عاهة الكائن المغربي

12 ديسمبر 2014 - 23:06

تذكرت أول أمس، والعالم يحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان (10 دجنبر من كل سنة)، ذلك الشيخ الذي أثقلت السنين والتجارب خطوه وقوّست ظهره وأكلت من صوته، وهو يقول بهدوء العارف وخيبة المجرب: «كل شي كاين عندنا أولدي .. ولكن خاصنا حقوق الإنسان». ونطق الكلمتين الأخيرتين بنبرة توحي بأنهما تعنيان أمرا عظيما، إذ بدونهما لا يمكن أن يستقيم أي شيء. 

هذا الشيخ، الذي يقضي سحابة يومه الآن في مقهاه المفضل هنا في درب السلطان بالبيضاء، لم يرتد مقاعد الدراسة، ولا كان ناشطا في جمعية حقوقية أو حزب سياسي، بالكاد ربما حضر مرة أو مرتين، وهو مرغم، حشدا نقابيا قبل سنين عديدة، ولكن تقلبه في كل مراحل مدرسة الحياة في هذه البلاد جعلته يخرج بخلاصته المحزنة تلك.

لم أجرؤ على استفساره، واكتفيت بالاستماع، لأنني شعرت أن الكلمات لا تسعفه حقا ليستفيض في شرح ما يعنيه. إذ كان يكتفي بتكرار خلاصته تلك، محاولا تبليغ ما يعنيه بملامح وجهه التي نحتتها السنين والخيبات الكثيرة.

لا أعرف لماذا، لكن أحسست أن هذا الشيخ، الذي بلغ خريف العمر، كان يعني، وهو ينطق «حقوق الإنسان» بتلك النبرة المميزة التي استعصى عليه وصفها، حقا واحدا.. وهو حق سابق، في تقديري، لكل الحقوق الأخرى (سياسية ومدنية وثقافية .. وبيئية أيضا حتى نساير الموضة).. وهو حق الكائن المغربي في أن يصير فردا كاملا في فردانيته. 

فهذا الشيخ انتبه إلى أنه عاش حياته كاملة دون أن يسمح له ببلوغ مرتبة الفرد، وظل دائما سجين قوى لا قبل له بها تُحسسه بأنه مجرد مكون صغير لجماعة مبهمة، تأخذ مرة مظهر القبيلة، ومرة مظهر المعمل الذي عمل فيه، ومرة ثالثة تتجلى في السلطة التي تُمعن في إذلاله وإهانة كرامته، ولا يملك حياله سوى تدريب النفس على تحمل ألم الضربات، ومرة رابعة تأخذ مظهر المسجد..ومرة خامسة وسادسة وسابعة…

لعله أحس بما قاله المفكر المغربي علي أومليل مرة من كون «ماهية الجماعة» مازالت سابقة عندنا، رغم كل الحديث الذي لا ينتهي عن حقوق الإنسان، على «وجود الفرد» المسكين الذي يجد أن فردانيته غارقة، بل ذائبة في الجماعة والطائفة والقبيلة وغيرها.

فـ»الفرد»، كقيمة ذاتية له القدرة على التعبير والتفكير والاعتقاد والمبادرة، وليس ككائن يجري وراء مصلحته الضيقة. هو المبتدأ لتأسيس أي عقد اجتماعي حقيقي، تكون الجماعة في خدمة وحماية أفرادها، وليست سجنا لهم وكابحا لقدراتهم الإبداعية.

وفي تقديري، فإن تحقق الفرد بهذه الصفة شرط أساسي لا يمكن الانتقال بدونه إلى مرحلة اكتساب صفة المواطنة بالمعنى الغربي للمفهوم، أي الفرد المساهم في تدبير شؤون المدينة الذي أشار إليه المفكر عبد الله العروي في محاضرته الأخيرة حول المواطنة.

لم تسعف الحياة ذلك الشيخ لكي يمتلك ناصية المفاهيم مثل العروي أو أومليل أو غيرهم، ولكن هذا لم يحل دون إحساسه بمأساة الكائن المغربي الذي يحس بأنه مصابٌ بعاهة تكاد تكون مزمنة تعيقه كثيرا بلوغ مرتبة «الفرد».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

غيور منذ 9 سنوات

كلام الرجل الشيخ ، كلام بسيط ومفهوم ويمكن ان ينطق به اي انسان حي، لا اظن ان ما ذهب اليه الكاتب هو نفس ما يعنيه الشيخ لسبب بسيط وهو ان مفهوم حقوق الانسان مفهوم واسع ومتشعب، يعبر عنه الطفل والرجل والمراة ، والقوي والظعيف بشكل قد يختلف من موقع لاخر. لاكن ما يمكن الاجتماع عليه عند النسبة الساحقة للمغاربة حول حقوق الانسان هو غياب دولة الحق والقانون وغياب العدالة المستقلة، و عدم احترام المواطن من طرف الادارة ، ووجود قانون باك صاحبي. اما الاسارة الى الفردانية ان مثل هذا الشيخ قد يفكر مثل هذا، اظنه ترف فكري، لان اي انسان في عمره، يحن الى مجموعة حاضنة تستمع اليه ويستمع اليها، كانت قبيلة، او اسرة او اي مجموعة اخرى. اما المسجد ، فهو مكان للاتصال بين الانسان وربه يلتجا اليه للعبادة والدعاء واراحة النفس. الاستاذ الكنبوري، لماذا لم تسال الشيخ ما ذا كان يقصد، عوض ان تقوله ما لم يقل ، اطالعت على قلبه وعقله ، وقررت ان لا حاجة لك لسواله. ام انك اقحمت قصة خيالية من نسيج فكرك الاحادي

التالي