حسن بنجلون يدعو النقاد إلى تناول الأفلام بالتحليل بدل التحامل

25 أكتوبر 2014 - 13:30

ودعا المخرج النقاد السينمائيين إلى العمل أكثر على تناول الأفلام بالتحليل الفني لتسليط الضوء على نقط ضعفها كما نقط القوة، بعيدا عن أي تحامل من شأنه أن يحيد عن المحور، وهو الهمّ الفني السينمائي الذي يوحد المهتمين بالمجال.

ويتناول بنجلون في فيلمه السيرة الذاتية والفنية للفنان عبد السلام عامر، الموسيقي العصامي الضرير الذي آمن بموهبته، ولكن السياق الفني والسياسي كان يعانده. ولا يرصد بنجلون قصة حياة عامر بحياد توثيقي، ولكنه ينحاز إليه إنسانيا وفنيا باختياره ملامح تميز مواقف عامر الذي تحدى سخرية البعض منه في بداية الأمر، وأجاد تلحين القصائد، ومن أبرزها «القمر الأحمر» للشاعر عبد الرفيع الجوهري، التي غناها عبد الهادي بلخياط.

جدير بالذكر أنه تم ليلة يوم الأربعاء بزاكورة عرض الفيلم السينمائي الطويل «القمر الأحمر» لمخرجه حسن بنجلون، وذلك ضمن فقرة «بانوراما الفيلم المغربي»، خلال فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في نسخته الحادية عشرة، التي برمجت ستة أفلام، هي: «يما» لمخرجه رشيد الوالي، الذي يعرض مساء اليوم الجمعة، وفيلم «الطريق إلى كابول» للمخرج إبراهيم شكيري، وفيلم «الفردي» للمخرج الشاب رؤوف الصباحي، والفيلم الحساني «أراي الظلمة» لأحمد بايدو، والفيلم الأمازيغي «تاونزا» للمخرجة مليكة المانوك.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي