أفتاتي ينتقد بقسوة طريقة احتساب تقاعد الوزراء والبرلمانيين

31 أكتوبر 2014 - 00:50

في الوقت الذي أبدى تأييده لخطوات رئيس الحكومة فيما يخص إصلاح صناديق التقاعد، طالب عبد العزيز أفتاتي بنكيران بمراجعة معاشات الوزراء والبرلمانيين، بمبرر أن الطريقة التي تحتسب بها تعاكس توجهات الإصلاح التي تقودها الحكومة.

 فجر عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أول أمس الثلاثاء، خلال الاجتماع الأسبوعي لفريق «المصباح» قنبلة من العيار الثقيل، حينما خيّر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بين إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين، أو إعادة النظر فيها بشكل جذري بالقدر الذي يضمن العدالة والتضامن، ويوفر لهذه الفئة نسبة معقولة من المعاش.

وأكد البرلماني المثير للجدل أنه يؤيد خطوات رئيس الحكومة في معركة إيجاد حلول جذرية لأزمة صناديق التقاعد، رغم التكاليف الاجتماعية والسياسية التي يمكن أن يدفعها الحزب الحاكم من وراء إقدامه على النبش في هذا الجحر المليء بالأفاعي، بيد أن أفتاتي طالب بنكيران خلال اجتماع الفريق بتوسيع دائرة إصلاح أنظمة التقاعد لتشمل المعاشات المريحة التي يتوصل بها السادة البرلمانيون والوزراء بعد خمس سنوات من الخدمة.

واعتبر أفتاتي أن استمرار تضخم معاشات أعضاء الحكومة ونواب الأمة، يُعاكس توجهات الإصلاحات التي تقودها الحكومة، مضيفا أن هذه الوضعية غير سليمة، وينبغي مراجعتها بالقدر الذي يمكن أن تتحمله ميزانية الدولة. واقترح أفتاتي إلغاء احتساب معاشات الوزراء والنواب على أساس سنوات الخدمة وتعويضها بمعايير جديدة تتماشى نسبيا مع معايير المعاشات المدنية.

وأوضح أفتاتي أنه لا يعقل أن يحصل وزير في الحكومة على معدل 8000 درهم كمعاش عن كل سنة عمل، ويحصل البرلماني على 1000 درهم كنسبة عن كل سنة عمل، فيما يحصل موظف يتقاضى 3000 درهم، وعمل لمدة ثلاثين سنة في الوظيفة العمومية، على 100 درهم سنويا كمعدل للتقاعد، مضيفا أن من يتقاضى 1000 درهم لا يحصل وفق الأنظمة القائمة، سوى على 30 درهما.

 في سياق ذلك، طالب برلماني مدينة وجدة  الحكومة بالكشف عن لائحة الأنظمة غير المساهمة التي تستفيد من ميزانية 15 مليار درهم، التي تدفعها الدولة كاشتراك لأنظمة التقاعد، ورجح أفتاتي أن تكون معاشات الوزراء ضمن الأنظمة غير المساهمة، والتي تستفيد من أموال الدولة.

ويحدد القانون رقم 24-92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، الذي تم تمديده بالنسبة إلى أعضاء مجلس المستشارين بمقتضى القانون رقم 99.53 من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، والذي ينص على أن البرلماني يتقاضى 1000 درهم عن كل سنة خدمة، مبلغا صافيا مُعفى من الضريبة العامة على الدخل، ولا يخضع للتصريح. وحدد القانون واجبات الاشتراك للنواب والمستشارين في 2900 درهم شهريا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

mohamed touta منذ 7 سنوات

يجب الالحاح في هاد الموضوع هده مبادرة طيبة وان الله يهدي من يشاء

كلاوة منذ 9 سنوات

في ظروف إجتماعية واقتصادية دوليةاستثنائية جاءت حكومة المصباح وهاهي اليوم تبرهن على الاستثناءفهي الحكومة وهي المعارضة ما يعطيها صفة أقوى حكومة في تريخ المغرب المعاصر بامتياز

علي مخلص منذ 9 سنوات

السيد افتاتي غير ويخرق مع راسو انها لعبة قذرة لهذا البرلماني ليظهرللناس انه حمامة وديعة حتي يجذب اصوات الناخبين ويعوض شطحات ابن كيران انه من نفس الفصيلة ليس في القنافذ املس هل يستطيع افتاتي ان يصوت ضد إصلاح التقاعد المقترح من طرف حكومة ابن الكوارث

amir منذ 9 سنوات

هده من الحلول الجدرية التي يجب أن تطالب بها النقابات الأكثر تمثييلية التي تحتكر البرلمان مع أحزابها٠ هدا هو الريع السياسي ا لدي يجب محاربته .

لحسن منذ 9 سنوات

شخصيا لم أعد أصدّق دندنة هذا الحزب الذي دأب اللّعب على هذه القضايا ليصل للحكم و يتنكر لكل دندناته السابقة.و يتمخزن أكثر من المخزن, أصبح مجرد حزب لا يميزه عن غيره سوى بعض الشعر على الاوجه لا غير.

عبدالالاه منذ 9 سنوات

مطالبة منطفية وجريئة ولكن لن تجد الاذان الصاغية ولكن ستكون الضربة الفاضية ادا قامت بها العدالة و التنمبة د

عضو دائم في حزب الكنبة منذ 9 سنوات

لا اعتقد ،بل انا على يقين ان السيد بنكيران لا يملك الجرأةلفتح هذا الملف خوفا من لذغة تمساح او الاصابة بمس من احد العفاريت ،و الدليل على ذلك انه هادن اصحاب "الشكارة" و حمل ثقل الاصلاح على صعاليك هذا الوطن ،ولكن ليعلم السيد بنكيران ان الله سوف يسائله عن مهادنته للفساد و اصدار فتوى "عفا الله عما سلف "لان الاموال المسروقة موضوع الفتوى هي مقتطعة من خبز و دواء الملايين من فقراء هذا الوطن

محمد حاجي منذ 9 سنوات

وعرا هده خمس سنوات من.الخدمة المريحة النوم في البرلمان والفنادق. البونات الكزوال و.و و وتقاعد.مريح بينما ثﻻثون سنة من الخدمة الشاقة ﻻ أجرة مريحة ﻻ سكن مريح اﻷهم ان هدا لمنكر ..

التالي