«كان المغرب» على طاولة النقاش بين بلاتر وحياتو

31 أكتوبر 2014 - 22:16

يبحث عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «فيفا»، يوم غد (السبت)، مع جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي للعبة ذاتها «فيفا»، ظروف وأسباب نزول طلب المغرب تأجيل نهائيات كأس إفريقيا «كان 2015»، إلى وقت لاحق.

حياتو وبلاتر سيلتقيان على هامش إياب المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، المرتقبة يوم غد (السبت)، بين وفاق سطيف الجزائري وفيتا كلوب الكنغولي، في ملعب مصطفى تشاكر في مدينة البلدينة الجزائرية.

واستنادا إلى مصادر مطلعة، تحدثت إليها «اليوم24»، فإن الاتحاد الإفريقي وجه الدعوة إلى كل من جوزيف بلاتر، رئيس «فيفا»، وميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي «ويفا»، من أجل حضور المباراة النهائية.

وأبرزت المصادر ذاتها أنه من المستبعد أن يحضر بلاتيني المباراة النهائية، وذلك بسبب جدله الأخير مع عيسى حياتو، إذ أن المسؤول الإفريقي اتهمه بالتدخل في شؤون «الكاف»، ودعاه إلى التزام حدوده في ما يتعلق بنهائيات كأس إفريقيا 2015.

ومعلوم أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» تحاشى الإدلاء برأيه في طلب المغرب تأجيل النهائيات الإفريقية إلى وقت لاحق، خشية تسرب وباء «إيبولا»، المنتشر في بعض دول القارة السمراء، إلى الأراضي المغربية.

وعقب المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا، من المرتقب، حسب مصادرنا المطلعة، أن يحل وفد «رفيع المستوى»، من الاتحاد الإفريقي بالمغرب، بعد غد (الأحد)، من أجل الحسم، بشكل نهائي، في الموعد «الكان».

وحسب المصادر ذاتها، فإنه سيكون على رأس الوفد الإفريقي عيسى حياتو، رئيس الاتحاد، مرفقا بنائبه رئيس الاتحاد المالي، كابالي كامارا، والسكرتير العام المغربي، هشام العمراني، إضافة إلى محمد روراوة، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي لـ«كاف».

ولم يعد أمام الاتحاد الإفريقي من خيار إلا الإذعان لطلب المغرب القاضي بتأجيل نهائيات «كان 2015» إلى وقت لاحق، بعد أن اعتذرت، أخيرا، مجموعة من الدول عرض عليها «الكاف» تعويض المملكة المغربية وتنظيم التظاهرة القارية مطلع السنة المقبلة.

وكان فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مرفقا بنائبه محمد البوشحاتي، ومحمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، وكريم العكاري، الكاتب العام في الوزارة، قد زاروا، أخيرا، عيسى حياتو، في الكاميرون وتباحثوا معه سبل تأجيل النهائيات الإفريقية إلى وقت لاحق.

يذكر أن مجموعة من الدول، من بينها الجزائر، جنوب إفريقيا، السودان، مصر، عبرت أخيرا عن رفضها تعويض المغرب واستضافة النهائيات الإفريقية، مطلع السنة المقبلة، الشيء الذي دفع الاتحاد الإفريقي إلى قبول التفاوض مع المسؤولين المغاربة من أجل إيجاد تاريخ محدد لإقامة النهائيات.

وكانت وزارة الشباب والرياضة المغربية قد أكدت تشبثها بتنظيم نهائيات كأس إفريقيا، مبرزة في بلاغ لها، أن المملكة المغربية لم تتنازل عن التنظيم، وإنما طلبت فقط تأجيله إلى وقت لاحق، مؤكدة بأن «موقف المغرب واضح ولا يشوبه أي غموض…المغرب يقترح بدائل، ويحضر، بشكل فعال، للاجتماع المنتظر عقده في الأيام المقبلة مع الهيئات المسؤولة بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم».

ومن المرتقب أن يرتكز القرار النهائي للاتحاد الإفريقي والمغرب، حول تاريخ تأجيل النهائيات الإفريقية، على تقارير منظمة الصحة العالمية، التي كانت قد حذرت تفشي وباء «إيبولا» في دول القارة السمراء بشكل أكبر، في الشهور المقبلة، في حال اقامة التجمعات الرياضية التي تستقطب عشرات الآلاف من الجماهير.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي