، بلغت قيمة واردات المغرب من الصواريخ المضادة للمدرعات 960 ألف أورو، وأكثر من 12 مليون أورو للمروحيات ومكوناتها، و451 مليون أورو للسفن الحربية ومكوناتها.

 التفاصيل  في عدد الغد من اخبار اليوم

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمد منذ 9 سنوات

طبعا لا يفكر قادة هذا البلد في صناعة سلاحهم ودوائهم ولباسهم الداخلي حتى..، لا أعرف إلى أين نحن ذاهبون في الحقيقة، لكني واثق من كوننا سنستقر في أحد دركات الجحيم السبعة!

التالي