-->

المخابرات الأمريكية تفرج عن وثيقة تكشف حقيقة نزاع الصحـراء

09 نوفمبر 2014 - 14:34

 وثائق أمريكية يتم الكشف عنها مؤخرا تظهر بشكل واضح أن القوة العظمى التي طالبها الملك، في خطابه أول أمس، بموقف واضح من قضية الصحراء، كانت دائما تؤمن أن المغرب هو الدولة الوحيدة التي تربطها علاقات وثيقة بالصحراء، بل إن الجزائريين، وعلى رأسهم الرئيس الراحل هواري بومدين، كانوا يعتقدون، حسب ما ورد في حواره مع وزير الخارجية الأمريكي، هنري كيسنجر،  أن الحل يكمن في أن تقسم الأرض بين المغرب وموريتانيا، على اعتبار أنهما الطرفان المعنيان بها، وأن سكانها الرحل الذين لا يتجاوز عددهم الثلاثين ألفا يعيش قسمهم الأكبر بين المنطقة والمغرب.

بعد مضي قرابة أربعة عقود على تنظيم المغرب للمسيرة الخضراء لاسترجع جنوبه، وتحوّل عملية تحرير الأرض من الاحتلال الاسباني إلى حرب مع الجارة الشرقية الجزائر دامت قرابة 15 سنة قبل أن يُعلن وقف إطلاق النار؛ تراكمت طبقات سميكة من التطورات والاقتراحات والمفاوضات حول هذا الملف القنبلة، لدرجة أصبح معها المغرب مضطرا إلى خوض المواجهة على جبهات تبتعد أكثر فأكثر عن أصل الملف وجوهره: توسيع صلاحيات بعثة المينورسو تارة، واستغلال الثروات الطبيعية لإقليم الصحراء المتنازع عليه تارة أخرى، ثم ملف حقوق الإنسان وكيفية التعامل مع جيش من انفصاليي الداخل المصرّين على التنقل بين معسكرات التخطيط ضد مصالح المغرب وبين مدن الصحراء.

تراكمات تجعل البعض، خاصة منهم الأجيال اللاحقة لحدث المسيرة الخضراء، أمام متاهة يضيع معها جوهر الملف وحقيقته. الوثائق السرية التي كشفت عنها مؤخرا الإدارة الأمريكية بعد خروجها من نطاق السرية، تحمل إضاءات مهمّة حول حقيقة الصراع وأصله. ومن بين تلك الوثائق، تلك التي اختار «أخبار اليوم» تقديم أهم خلاصاتها لما تنطوي عليه من معطيات وحقائق مثيرة. ويتعلّق الأمر بوثيقة أعدّتها مصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في العام 1974، بشكل مفصّل ودقيق. الوثيقة عبارة عن مرجع أعدته مصالح الوكالة الاستخباراتية المتطوّرة، ورفعته إلى إدارة الرئيس الأمريكي. 

أهمية الوثيقة تكمن في تاريخ إعدادها، أي في مرحلة كانت الولايات المتحدة الأمريكية شديدة التمسّك بموقف الحياد في ملف الصحراء، مبرّرة ذلك بغياب أية مصالح يمكن أن تدفعها إلى اتخاذ موقف، ورغبتها الكبيرة في عدم تأثير هذا الملف على علاقاتها مع الدول المعنية به، خاصة إسبانيا والمغرب والجزائر. كما تتضمّن الوثيقة وصفا دقيقا يكاد يكون علميا لأصول وجذور المشكل، ويكشف حقيقة الوضع الديمغرافي للصحراء وعلاقة السكان بدول المنطقة والأسباب الحقيقية لموقف كل دولة من الدول المعنية بالموضوع. الوثيقة تكشف بكل اختصار معرفة الأمريكيين الكاملة كون الأمر يتعلّق بصراع مغربي جزائري، وتقرّ بكون الجارة الشرقية للمغرب استعملت الموضوع لمعاداة استقرار المغرب ولكونها تعتنق فكرة اعتبار دول الجوار مشاريع خصوم يجب محاربتهم بشكل دائم.

 

صحراء لم ترتبط تاريخيا إلا بالمغرب

تبدأ الوثيقة التي سهرت على إعدادها مصالح المخابرات المكلفة بمنطقة الشرق الأوسط داخل وكالة المخابرات المركزية، بتوصيف عام، يقول إن إسبانيا دخلت في خلاف مع ثلاث دول إفريقية حول مستقبل الصحراء، إلا أنها ترغب فعلا في التوصل إلى اتفاق يرضي الدول الأربعة، أي اسبانيا والمغرب وموريتانيا والجزائر، ذلك أن انسحابها من الإقليم قد يتسبب في اضطراب المنطقة. وتعلن الوثيقة منذ البداية أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تتوفر على أية مصالح ذات أهمية في هذا الإقليم، حتى تتحدد المواقف الأمريكية بناء على تلك المصالح، وبالتالي فإن «انشغالها الرئيسي هو منع تسبّب المسألة في زعزعة استقرار المنطقة».

وباعتبارها إحدى آخر المستعمرات الأوربية في إفريقيا، كانت الصحراء، حسب الوثيقة الأمريكية، موضوعا لخطابات مطولة داخل الأمم المتحدة، فيما تسبّب إعلان البرتغال قرارها منح الاستقلال لمستعمراتها الإفريقية، في تصعيد المغرب في مطالبته بالصحراء وممارسته ضغوطا كبيرة على إسبانيا كي تنسحب من مستعمرتها الأخيرة. فيما تضيف الوثيقة أن إعلان مدريد اعتزامها تنظيم استفتاء حول تقرير مصير الصحراء قبل انسحابها، سيجرّ محاولات من جانب الدول الأربعة المعنية من أجل التأثير في نتيجة الاستفتاء.

