مندوبية الحليمي تؤكد: تراجع أسعار البترول يخفض مؤشر الصناعات التحويلية

31 أكتوبر 2014 - 22:52

سجل الرقم الاستدلالي لأسعار الصناعات التحويلية عند الإنتاج انخفاضا بنسبة 0.1 في المائة، خلال شتنبر الماضي، مقارنة مع غشت 2014، حسب المعطيات الأخيرة للمندوبية السامية للتخطيط.

وعزت المندوبية ذلك، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، إلى انخفاض أسعار تكرير البترول بنسبة 1.1 في المائة، وفي الصناعات الغذائية بـ 0.3 في المائة، مقابل الصناعات غير المعدنية عرفت ارتفاعا بنسبة 0.7 في المائة، كما ارتفعت أسعار السيارات بـ 0.5 في المائة، وصناعة الملابس بـ0.4 في المائة.
وفي السياق نفسه، أكدت مندوبية أحمد العلمي الحليمي أن الأرقام الاستدلالية للصناعات الاستخراجية وإنتاج وتوزيع الكهرباء وإنتاج وتوزيع الماء، عرفت استقرارا خلال شهر شتنبر الماضي.

وجاءت هذه الأرقام لتكسر الوتيرة التصاعدية التي سجلتها أسعار الصناعات التحويلية عند الإنتاج في الأشهر الماضية، والتي ترد أيضا إلى ارتفاع أسعار تكرير البترول، التي سجلت ارتفاعات مضطردة خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، وأيضا خلال السنة الماضية، قبل أن تعود إلى الانخفاض من جديد، ما ساهم في انخفاض أثمان الصناعات التحويلية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي