صور: رباطيون يبيتون بالعراء بعد هدم مساكنهم

20 ديسمبر 2014 - 21:50

ما تزال تداعيات ملف سكان دوار دليم بكيش الوداية بالرباط مستمرة، حيث يبيت العشرات من هؤلاء في العراء منذ أول أمس بعد هدم مساكنهم .

ولم تخل عملية هدم براريك من يعرفون لدى ساكنة الرباط ب »الكيشيين » من مواجهات مع السلطات، نتج عنها حالات إغماء في صفوف النساء والشيوخ، حسب مصادر محلية.

من جهتها، استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بلاغ لها ما وصفته ب  » الطريقة العنيفة والغير قانونية التي لجأت لها السلطات بالرباط في عملية الإفراغ القسري لقاطني أراضي (أولاد دليم) بكيش لوداية قرب حي الرياض ، » مؤكدة أنه تم « مباغتة  » هؤلاء « في وقت مبكر بحصار مضروب على المنطقة من طرف أعداد هائلة من القوات العمومية والعشرات من عمال البلديات وأعوان السلطة و »الأمن الخاص » والعشرات من الجرافات والأليات ، بدعوى تنفيذ أحكام قضائية. » ودون توفير لبدائل لهم تضيف ذات الجمعية.

وفي هذا السياق، أعلن رفاق الهايج عن تضامنهم مع سكان الدوار « ومساندتهم في حقهم في السكن اللائق وفي التعويض المناسب عن الأضرار التي لحقتها،  » مع مساندة كافة الأشكال « النضالية » المشروعة لاسترجاع حقوقهم، حسب نص البيان.

ويذكر أن ساكنة دوار دليم دخلوا في منازعات قضائية منذ سنوات مع شركة « تجهيز الرياض »، وذلك بعد « انتزاع » أراضيهم الجماعية لتحويلها لإقامات راقية، وذلك بأحكام قضائية اعتبروها « جائرة » قضت بتعويضهم عن عملية نزع الملكية هذه بمبالغ اعتبروها « هزيلة « .

 

imageimageimage

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

oudiyi vrai منذ 9 سنوات

الاوداية بعدما افنوا ارواحهم في ان تسود الدولة العلوية في هذا الوطن،ها نحن نرى كيف تنكر الوطن لاحفادهم، لا ادري هل مؤرخ المملكة على علم بما حصل ويحصل، الداخلية تشرد احفاذ جنودك يا ايها السلطان مولى اسماعيل طيب الله تراه، المغفور له يمنح بضهير و الرعاع ختلسون ما منحه الشرفاء، المغفور له جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، أمر وسمح بتفويت هذه الأراضي لفائدة جماعة كيش الوداية "الكيشيون" بواسطة ظهير 19 يناير 1946 الذي رخص بموجبه للأملاك المخزنية، بتفويت العقار الآنف الذكر إلى هاته الشريحة من خدام العرش العلوي العتيد، بصفتها المالكة الوحيدة والمنفردة لهذا العقار وفقا للاتفاق المؤرخ في 10 سبتمبر 1946 وقرار التسجيل والتقطيع الصادر بتاريخ 13 شتنبر 1946 الذي أذن بتأسيس الرسم العقاري عدد 22747/ر بتاريخ 09 أكتوبر1947؛ الذي يمتد على مساحة تقدر بأكثر من 6000 هكتار.

aziz منذ 9 سنوات

لماذا تتكلم عن النسل؟ نحن الان في معضلة السكن وهذا هو الوجه الاخر للفاسدين في المغرب و نتمنى إنصاف هؤللء الأسر من طرف صاحب الجلالة نصره الله صديق المعوزين والفقراء كما فعل معوزير الرياضة و أنصف المغاربة امام العالم أجمع و عاش الملك

khnata منذ 9 سنوات

rbat zin maghrib zin wa ajiw tchofo ha9ai9,wach had fasad maghaysalich hasbina llah wa ni3ma lwakil

أحمد البوهالي منذ 9 سنوات

شيء واحد أعجب له: أن القاطنين في مثل هذا السكن لا يفلحون في شيء أكثر من انجاب كثير من الأولاد في حين أن القاطنين في الفيلات والقصور يكتفون بولد أو اثنين...حلل وناقش؟؟؟

التالي