ويعود أول اتصال لإسبانيا بالصحراء، تقول المذكرة الأمريكية، إلى العام 1476، لكنها لن تبدي اهتماما حقيقيا بها إلا في القرن 19، حيث أعلنت في مؤتمر برلين عام 1885، وبشكل أحادي، فرض حمايتها على المنطقة الساحلية لـ»كابو بوخادور» و»كابو بلنكو»، وتسييرها إداريا انطلاقا من جزر الخالدات. فيما تعود الحدود الحالية للصحراء إلى مفاوضات طويلة بين إسبانيا وفرنسا، وتوقيعهما عدة اتفاقيات بين 1900  و1912، دون أن تراعي تلك الاتفاقيات عامل الوحدة التاريخية والإثنية في رسم تلك الحدود. 

في سنة 1958، أعلنت إسبانيا إقليم الصحراء محافظة خارجية تابعة لها، بعد الهجمات المتكررة لبعض القبائل عليها من داخل المغرب الذي حصل حديثا على استقلاله. وتضيف الوثيقة أن مدريد منحت تمثيلية محدودة لسكان الاقليم داخل برلمانها، في مقابل تركيزها جل السلطات في يد الحاكم العام الاسباني. وواكبت اسبانيا هذا التحول الإداري لوضع الصحراء، باستثمارات وصفتها الوثيقة بالمكثفة في السنوات العشر الأخيرة (أي بين 1964 و1974)، وهمّت هذه الاستثمارات أساسا مجال الفوسفاط وبعض البنيات الاجتماعية من قبيل السكن والمدارس… كما أحدثت إسبانيا ما أسمته بـ»الجماعة» وهي هيئة مكونة من 45 شيخ قبيلة و40 منتخبا، باعتبارهم هيئة استشارية بشأن تنمية الصحراء. هيئة تقول الوثيقة الأمريكية إنها تصرّ على البقاء تحت سلطة إسبانيا وترفض فكرة تقرير المصير.

 المذكّرة المخابراتية الأمريكية، توضّح أن المغرب طالب إسبانيا بتسليمه جميع مستعمراتها الموجودة في شمال إفريقيا باعتبارها جزءا من ترابه. وأدرجت الوثيقة الأمريكية التطورات اللاحقة في إطار هذه المطالب المغربية، حيث انسحبت مدريد من المنطقة الشمالية للمغرب، ثم أتبعتها بالانسحاب من طرفاية وسيدي إفني. وتؤكد المذكرة الأمريكية أن المغرب يؤسس مطالبه بخصوص الصحراء على الوضع السابق للحماية، «حيث مارس الحكام المغاربة درجات متفاوتة من المراقبة على أجزاء كبيرة من الصحراء الغربية». وتضيف الوثيقة نفسها أن المغرب قام في الفترة ما بين القرنين 10 و17، باختراقات متوالية لكل من الصحراء «الإسبانية» وموريتانيا وجنوب غرب الجزائر وفي فترة قصيرة شمال مالي. وتضيف وكالة المخابرات المركزية أن سكان هذه المنطقة الشاسعة قبلوا تاريخيا بالسلطة الدينية لسلطان المغرب.

قبائل نصفها يستقر شمال المغرب

وعن الوضع الديمغرافي للصحراء لحظة النزاع بين المغرب واسبانيا حولها، تقول الوثيقة الأمريكية إنه وباستثناء بعض الأوربيين وعدد قليل من السكان المحلّيين المستقرّين في المدن، فإن جل ساكنة الصحراء من الرحّل. «وهناك شعور ضعيف بالانتماء الوطني إلى كيان سياسي خاصة بالصحراء الإسبانية. وبصفة عامة، فإن مفهوم الشرعية لدى جلّ الرحّل الأميين يقف عند حدود القبيلة التي ينتمون إليها. فالرحّالة يعتبر أن مهمة أي سلطة مركزية هي جمع الضرائب عن بعد وبالتالي لا يمثّل أي أهمية أو تأثير على حياته التقليدية». وقدّرت الوثيقة المخابراتية الأمريكية عدد سكان الصحراء يومها بحوالي 60 ألف، 17 ألف منهم إسبان. وبحكم تنقّلهم الدائم، قالت الوثيقة إن عدد السكان المحليين يبقى تقريبيا.

تحدّد الوثيقة الأمريكية هوية سكان الصحراء بالقول إنهم خليط من العرب والأمازيغ والأفارقة. أما التوزيع القبلي، فلخّصته الوثيقة الأمريكية في ثلاث مكوّنات أساسية، أولها مكوّن الركيبات، مرجّحة أن يكون الأقوى ضمن مكوّنات الصحراء. وهم حسب الوثيقة دائما يتنقلون في منطقة شاسعة، تمتد من جنوب المغرب إلى موريتانيا مرورا بالصحراء «الاسبانية» والجزائر. وبعد تأكيدها السعي الدائم لمختلف القوى المحيطة بهم للحصول على ولائهم باعتبارهم يحسنون حمل السلاح والقتال، أكدت الوثيقة أن كلا من ألمانيا وإسبانيا ساعدا المغرب كليا في تسليح هذه القبائل لمحاربة فرنسا وإيقاف مدّها الاستعماري في المنطقة. وهو ما يتضمّن إقرارا ضمنيا بمرور كل من ألمانيا واسبانيا عبر المغرب للوصول إلى الركيبات.

