تهريب 10 ملايير دولار من المغرب خلال 9 سنوات الماضية

21 ديسمبر 2014 - 13:55

كشفت المنظمة العالمية “غلوبال فينانسيال انتيغريتي” في تقرير حديث صدر دجنبر الجاري، أن المغرب عرف على امتداد التسع السنوات الأخيرة تهريب ما يقارب 10 ملايير دولار من الأموال.

[related_posts]

التقرير غير الحكومي الذي تطرق إلى تسريب الأموال بطريقة غير شرعية، كشف أن ما بين 2003 و2012 عرف المغرب تهريب  9.977 مليون دولار بالضبط.

وجاء المغرب في المركز 59 من بين 145 دولة، حيث جاءت الصين على رأس الدول التي عرفت أكبر تدفقات مالية بطريقة غير مشروعة بمعدل 125 مليار دولار يتم تهريبها سنويا، متبوعة بروسيا الاتحادية (97 مليار دولار)، المرتبة الثالثة المكسيك، الهند ثم ماليزيا بمبالغ (51.435، 43.959 و39.487 مليار دولار)، فيما المراتب الثلاثة الأخيرة في ترتيب البلدان التي تعرف تهريب أقل مبلغ من الأموال بطريقة غير قانونية سنويا، دولة انتيغوا وبربودا (8مليون دولار) كيريباتي (2 مليون دولار) وأخيرا سنغال (مليون دولار).

وأفاد التقرير ذاته، أن المغرب يعرف سنويا تهريب  998 مليون دولار، ما يقارب 10 ملايير درهم، مؤكدا أن سنة 2005 و2009 شهدتا أكبر عمليات تهريب الأموال بما يعادل 3.5 و1.8 مليار دولار على التوالي، فيما سجل المصدر ذاته ضعف تهريب الأموال خلال سنة 2011 (243 مليون دولار)، تليها سنة سنة 2008 (412 مليون دولار) وسنة 2010 (518 مليون دولار).

وكان وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، كشف بداية الشهر الجاري أن وزارة المالية ستتمكن من استرجاع  10 ملايير درهما من الأموال المهربة في إطار القانون المنظم للمساهمة الابرائية، وقال الوزير إن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران هنأ وزارة المالية على تحقيق مداخيل مهمة من وراء هذا الإجراء الذي سينتهي خلال حوالي شهر.

 

كلمات دلالية

المغرب تقرير
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حسن الزاهيدي منذ 9 سنوات

الموثقون هم من بين الفئات التي تهرب الأموال الى الخارج قبل ان يتم الحجز عليها من طرف القضاء لان هذه الأموال ليست في ملكهم في الأصل ، بل يحصلون عليها عن طريق النصب والاحتيال

مهدي منذ 9 سنوات

الحسابات غير دقيقة بحيث 1 مليون دولار يساوي 10 مليون درهم ما معدله 1 مليار سنتيم و هذا اذا كان الدولار الواحد يساوي 10 دراهم. فعلا لقد فقذتم مصداقيتكم ببثكم اخبار زائفة ثم اخبار غير مؤكدة ثم بخلطكم حتى قيم العملات. انتم ممن يضلون الناس ولا تحترمون شرف نقل الواثق الموثوق. شريو غي كالكيلاتريس بعدا. تعتبرون الناس اغبياء وهم يسخرون لتفاهاتكم. ضعف الطالب و المطلوب.

محمد برحيلة منذ 9 سنوات

خلال فترة الاستعمار ومن أجل الحصول على معلومات عن تحركات وأنشطة المقاومة,قامت مخابرات المستعمر الفرنسي باستقطاب مجموعة من المغاربة الخونة وأغدقت عليهم بالأموال والهبات وقام بنشرهم عبر كل التراب الوطني وزودتهم بكل ما يحتاجونه للتواصل معها وأصبحوا آذانها التي تسمع بها وأعينه التي ترى بها,لكن يقظة المقاومين والشرفاء من أبناء الوطن حالت دون وصول المخبرين الخونة إلى مبتغاهم,ومنهم من أعدم وآخرون اختفوا عن الأنظار ومنهم من رحل إلى فرنسا ليستقر بها. لكن أن يتم تهريب الأموال والعملة الصعبة إلى الخارج في زمن الاستقلال ,وفي وقت يحتاج فيه المغرب إلى "السنتيم",فهذه العمليات تعتبر أكبر خيانة للوطن,ومنفذوها يعتبرون خونة مثل أولئك الذين كانوا يتخابرون مع سلطات الاستعمار,ويجب متابعة كل من ثبتت ضده جريمة تهريب الأموال بتهمة" الخيانة العظمى".

التالي