“لاڭار.ما” أول محطة طرقية مغربية في العالم الافتراضي – اليوم 24
مؤسس لاكار.ما
  • ..وقفة مستخدمي الوكالة بوجدة

    مستخدمو المحافظات العقارية ينتفضون ويعلنون إضرابا وطنيا يشل القطاع

  • أفتاتي رفقة زوجته ومحاميه.. أرشيف

    القضاء يؤجل النظر في ملف دعوى “البام” ضد أفتاتي

  • ذوي الإحتياجات الخاصة ينتفضون ضد الحكومة بوجدة

    ذوو الاحتياجات الخاصة ينتفضون ضد الحكومة – فيديو

علوم وتكنولوجيا

“لاڭار.ما” أول محطة طرقية مغربية في العالم الافتراضي

في تجربة هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، أطلق شاب ينحدر من مدينة وجدة، العمل بأول محطة طرقية عبر الأنترنت، المحطة التي تحمل اسم “لاڭار.ما” ستمكن مستعملي الانترنت من تتبع حركة حافلات النقل الطرقي بين المدن مع معرفة أوقات انطلاقها ووصولها إلى المحطات في جميع اتجاهات المملكة (144 وجهة) وأيضا الوجهات الخارجية (7 دول أوربية).

في هذا السياق كشف مؤسس البوابة ومديرها عصام دروي،  أن البوابة ستمكن من معرفة أثمنة التذاكر بالنسبة للرحلات والحافلات، وأيضا حجز التذاكر من الموقع الإلكتروني ( lagare.ma)، وتوفر هذه الخدمة كل المعلومات حول شركات النقل، وأيضا المدن والوجهات المقصودة، و بعض النصائح والتوضيحات للمواصفات المطلوبة في الشركات  من خلال أكثر من 64 شركة نقل، وتتوفر هذه الخدمة الإلكترونية على نظام معلوماتي سهل وحماية لضمان التعاملات المادية.

المصدر نفسه كشف في بلاغ توصل “اليوم24” بنسخة منه أن البوابة استقبلت لحدود الآن أكثر من230  ألف زائر راغب في الاستفادة من خدماتها، و تم  تسجيل أكثر من 1800 حساب في البوابة للاستفادة من خدمة حجز التذاكر المتوفرة لبعض شركات النقل، هذا وكانت قد حصلت على المرتبة الأولى كأفضل مقاولة ناشئة في الجهة الشرقية بعد مشاركتها في مسابقة challenge startup oriental 2014  في نسختها الأولى على مستوى الجهة الشرقية، المنظمة من طرف الجمعية الوطنية للمقاولاتية الخلاقة والمبتكرة “إبتكار”، و وكالة الجهة الشرقية، SupMTI Oujda.

دروي نفى أية علاقة لـ « لاڭار.ما » مع وزارة النقل و التجهيز أو أي جهة حكومية، “المبادرة أتت بشكل فردي توِّجت بعقد شراكات مع شركات النقل لتسهيل وتوفير الخدمات  للمرة الأولى في المغرب على الحواسيب و الهواتف الذكية أيضا” يضيف نفس المتحدث.

دوري أكد في تصريح ل”اليوم24″ أن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يتحصل من خلالها على عائدات مادية مقابل الخدمات التي يقدمها، هو نسبة مائوية عن كل تذكرة يتم حزها عن طريق البوابة تتراوح ما بين 5 و 10 في المائة، أو من خلال الإعلانات التي يمكن أن تضعها شركات النقل على البوابة المذكورة.

شارك برأيك

hicham

تبارك الله عليك

إضافة رد
abdelkader

bonne idée

إضافة رد
noureddine

بصراحة فكر أكثر من رائعة علما أن جمع المعلومات في هذا المشروع لن تمةن سهلة ابدا. وهذا الشاب يجب تحفيزه ومساعدته على تأسيس مقاولته بشكل تحفظ له استمرارية الابداع. وفقك الله وشكرا من الاعماق لتقديم هذه الخدمة الكبيرة لكافة الشعب المغربي.

إضافة رد
khalid

saraha hia fikra maziana walakin a3ta9id bli kayn nas sab9o f domaine o kayn site smito http://www.mosafir.ma li hadi ktar mn 3am o howa khadam fhad domaine ms yemken hit l i3lam maltafatlochi et merci

إضافة رد