ثاني المكونات القبلية للصحراء حسب الوثيقة، هو قبائل «التكنة». وهو المكوّن الذي قالت إنه قد يكون الأهم من الناحية العددية، لكنّهم يتّسمون بمزاج مسالم عكس نظرائهم الركيبات. كما أوضحت الوثيقة أن هذا المكون القبلي يتوزّع بين شمال الصحراء الخاضعة لإسبانيا وجنوب المغرب. بل إن جزءا كبيرا من هؤلاء القبائل يقضون قسما من السنة خلف الحدود الاستعمارية الإسبانية، أي داخل العمق المغربي، «ولهذا يعتمد المغرب كثيرا على هذه القبائل في معرفة حقيقة ما يجري داخل الصحراء». وبفعل مساعدتهم العسكرية للمغرب في حروب قبائله الجنوبية مع إسبانيا، تقول الوثيقة إن كثيرا منهم بقي في الداخل المغربي واستقر فيه خوفا من انتقام اسبانيا. أما المكوّن الديمغرافي الثالث للصحراء، حسب الوثيقة الأمريكية، فهو قبائل «أولاد دليم». هذه الأخيرة تستقرّ في الجزء الجنوبي من الصحراء. وفيما تعرّضوا إلى «التعريب» بشكل كبير، تقول الوثيقة إن «أولاد دليم» يبقون أقل عدديا من خصومهم «الركيبات». كما تعيش هذه القبائل أساسا في الشريط الحدودي مع موريتانيا.

المشكلة في الجزائر

بخصوص طبيعة الصراع وأسبابه، تقول المخابرات الأمريكية إن إسبانيا تحرص على المصالح التي خلّفتها في الصحراء، وتريد ضمان استردادها أو حمايتها بعد انسحابها. وتتمثل هذه المصالح أساسا في نحو 200 مليون دولار من الاستثمارات، خاصة في مجال الفوسفاط، علاوة على أهمية سواحل الصحراء من حيث الصيد البحري. وتضيف الوثيقة أن الحسن الثاني وبمجرّد علمه بقرار الجنرال فرانكو الانسحاب من الصحراء وتنظيم استفتاء لتقرير مصيرها، قام بردّ فعل فوري وراسل فرانكو محذرا إياه من تدهور خطير في العلاقات، بل إن المغرب أقدم فورا على بعث تعزيزات عسكرية تناهز رُبع تعداد قواته إلى الجبهة الجنوبية، وقام بتعبئة القوات الاحتياطية، كما بعث الحسن الثاني فيالق عسكرية إلى محيط مدينتي سبتة ومليلية، للضغط على فرانكو ومنعه من المناورة بمستقبل الصحراء. الحسن الثاني اشترط الانسحاب الكامل لإسبانيا من الصحراء قبل تنظيم أي استفتاء، أي إخضاعه لإدارة دولية، وهدّد برفض العملية في حال تضمّن الاستفتاء سؤال الاستقلال، كما أصرّ على ضرورة منح 20 إلى 25 ألف صحراوي يعيشون داخل المغرب حق التصويت في أي استفتاء حول مستقبل الصحراء.

وفي انتقالها التدريجي نحو باقي الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، توجّهت الوثيقة الأمريكية نحو خلاصة مفادها أن الصراع الأساسي يدور بين المغرب والجزائر، حيث قالت إن المطالب الموريتانية في الإقليم هي مجرّد امتداد للتوجّس التاريخي لموريتانيا من مشروع «المغرب الكبير»، خاصة أنها لم تحصل على اعتراف الرباط باستقلالها إلا بصعوبة. موريتانيا، حسب الوثيقة الأمريكية، كانت تريد تجنّب حدود مشتركة بينها وبين المغرب، وتخشى عدم توقّف المطالب المغربية بعد ضمّ المملكة للصحراء، وامتدادها لتشمل أجزاء أخرى من موريتانيا. «دولة عازلة، سواء تحت السيدة الإسبانية أو مستقلة، ستخدم أكثر المصالح الموريتانية».

الشق الخاص بالجزائر كان طويلا، وبدأته الوثيقة بالقول إن الجزائر ليست لها مطالب ترابية في الصحراء، لكنها تصرّ دائما على أنها طرف معني بالملف لاعتبارات سياسية وأمنية. «حقيقة المواقف الجزائرية شديدة التعقيد، والصحراء الاسبانية ما هي إلا واحد من أوجه مشاكل كبيرة في علاقاتها مع المغرب واستقرار المغرب العربي. فالذهنية الجزائرية المتشككة تعتبر كلّ جار لها بمثابة عدوّ محتمل، خاصة المغرب ذو النظام السياسي والايديولوجيا المناقضة تماما للنظام الجزائري. فجوار مغرب موحّد كان يطمح في السابق في ضم جزء من الجزائر وذكريات حرب الحدود سنة 1963 كل ذلك يصعب قبوله».

وتوضّح الوثيقة أن امتناع المغرب عن المصادقة على اتفاق ترسيم الحدود يفسّر التحركات الجزائرية. وصمت الرئيس هواري بومدين أمام التحركات المكثفة للمغرب لاسترجاع الصحراء، لا يعني حسب الوثيقة أن الجزائر تسمح بتحقيق ذلك، بل فقط لانشغالات أخرى لبودمين في تلك الفترة مع منظمة الدول المصدرة للنفط وتعقيدات العلاقات العربية والصراع في الشرق الأوسط. «الجزئر لا ترغب في رؤية المغرب يمدد مجال سيادته. فهي تتوفر على مخزونات هامة من معدن الحديد في منطقة تندوف بالقرب من الحدود مع الصحراء الاسبانية، وقد ترغب في تصديره عن طريق الصحراء». ونقلت الوثيقة عن مسؤول جزائري كبير، قوله إن الحل الأمثل سيكون هو تنظيم استفتاء يفضي إلى استقلال الصحراء.

لقاء موثّق بين الرئيس بومدين ووزير الخارجية الأمريكي كيسنجر

الجزائر العاصمة، 14 أكتوبر1974

 بومدين: ما هي رؤيتك لمشكل الصحراء؟

 كيسنجر: الصحراء الإسبانية

 بومدين: المغاربة يعتزمون إنهاء ذلك

 كيسنجر: والإسبان أيضا، هل تريد رأيي بصدق؟

 بومدين: نعم بصراحة

 كيسنجر: أتمنى أن يذهب الأمر أبعد (يقصد من تقرير المصير)، لا تعجبني فكرة اللجوء إلى 40 ألف شخص ربما لا يعلمون أنهم يوجدون في الصحراء الإسبانية. لا أريدك أن تعتقد أنني أسخر، فنحن لا نتوفّر على أية مصلحة في وجود إسبانيا هناك، ليس منطقيا أن توجد إسبانيا في إفريقيا.

كيسنجر: على المدى البعيد، ولنترك موضوع الصحراء جانبا، هل ستصبح الجزائر قوة مهيمنة في المنطقة المغاربية؟

بومدين: في الحقيقة، ولابد أنكم تعرفون ذلك، ليس لدينا طموحات مماثلة. ولو كانت موجودة لعبّرنا عن ذلك أمام الجزائريين. نحن حريصون على حماية وحدة شعبنا. لدينا اتفاقات مع المغرب بما فيها تلك الخاصة بمنطقة الغاز، وبالتالي فالمغرب يحتاج دعمنا، وموريتانيا أيضا. في حديثي مع الملك الحسن الثاني، قلت له لا تطلب مني اتخاذ موقف لا أخلاقي. هناك اتفاق بين المغرب وموريتانيا، والمغرب يقول في العلن إن هذا الإقليم مغربي.. الجميع يعلم أن هناك اتفاقا مع الرئيس ولد دادة، بل إن ذلك تردد حتى في الصحافة الأمريكية، ولا أعرف كيف حصلت على هذه المعلومة.

 كيسنجر: وهل هذا صحيح؟

 بومدين: نعم

 كيسنجر: الأرض مغربية موريتانية إذن

 بومدين: ونحن لا نريد منفذا، نسعى إلى استغلال مشترك لمخزونات مناجم الحديد، لكننا لا نريد أن يصبح ذلك موضوعا للصراع.

 كيسنجر: وكيف يمكنكم استغلال المناجم إن لم تكن داخل ترابكم؟

 بومدين: المناجم تقع داخل التراب الجزائري

 كيسنجر: لن نتخذ أي موقف، أم سيكون علينا ذلك؟ ليست لدينا أية مصالح أمريكية هنا

 بومدين: الإسبان هم أصدقاؤنا، وبالتالي فالمشكل بين المغرب وموريتانيا، وليس مع اسبانيا، هذا للتاريخ. الخلاف يدور بين المغرب وموريتانيا هو الذي يؤخر التوصّل إلى اتفاق نهائي، والسكان هم من يجب أن يقرّر.

 كيسنجر: وهل يعرفون أصلا ما الذي ستتم استشارتهم حوله؟

بومدين: بعض السكان هم مغاربة، وبعضهم الآخر موريتانيون، وقليل منهم رحّل. يوجد البعض منهم داخل الجزائر، لكن ذلك لا يمنحنا أية حقوق.

 كيسنجر: هل يمكن تقسيم الاقليم بين المغرب وموريتانيا؟

بومدين: أعتقد أن الأمور تتطوّر في اتجاه التقسيم

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ahmed mouedden منذ سنتين

لا شك أن الصحراء مغربية الشعب المغربي يربط يدا في يد بكل قوته وماله وأولاده شعب يرفع صوته عالي الله الوطن الملك

gabsi منذ 9 سنوات

vie que se pourris pour leur dieu roi? les marocain sons entrain de bavardes sur le Sahara; il obélie leur

simohammed منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية الى أن يرت الله الأرض ومن عليها الله الوطن الملك

خالد منذ 9 سنوات

ساعة سعيدة ماتتباع بأموال صحراء مغربية ولمبغاش هيحرك الغوال

التغايتي عبدالكريم منذ 9 سنوات

رايي ان الصحراء مغربيةوستبقىمغربيةالى ان يرث الله الارض ومن عليهااما حكام الجزائرالمنافقينالله هوالذي قادر عليهم فيجب الحضر واليقضة منهم ونحن وراءصاحب الجلالة وهذه الكلمة هية التي يحسدون عليها حكام الجزائر والله يحفض ملكنا من كل مكروه.....

ADIL منذ 9 سنوات

LE SAHARA ET TOUJOURS DU MAROC EN RESTE TOUJOURS AVEC NOTRE ROI MOHAMMED 6 ET SI L ALGERIE VEUX LA GUERE EN ET PRES

noureddine meskine منذ 9 سنوات

To digo a todos ,Los españoles ,los argelinos que sa5ra maghrebiya Allah al watan al malik

منير الدكالي منذ 9 سنوات

وا سمعو مزيان غادي نقولها بالدارجة المغربية ديالنا فهم او لا را حنا المغاربة شعب حر و شجاع و مسلم تنموتو على بلادنا وا و الله ما منسوحو في ارضنا وا قلبو علينا وا موتو ، الصحراء مغربية علوية ملكية ما كاين غير الله الوطن الملك و عاش الملك

houssian منذ 9 سنوات

peseme lahe oila 7awoila oila keoita ela bilahe hade alegrien le katekole heya dawoila teji khire tejema3e hade reba3a de chefara le henaya fe kerisaje fe 3ibade lahe 3ade tehedare 3ela maroc ama benaheya de maroc raha daoila charifa oina kamoiten mokime fe bruxlles ana moseta3ide neji le maroc nefedi deme deyali 3ela sahera lahekache ajedadona matou temake 3ela kebela oisalam

mohamed hwawera منذ 9 سنوات

الانسان دئب لاخيه الانسان tomas houbz

abdelkrim CHBAB منذ 9 سنوات

هده معلومات مغلوطة والمقصود بها تضليل وتزيف المعلومات للجيل الجديد الدي لم يعش عرس المسيرة الخضراء ومن كانوا انداك لازالوا اطفال لكننا نحن مغاربة والصحراء مغربية ونحن من يلقن ابنائنا دروس المسيرة الخضراء التي فاتتهم نحن مغاربة رغم انف كل الطامعين في هدا البلد الامين نحن نحب بلدنا وملكنا والله ينصر ملكنا ويرحم محرر الصحراء عبد الكريم شباب

