مبدع يستعرض بوجدة مشروع تحديث الإدارة العمومية

22 أكتوبر 2014 - 13:20

استعرض صباح اليوم الأربعاء 22 أكتوبر، محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية بمدينة وجدة، برنامج عمل الوزارة الذي تتوخى بواسطته خلال السنتين المقبلتين تحديث الإدارة المغربية. البرنامج وفق ما أكده الوزير يتضمن 18 مشروعا مهيكلا، ويتمحور حول ثلاثة محاور أساسية تهم تثمين الرأس مال البشري، وتحسين علاقة الإدارة بالمواطن، وتطوير الحكامة والتنظيم بالإدارة.
علاقة بالمحاور الثلاثة، وحسب مشروع البرنامج المقدم للمشاركين، فالوزارة تسعى إلى تثمين الرأسمال البشري، بالعمل على المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، بغية جعل الإدارة العمومية تستند بالأساس إلى الكفاءة والخبرة والتخصص وإصلاح نظام التقاعد من خلال مراجعة المقاييس التي تتعلق بحد السن القانوني للإحالة على التقاعد.
وبخصوص المحور الثاني المتعلق بتحسين العلاقة بين الإدارة والمرتفق، فالبرنامج يسعى إلى « تعزيز روابط الثقة بين الإدارة والمواطن من خلال الرفع من أداء الإدارة والارتقاء بها إلى مستوى النجاعة والفاعلية والمردودية، وكدا تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين ».
أما فيما يخص المحور الثالث المتعلق بالحكامة والتنظيم، فالمشروع يتوخى تعزيز الحكامة الجيدة عن طريق « اعتماد ميثاق الخدمة العمومية وتطبيق مقتضيات مشروع قانون الحق في الولوج إلى المعلومة، واعتماد تصور استراتيجي شامل لإدارة لا ممركزة مواكبة للجهوية المتقدمة والعمل على إعداد ميثاق وطن اللاتمركز الإداري يعتمد المقاربة الترابية ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

رمضان منذ 9 سنوات

النجاعة والفاعلية والمردودية فالمساعدين الاداريين هما اولا بها من اي موظف كان موقعه داخل السلم اوخارج السلم من المؤسف كاتب اداري سابقا سلم5 *يلحق به عون الخدمة بغير كلل ولاامتحان

التالي