فريدوم هاوس: المغرب يتراجع في حرية الانترنت

19 ديسمبر 2014 - 23:45

سجلت منظمة “فريدوم هاوس” تراجع المغرب في مؤشر حرية الانترنت لسنة 2014 مقارنة مع السنة الماضية.

حيث حصل المغرب على معدل 44 من أصل مائة نقطة تمنحها المؤسسة للدول الأكثر تضييقا على الانترنت، لتكون بذلك فقدت نقطتين مقارنة بالسنة الماضية. تبعا لذلك، وصفت المنظمة الدولية المغرب بـ”الحر جزئيا” في ما يتعلق بالشبكة العنكبوتية.
وأرجع التقرير وضعية المغرب هذه إلى كون العديد من المغاربة ما يزالون يواجهون صعوبة للولوج للانترنت، هذا إلى جانب الفوارق الكبيرة بين سكان المدن والقرى في الولوج إلى الانترنت.
إلى ذلك، أشار ذات المصدر إلى “أحداث تاريخية” عرفتها المملكة كان وراءها مجهودات النشطاء على الشبكة العنكبوتية، منها تبعات ما بات يعرف بفضيحة “دانييل غيت” الصيف قبل الماضي، علاوة على توقيف عدة دركيين بسبب فيديوهات “قناص تارجيست” قبل سنوات.
إلا أن الإيجابيات وقفت عند ذلك، حيث أشار التقرير إلى عدة معطيات استند إليها في تصنيفه للمملكة، منها حجب موقع “لكم” واعتقال مديره الصحافي علي أنوزلا، الشيء الذي ادى إلى “تنامي الرقابة الذاتية لدى الصحافيين.”
كما ذكر التقرير بواقعة التلاميذ الثلاثة بمدينة الناظور، الذين تم اعتقالهم بعد نشر صورة لمراهقين يتبادلان القبل في الشارع العام.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زينب منذ 9 سنوات

فريدم هاوز عليها ان تبتعد عن المغرب ،بعد ان سببت كوارث فى بلدان اخرى ،هى لا تدافع عن حرية الرأى لكنها تخدم مشروع الشرق الاوسط الجديد كما خططت له المخابرات الامريكية والاسرائليك ،من لا يصدق كلام عليه ان يقرأ كتاب الاحتلال المدنى لعمر عمار ،وسيندهش للدور الذى تلعبه منظمات تسمى نفسها مدنية او تتستر وراء صفة مدنيك لتخرب ابدول

التالي