lahcen ghdifa منذ 9 سنوات

الصحره مغربية وستبقى مغربية

جمال الادريسي منذ 9 سنوات

المغاربة وطنيون حتى النخاع لايمكن لاي كان التشكيك في هذا الامر كفانا انتضارا سءمنا من التفكير واعطاء اعداء الوطن الفرص والوقت للتلاعب في مصيرنا المستقبلي فالعمل والمصداقية والجدية والمواطنة الحقيقية هي الاستراتيجيات الحقيقية التي يجب نعمل بجدية لترصيخها داخل العقلية المغربية كفانا من عقدة الاخر يجب ان نتق في انفسنا كمواطنين الصحراء المغربية موضوع انتهينا منذ زمان طويل التشكيك فيه فقد جاء الوقت لنعمل وراء قاءدنا وراعينا جلالة الملك بجد واخلاص كي نعمر و نرفع من المستوى في كل انحاء الوطن من طنجة ال الكويرة لا يهمنا احد فنحن في الطريق الصحيح سياسيا اقتصاديا واجتماعيا ............واتقين من انفسنا فكفانا ارجوكم من تضييع الوقت هلموا جميعا يدا في يد لنعمل على ان نكون كلنا مواطنين نحترم بعضنا البعض نبني وطنا سليما في المستقبل القريب والمتوسط والبعيد اينما كنا فسمعتنا هي الاهم فلنغير سلوكنا لما هو افضل لنرفع من مستوانا في كل الجهات لافرق بين الشمال والجنوب والشرق والغرب ولا فرق بين الريفي والصحراوي والسوسي و.......كلنا مغاربة نحب مغربنا و ملكنا اعانه الله و اعاننا امين و شكرا

احمد منذ 9 سنوات

الصحره مغربية وغتبق مغربية

maroc منذ 9 سنوات

الصحراء كانت دائما مغربيةوستبقى مغربية za3ma atzdhona

محمد امهني منذ 9 سنوات

الصحراء كانت دائما مغربيةوستبقى مغربيةالى ان يرث الله الارض ومن عليها.فدم اخواننا المغاربة الدين سقطوا شهداءمن اجل ارضنا تسقي هذه الارض مند امد بعيدوكل شبر فيها ينادي باسم الله الوطن الملك.نحن وراءصاحب الجلالةجنودا مجندين لنصرة قضيتنا الوطنية من اجل الصحراء المغربيةولا نفرط في شبر منها ولو كره الاعداء

zeri منذ 9 سنوات

هذه الأسرار والوثائق ليست من كشف أمريكا ولكن الذي كشف عنها مبكراً هو صحافي وكاتب فرنسي في كتابه الأخير عام 2012 وعنوان الكتاب :صاحب الجلالة...لوالدكفضائل كثيرة علي.

schef منذ 9 سنوات

رايي هو ما قاله المرحوم الحسن التاني في ىاحدى خطبه (نحن قادرون على رمي العدوالى ما وراء الصحراء ولاكن لانريد ان نتعدى حدود الله واننا نقف على حدود ترابنا الوطني فمن تعدى علينا سنكون له بالمرصاد رغم صغر سني انذاك لكن لا زلت اذكرهذه العبارة رغم انها قد تكون لبيت كما هي لكن المفهوم هو بالضبط

jaouad منذ 9 سنوات

esahra maghribia orateb9a maghribia ila yawme idune inchalah. et 3acha lmalik wa3acha cha3b maghribi. et alahe alwatane almalik

بن عبد الله منذ 9 سنوات

الحل يتجلى في النهوض بالأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية لأبناء الأقاليم الجنوبية, رغم عجرفتهم و أنانيتهم, يجب التماس العذر لهم فهم عاشوا عقودا من الإحساس بالنقص و الذل في ظل نهج قيادة البوليساريو سياسة الترحيل القسرية لمعسكرات كوبا وغيرها, و منهم من أسر ومنهم من فقد أحد أفراد عائلته في الحروب التي شهدتها الصحراء, وغيرها من الأسباب التي تشفع لهم تنكرهم لوطنهم, رغم أنهم يعلمون في قرارة أنفسهم أنه لا بديل عن العودة للأصول سواء كانت موريتانية أو مغربية. الحل في توظيف الشباب الصحراوي و احتضانه, بدل إقصائه وتهميشه في الجامعات المغربية, الحل في محاربة فساد الأعيان في الصحراء, وخلق نخب شبابية قادرة على القيادة, عندها سنكون خلقنا مفاوضين يقبلون العيش المشترك, غير هذا فالمصير سيكون الاستقلال في العشرينيات من العقد القادم حسب دراسات أكدت قيام أكثر من عشرين دولة جديدة من بينها جمهورية الصحراء الغربية. مغربية بالنسبة لنا, لكن يجب التعقل و الحزم لكسب الرهان, وليس الكلام و الدعاية المغشوشة

أحد أبناء هذا البلد منذ 9 سنوات

بعيدا عن كل مزايدات فالهوية ترتبط بالأرض والصحراء في أماكنيتها ودراستها الطوبونيمية أمازيغية والشعب المغرب أصوله مرتبطة بهذه الأرض والمعادلة الرياضية العلمية واضحة الصحراء مغربية بشعبها وثقافتها وأرضها وهويتها وتاريخيها فكفى لقد وصل السيل الزبى .

