جمعيات نسائية تهاجم الريسوني وتشبهه بـ"الشيخ سار"

14 ديسمبر 2014 - 15:49

عبرت عدد من الجمعيات النسائية عن استيائها الشديد إزاء تصريحات العضو القيادي السابق في حركة التوحيد والإصلاح، أحمد الريسوني، وذلك على إثر مقاله الأخير الذي قال فيه إن من وصفهن بـ”النساء الجدد”  ينجذبن إلى “المتعة والفرجة والتجارة والإجارة والإثارة”.

واعتبرت فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة أن فقيه المقاصد “استباح القدح في النساء ‘الحداثيات’ بمختلف النعوت و التوصيفات الدونية، ومفصحا في ذلك عن عقلية تنفي عن النساء إنسانيتهن، وترى فيهن مجرد أجساد وعورات و أدوات جنسية للرجال”.

وأشارت الفيدرالية، في بلاغ لها توصل “اليوم24” بنسخة منه إلى أنه “من غير الصدفة أن يأتي هذا المقال في ظرفية تم فيها الترويج من بعض المهرجين في الفيديوهات عبر اليوتوب لصور تنتهك حرمة النساء و تلحقهن بالشتم والعديد من أنواع الأذى اللفظي و المادي”، معتبرة أن نزول “الفقيه” إلى مستوى “مول الكاسكيطا” و “الشيخ سار” يعني أن الأمر “ناتج عن تخطيط مسبق”، وأن هؤلاء جميعا “أصحاب الفتنة سائرون على درب زند العنف الاجتماعي في محاولات لتوجيه تأثيراث الضغط الإجتماعي”.

وأوضحت الفدرالية أن هذه الهجمة التي وصفتها بـ”البدائية” والموجهة ضد المدافعات و المدافعين عن الحقوق الإنسانية للنساء “تعد تكريسا مع قرب كل حملة انتخابية في المغرب لاستعمال الشعوذة والخرافات بإضفاء القدسية الدينية على النماذج والعقليات التي لا زالت تحن إلى زمن العبودية و الحريم، و التي لا ترى في النساء سوى أدوات للمتعة و الإنجاب، و أن هذه الممارسة لا تستقيم إلا من أجل غايات محددة من بينها رغبة أصحابها في تحويل انتباه المجتمع المغربي عن قضاياه الكبرى الحقيقية في مجال السياسات الاجتماعية و التنمية الاقتصادية”.

وفي نفس السياق، حملت الفدرالية الحكومة مسؤولية وقوفها متفرجة أمام هذه الأحداث المتتالية ، مطالبة في الوقت ذاته، بالمتابعة القضائية للمحرضين على التحرش الجنسي و العنف و التمييز ضد النساء باعتبارها جرائم تنتهك حقوق الإنسان وتخرق الدستور المغربي وتستغل الدين الاسلامي لتبرير العنف تجاههن.

من جهته استنكر بيت الحكمة الذي يجمع العديد من الناشطات والمدافعات عن حقوق المرأة، هجوم الريسوني  على “نساء الحداثة”، معتبرا أن وصفه لهن بكونهن ينجذبن إلى “المتعة والفرجة والتجارة والإجارة والإثارة”هو وصف “مبتذل ولا يليق بشخص يدعي الاشتغال الفقهي على المقاصد”.

واستغرب بيت الحكمة في بيان له، تزامن هذه الخرجة مع ما وصفه بـ”الحملة” التي  تقاد ضد مغربيات مع “مرحلة تسعى فيها بلادنا مدعومة بعموم القوى الحية إلى ترجمة المضامين الدستورية المتعلقة بالمساواة والمناصفة والمضي قدما نحو تحقيق المزيد من المكتسبات”، معتبرا “هذه الخرجات الجديدة تتزامن مع تهجمات أخرى تستهدف المس بكرامة النساء، إما بتصويرهن في الشارع العام بدون موجب قانون، أو نعتهن بأوصاف قدحية للمس من نضاليتهن”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

houssaine منذ 9 سنوات

اصبح من يقول كلمة الحق دعشيا والله ما كرم المراة آلى الاسلام فقط يريدون ان يبررو اهوائهم بكلام غير منطقي ومنافي لاخلاقنا و قيمنا هذا ان كنا نعتبر انفسنا مسلمين حقا

latifa منذ 9 سنوات

la femme est un etre humain égal de l'homme mais pas un corps , des seins et des fesses et.....comme le voient certains obsédés sexuels; quand je m'habille c'est pour mon bien etre pour ma satisfaction personnelle pas pour vous ; je ne vous demande pas de me regarder baissez vos yeux et allez à vos affaires monsieur car moi je n'ai pas le temps à vous consacrer j'ai ma vie et arretez de regarder la femme comme un outil de sexe et un corps vous etes obsédés par le corps de la femme et soyez sur que ce pays ira bcp mieux si tous les responsables etaient des femmes car il n'aura pas de corruptions ni de mensonges et des fausses promesses et la tricherie!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

fassi منذ 9 سنوات

"المراحيض المتنقلة" اقل ما يمكن ان اصف به هذه الجمعيات التي تتطفل على العلماء

amir منذ 9 سنوات

الشيخ الريسوني قام بوصف الواقع ؛فهو لم ينعت جمعية أو رابطة أو هيئة بعينها بل وصف من اختزلن الحداثة في اللباس كتعرية بعض مفاصل الجسد وتغليظ الصدر ....له الحق في التعبير مادام لم يقصد شخصا بعينه و اللي الفز كيقفز٠

ًّZakaria TGR منذ 9 سنوات

حمدوا الله النساء فالسعودية ميسوقوا السيارة وما يدخل الملعب, كلام فارغ من جمعية التخاربيق

المرأة المغربية منذ 9 سنوات

La solidarité de la femme de ce temps fait d'elle un tel exemple pour la génération qui vient en suite.

عزيز منذ 9 سنوات

تحيا المرأة المغربية حرة ويسقط الداعشيون الذين يتمنونأن يحولوا النساء إلى حريم وجواري وسبايا.بئس ما يقصدون .باسم الدين يريدون اعتقال اﻷم والزوجة واﻷخت والإبنة والصديقة والحبيبة واﻷستاذة والطبيبة والمحامية و.....وماذا يقدمون لنا نموذجا ..شبح عل شكل خيمة هاجسه اﻷوحد أن يختبأ ولا يلمسه أحد . ..

محمد بنسليمان منذ 9 سنوات

هذا البيا ن يعكس التدني المعرفي لصاحبات البيان فعوض الرد بمقالات تتناقش الفكرة وتنتقدها تخلط بين حركة وتحرك فردي يعكس وجهة نظر موجودة في المجتمع ومقال وجهة نظر في القضية النسائية اختلفنا معه أو اتفقنا معه أن كان في الأمر مكان للحكمة.

امرأة مغربية حرة و تتبرّأ من فيدراليتكم منذ 9 سنوات

”النساء الجدد” ينجذبن إلى “المتعة والفرجة والتجارة والإجارة والإثارة”. هذه الجملة الصغيرة البسيطة حمّلوها ما لا تحتمل، وجعلوها "قدحا" و نعوتا و توصيفات دونية !! ما هذا الاستخفاف بالعقول؟؟ وا شكون حاس بيك ألفيدرالية والمونيكات ديال الفيدرالية تقتلو القتيل و تمشيو فجنازتو !! تاخذو الملايين من أسيادكم في فرنسا و بريطانيا تقضيو بهم حوايجكم كمقابل لغرس الفساد في نسائنا و تجيو تضحكو علينا وتتباكاو من الفوق؟ الله يعطيكوم الغرق كثر من هذاك

لمهيولي منذ 9 سنوات

هذا النزاع الذي نشأ بين المدافعين عن الحياء والعفة والحشمة وبين النساء اللواتي يعتبرن أنفسهن حداثيات يدافعن عن التبرج وعن حرية المرأة وعن الاختلاط مرده القناة الثانية التي تؤجج الخلافات فتنتصر لطرف دون الآخر وهذا مايغضب الطرف الثاني الذي ينبري للدفاع عن مبادئه وهي تشجع على التبرج وعلى اللهو والعبث وعلى أشياء بعيدة كل البعد عن قيمنا وعن هويتنا وتقاليدنا هذه القناة هي الفتنة بعينها.

مسعاد عبد الواحد منذ 9 سنوات

العهر يدافع عن نفسه ودائما يلجؤون الى القضاء لتخويف خصومهم الشيخ الريسوني كلامه منطقي يؤيده العقل والقلب السليم والفطرة السليمة

tahar منذ 9 سنوات

ces associations féminines ont un seul but c'est de laisser les filles et femmes de s'habiller comme elles avec une tendance de voir plus tard des filles et des femmes moitié nues ou totalement nues dans les rues et les boulevard comme ça elles sont libres regardez ne touchez pas ne dites rien car ça sera un harcèlement sexuel et vous serez puni même si toutes les femmes et les filles du pays circulent toutes nues le pays sera toujours un pays sous développé et même des indiens primitifs

التالي