بالفيديو:موسم حج اليهود على أرض المغرب – اليوم 24
الهيلولة.. حج اليهود على أرض المغرب
  • ميشيل مافيزولي

    «نظام الأشياء».. استقرار العالم في مهب رياح الفكر الشمولي

  • الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

    بسبب تداعيات “كورونا”.. واشنطن ستلغي تأشيرات الطلاب الأجانب الذين يتلقون دروسهم عبر الإنترنت

  • ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - May 27, 2013: HH General Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan Crown Prince of Abu Dhabi Deputy Supreme Commander of the UAE Armed Forces (2nd R), receives a letter from His Majesty King Mohammed VI of Morocco (NOT SHOWN), during a meeting with HE Mohamed Ait Ali Ambassador of Morocco to the UAE (L), during a Sea Palace majilis gathering. Seen with Sheikh Mohamed's grandson, HH Sheikh Tahnoon bin Mohamed bin Tahnoon Al Nahyan (R). .( Ryan Carter / Crown Prince Court - Abu Dhabi ).---

    بعد أزمة التصريحات.. الملك يعين محمد أيت وعلي سفيرا بالجزائر خلفا لحسن عبد الخالق

مجتمع

بالفيديو:موسم حج اليهود على أرض المغرب

إعداد: أمال كنين، أنس رضوان

سنويا يقصد آلاف اليهود المغرب، والغرض الحج الى بيوت حاخاماتهم وأوليائهم الذين يشكلوا احدى أقوى الرباطات التي تجمعهم ببلدهم الام.
الهيلولة أو الهلولة، كلمة عبرية معناها « سبحوا الله »، وهي طقس ديني يهودي يُقام بضريح دُفن فيه أحد الصالحين من حاخامات اليهود وربييهم، يحج إليها اليهود من مُختلف بقاع الأرض، يُشعلون الشموع، يُصلون، يأكلون، ويتقاسمون أكواب « الويسكي » و « الشمبانيا » فرحا بما يعتقدون أنه « بركة للولي وقدرته على تحقيق أمانيهم، والاستجابة لصلواتهم ».
مما يربط اليهود المغاربة ببلدهم الأصلي، تلك المعابد والمزارات المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد، المقدر عددها بحوالي 36 معبدا يهوديا إلى جانب عدد هام من الأضرحة والمزارات، يتوافدون عليها من مُختلف أنحاء العالم وخُصوصا من إسرائيل.
“اليوم 24” رافقت مجموعة من اليهود ذوي أصول مغربية والقادمين من دول مُختلفة وعلى رأسها “إسرائيل”، خلال رحلة حجهم إلى بعض أضرحتهم المتواجدة بالمغرب، لتنقل لكم مدى تشبث هؤلاء بأصول المغربية ورغبتهم الشديدة في العودة إلى “أرض الأجداد”، على الرغم من الانتقادات الشديدة التي توجه إليهم.

شارك برأيك

ابراهيم

يهود مجرمون و يجب محاكمتهم لارتكابهم جرائم حرب في حق شعب فلسطين اولئك الذين جاؤوا من فلسطين المحتلة !! اما من بقي في المغرب و استقر في المغرب و لم يشارك يوما في جريمة ضد اخواننا في فلسطين فمرحبا به و هو مغربي و صاحب حق. ما تبقى فهم مجرمون و يجب طردهم و نزع الجنسية المغربية عنهم

إضافة رد