كريم منذ 9 سنوات

حسب المحرر فانها وثيقة امريكية رفع عنها طابع السرية.

moulay ismail aboumoussa منذ 9 سنوات

كلنا جنود مجندين وراء صاحب اللجلالة لحميت هدا الوطن نصره الله

ihsane منذ 9 سنوات

الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه

أحمد منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية

Mustapha منذ 9 سنوات

lan nastaslim ajdadona dafa3oooo attaman wa nahno ma zilna nowassilo fiii daf3i aktar hta tossbiha assahraa maghribia fa lana khiyarayn almawt aw namtalik assaharaaaaa lihada ila alamam ya malikona nahno waraok wa lan natakhala abada abada 3alayk

oussama منذ 9 سنوات

sabta wmlilya wmas7ra salina m3aha

amile mostafa منذ 9 سنوات

سيظل المغرب في صحراءه و ستظل الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها

hafid tboussalt منذ 9 سنوات

يجب ان يعرف الجميع ان مشكلتنا ليست مع الشعب الجزائري الشقيق بل مع نظامهم الدكتاتوري المخزني . على العموم فالمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها وهي قضية وجود لا قضية حدود

amile mostafa منذ 9 سنوات

سيظل المغرب في صحراءه و ستظل الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليهاi

youness منذ 9 سنوات

asahra maghribiya ou dima ghada tab9a maghribiya

ربيعة سلامه منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية وستظل مغربية

ربيعة سلامه منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية وستبقى مغربية

بشرى منذ 9 سنوات

واخا تلاقا الارض مع السما الصحرا مغربية وغاتبقى مغربية والله يحفظ المغرب وعاش الملك.

ismail zilali منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية وستبقى مغربية واللي ماعجبوش الحال يمشي لبحر الميت يشرب منو

Abdelouahed leghrib منذ 9 سنوات

the desert its been Moroccan and its for moroccans always. ALLAH ALWATAAN AL MALIK God bless our king ALLAH YINSSER SIDNA From Abdelouahed leghrib men Nice France Monaco To all maghribi w maghribiyya

اسماعيل زيلالي منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية وستبقى مغربية واللي ماعجبوش لحال يمشي للبحر الميت ويشرب منو والله ينصر الملك وعاش المغرب

ismail منذ 9 سنوات

asahra mareribiya waradi tb9a mareribiya ''''' kif kaygol lmatal lmareribi achi khasak al3aryan khasni lkhatam amolay

soufian منذ 9 سنوات

سيظل المغرب في صحراءه و ستظل الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها

reda منذ 9 سنوات

ay hadith bidon massdarin mawtoo9 fahowa hikaayaa :)

bouda منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية حتى يرث لله الارض ومن عليها

elbakkali abdelhadi منذ 9 سنوات

كل المعطيات التاريخية تدل أن الصحراء مغربة أبا عن جد بما فيها الكلام الذي دار بين كيسنجر وبومدين، لاكن هلع حكام الجزائر منعهم من رفع أيديهم من على قضية الصحراء، غباؤهم يمنعهم من طي القضية والانخراط فى بناء المغرب العربي الكبير، انفرادهم بخيرات بلادهم وحرمانهم لشعبهم وتجويعهم له يمنعهم من أي حركة.

HASSAN DAWDI منذ 9 سنوات

المذكّرة المخابراتية الأمريكية، توضّح أن المغرب طالب إسبانيا بتسليمه جميع مستعمراتها الموجودة في شمال إفريقيا باعتبارها جزءا من ترابه. وأدرجت الوثيقة الأمريكية التطورات اللاحقة في إطار هذه المطالب المغربية، حيث انسحبت مدريد من المنطقة الشمالية للمغرب، ثم أتبعتها بالانسحاب من طرفاية وسيدي إفني. وتؤكد المذكرة الأمريكية أن المغرب يؤسس مطالبه بخصوص الصحراء على الوضع السابق للحماية، «حيث مارس الحكام المغاربة درجات متفاوتة من المراقبة على أجزاء كبيرة من الصحراء الغربية». وتضيف الوثيقة نفسها أن المغرب قام في الفترة ما بين القرنين 10 و17، باختراقات متوالية لكل من الصحراء «الإسبانية» وموريتانيا وجنوب غرب الجزائر وفي فترة قصيرة شمال مالي. وتضيف وكالة المخابرات المركزية أن سكان هذه المنطقة الشاسعة قبلوا تاريخيا بالسلطة الدينية لسلطان المغرب ========كلما كتب أعلاه هو بيت القصيد ويجب أن يكون في قناعة كل مواطن مغربي غيور على وحدة وطنه ويقاتل من أجل هذا المضمون والى سيقع لبناتنا وأمهاتنا وأطفالنا ما وقع في الدول التي اشتعلت فيها نار الفتنة فالغنم كل الغنم لمن تقدم والغرم كل الغرم لمن تخلف والاقوام في سيرها لا تعطف على ساقط في الطريق

badr منذ 9 سنوات

omniyati an akona mina alawail in kanat honak masiratan jadida wachokran

ilyass salhi منذ 9 سنوات

الله الوطن الملك Wlah ymakoum matdiw man sahra ta chbaaaaaaaaaaar

mohsine منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره

HAFIDA منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية مغربية مغربية مغربية مغربية الله الوطن الملك و الله ينصر سيدنا والله يطول لينا في عمرو

rachid منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كرح وعاش محمد السادس

ouafik منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية و ستظل مغربية أبد الآبدين و عين الحسود فيها عود تحت الشعار المجيد : الله الوطن الملك

صحراوي منذ 9 سنوات

هذا لا يعني لنا شياءا الصحراء مغربية حتى يرث لله الارض ومن عليها ولا نحتاج لمن ياكد لنا ذلك والسلام

abdel منذ 9 سنوات

لصحراء مغربية و ستظل مغربية احب من احب و كره من كره

mazdelfan منذ 9 سنوات

أعتقد أن الأمور واضحة بالرغم من تحايل بومدين في أجوبته، فالنزاع تفتعله الجارة الاسبانية التي وجدت نفسها بعد احتلالها صحراء المغرب محرجة امام المنظم الدولي وامام شعوب البلدان المجاورة، بما فيه الشعب الاسباني الذي لن يقبل بتواجد اسبانيا في افريقيا، وهذا راجع الى الضغط الاسباني على المغرب لكي لايطالب بالمحتلتين سبتة ومليلية لأن تصفية الاستعمار الاسباني من الصحراء المغربية سيتبعه لامحالة مطالبة المغرب بالإنهاء التام للاستعمار الاسباني بالمغرب، أما الجزائر الشقيقة فقد سخرت نفسها للأسف لتنفيذ السياسة الاسبانية بدولة جارة وقدمت الغالي والرخيص من اجل استقلالها، وعليه نجد انفسنا امام طرح السؤال من جديد هل سيحتاج المغرب لمسيرة خضراء ثانية الى مدينتي سبتة ومليلية للضغط على اسبانيا وحراجها امام انظار العالم لانهاء المشعل المفتعل؟

mohssin mofkir منذ 9 سنوات

asahra maghrbia 100% bito wla krahto

NAJLAE منذ 9 سنوات

we are ready to die for our SAHARA...Morocco is with his SAHARA and SAHARA with Morocco...NO Morocco Without his SAHARA and NO SAHARA without Morocco...VIVE LE MAROC AVEC SON SAHARA...VIVE LE PEUPLE ET SON ROI

ahmed منذ 9 سنوات

sahara maghribiya ila al abad

عبد الحي الصنهاجي منذ 9 سنوات

لايهم الصحراء مغربية أرادت أمريكا أن تحدث ضجة في المغرب كما أحدثتها في الدول العربية الأخرى وبه لن نقبل

rachid منذ 9 سنوات

min sidi ifni sahra marRibya oradi tab9a marRibya.alah .alwatan .almalik

azougagh houssain منذ 9 سنوات

الصحراء صحراءنا.ولم تنزعوا منا ولو حبة رمل واحدة...كين الله الوطن الملك الله اطولوا في العمر

خديجة منذ 9 سنوات

الشعب و الوطن بدون ملك لا يساوي شيئا و نظامنا ثابت و و طننا مستقر بفضل الله و الملك و يس احد احن على الشعب من الملك مهما كان شعارنا الدائم بادن الله :الله الوطن الملك

hasna منذ 9 سنوات

ana brit ngol wahad l9asida 3la sahra2 lmaghribiya

lahcen منذ 9 سنوات

Sahara maroccooooooooo o3acha malik olbghwha hna mst3din lih li hake 3lina ghadi dbre 3liha

ELMEHDI منذ 9 سنوات

SAHRA MARRIBIYA ALAH ALWATAN ALMALIK

عمر منذ 9 سنوات

المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها احب من احب وكره من كره

rachid منذ 9 سنوات

صحراء نادة فلبو الندا الى الحرب هيو جيوش الفدا هلمو بعزم لعزي الردا لدفع الطغات وسحق العدا الى الامام الى الامام الى الامام الصحراء مغربية اراد من اراد او كره من كرم

أمهاوش البهجة منذ 9 سنوات

صحراءمغربيةولن نتخلى علا حبة رمل من رمالها

monssif منذ 9 سنوات

اقول لامريكا واتباعها،من انتم،حتى تعطوا الدروس للعالم.انكم مجرمون اياديكم ملطخة بدماء الابرياء والشهداء.الى الامام،الى الامام،لا رجوع.

monssif منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كرح وعاش محمد السادس

الصحراء المغربية منذ 9 سنوات

Tu reve en couleur hhhhhhhh

dam maghribi منذ 9 سنوات

lah i3tina l7arb m3a mhom sa7ra maghribia a7aba man a7ab wakariha man karih

houdayfa منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية و موريتانية مغربية أبى من أبى وكره من كره الجزائر قرصنت النفط المغربي بتواطؤ مع فرنسا وتقاعس حكومتنا لا تنسوا تاريخ واللي نسي تاريخ يجي عندنا قريوه شكون هذي جزائري هوما كانو غير عبيد عند أتراك ما نسوش كف حتلتهم فرنسا ؤشحل دبحة فيهم حنا وللهي حمد دول على ممر عصور و أزمينة دول قوي ولا تنسوا تاريخ واللي نسى ايجي نقريو بقلم وطباشير وسبورة

tanjaoui منذ 9 سنوات

Une preuve real sur le sahara marocaine j espere qu' exploiter le document par les medias visueles face les payes que cherche des problemes avec le maroc.

hassan منذ 9 سنوات

المغرب هو الصحراء و الصحراء هي المغرب أحب من أحب وكره من كره...

sidou منذ 9 سنوات

ta9rir ghaya fi raw3a

Azzedine matksch bladi منذ 9 سنوات

الصحرا مغربية الله ينصر ملكنا محمد السادس الله الوطن الملك✌️

Azzedine matksch bladi منذ 9 سنوات

الصحرا مغربية الله ينصر ملكنا محمد السادس الله الوطن الملك✌️

RAFIK NADOR منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية وستبقى مغربية شاء من شاء وكره وكره ولا تهمنامواقف الاخرين اما بنسبة للجزائريين ومرتين هم اخواننا رغما نزعات

sahrwi منذ 9 سنوات

Lah y3amiha chi whd y9rib chi 7aba dial ramla @

nourdine منذ 9 سنوات

ان الصحراء مغربية وسوف تطل مغربية الى الابد وسوف نفدي بارواحنا من اجلها

Nadoui منذ 9 سنوات

العصابات ستخنق وستمحوا من الوجود عندما يصبح برميل البترول اقل من 20دولار

ادريس غوطيس منذ 9 سنوات

المشكل بسيط الصحراء مغربية 100 ب100 ًوامريكا تعترف بذالك عندها ولكنها تماطل وتتاخر في موضوع الصحراء لانه البترول الموجود فيها هو مخزون لها بعدما ينفد البترول في الخليج تبدا انداك بحل موضوع الصحراء لتبدا في مخزونها

rabii asmare منذ 9 سنوات

الله.الوطن.الملك

achraf منذ 9 سنوات

جميل جدا لكن هل المصدر موثوق منه أم أنه فقط أكاديب اخترعتها المخابرات الأمريكية . وأريد أن أقول أيصا الى متى سيبقى المغرب صامت على جل الانتهاكات التي تقوم بها الجزائر

YASSINE AJAAJAA منذ 9 سنوات

hhhhhhhhhhhhhhhh katehhhhhhhhhhhleeeeeeeeeeeem a wllidi

YASSINE AJAAJAA منذ 9 سنوات

ina tafssir a sahbi raha bayna sahra maghribia ou hta nass li darou l mochkil nssaw anaho hkemhoum salatin del maghreb kamlin ou 3acha lmalik ou vive le maroc

يوسف الناصري منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية كالدم الذي يجري في عروقنا لن نتخلى على شبر من ارضنا بقيادة ملكنا محمد السادس

صحراوي منذ 9 سنوات

المرجو الاشارة الى الوثيقة الاساسية للاطلاع عليها هكذا يكون المقال اكثر موضوعية

YASSINE AJAAJAA منذ 9 سنوات

المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها لا يهمنا رأي كسنجر أو بو مدين المهم هو أن المغاربة ملتفون وراء ملكهم و مستعدون للموت من أجل أرضهم...

ZOBIDA BERADA منذ 9 سنوات

سيظل المغرب في صحراءه و ستظل الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها

YASSINE AJAAJAA منذ 9 سنوات

wa sahra2 maghriba wa ayda almaghribou fi sahra2ih wa sahra2o fi maghribiha ou bedarija lmaghribia li bgha itfarge3 itfarge3 ouli ma3ejbou hal ichreb lebhar oula yakol remla mais remla dial chi blad okhra hit remla dial sahra ghadi nmoutou 3liha 9bel mayhat chi had fiha rejlihhhhhh vive le maroc ALMALIIIIIKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKK TAHOU MATENSSAHCH

زكرياء منذ 9 سنوات

محمد السادس ملك المغرب نصره الله و أيده. ملكنا واحد محمد السادس. والصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره

مواطن مغربي منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية

مواطن مغربي منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية.

احمد منذ 9 سنوات

المغرب هو الصحراء و الصحراء هي المغرب…

izemed منذ 9 سنوات

السكوت استراتبجية يتبعها المغرب حاليا و هي استراتيجية مدروسة جيدا . يجب فقط الصبر

بوبكر لطفي منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية وستبقى ان شاء الله مغربية

ismail gharib منذ 9 سنوات

asahrao fi wataniha wa xa3bo fi sahraihi

سالم منذ 9 سنوات

إستقلال الصحراء مسألة مصيرية و لا رجعة عنها

YASSINE منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية و ستظل مغربية احب من احب و كره من كره

moulay hicham منذ 9 سنوات

الله الوطن الملك

ABDLOUAHAB منذ 9 سنوات

ALLAH ALWATTANE ALMALIK SAHARA MAGHRIA WA 3ACHA LMALIK

مهاجر منذ 9 سنوات

العالم قرية الله الوطن الملك

soukaina منذ 9 سنوات

alah alwatan almalik dima mroc

abdelaziz منذ 9 سنوات

كلنا جنود مجندين وراء صاحب اللجلالة لحميت هدا الوطن نصره الله

Anouar منذ 9 سنوات

االله الوطن الملك

maghrebe 7or منذ 9 سنوات

ya ema sa7ra maghrebeya wa ema sa7ra maghrebeya

adimo abdeladim منذ 9 سنوات

الله الوطن الملك وهذا كله مجرد سيناريو ملعوب على الورق

amine منذ 9 سنوات

oui oui oui

said mezroui منذ 9 سنوات

tire walla nzale.le sahara marocaine------maeeza wa lawe farfrate

SALAH DAOUANE منذ 9 سنوات

الصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره

IFNAWI منذ 9 سنوات

ALLAH ALWATAN ACHA3BBBBBBBBBBBBBBBBBBBBBBBBBBBB

bilal منذ 9 سنوات

elle restera toujoure en semble

ahmad منذ 9 سنوات

sahra marociyaaaaaaaaa

mohammed guerbaoui منذ 9 سنوات

اريد التفسير أكثر...

ادريس المراكشي منذ 9 سنوات

نحن لا يهمنا راي كسينجرو لا غيره. حواره مع يومدين يوضح نوع الفكر الاستعلائي للامريكان و يظنون ان الشعوب و الدول تقسم على هواهم. ليعلم كسينجر و اسياده اننا سبقناهم في الدنيا و لا نحناج لرايه. المغرب هو الصحراء و الصحراء هي المغرب...

اهيط منذ 9 سنوات

سيناريو ملعوب على الورق

خالد منذ 9 سنوات

جميل جدا لكن هل المصدر موثوق منه أم أنه فقط أكاديب اخترعتها المخابرات الأمريكية . وأريد أن أقول أيصا الى متى سيبقى المغرب صامت على جل الانتهاكات التي تقوم بها الجزائر

سعيد منذ 9 سنوات

الله الوطن الملك

Souhaila منذ 9 سنوات

Sa7raaaa maghribiyaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa ,et elle le restera TOUJOURS

jalal منذ 9 سنوات

:D sa7ra magribya

محمد من مراكش منذ 9 سنوات

جميل ولكن ارجوا من توفيق بوعشرين ان يشير في آخر المقال إلى جريدة الاسبوع الصحفي السباقة الى هذا المقال يوم الخميس الماضي شكرا

التالي