أكزناي: «وينكسو» ستستثمر 10 ملايير سنتيم في نشاط زيوت المحركات بالمغرب

29 يناير 2015 - 22:46

في هذا الحوار مع « اليوم24»، يشرّح الرئيس المدير العام لمجموعة «وينكسو»، الفاعلة في مجال المحروقات منذ 65 سنة، سوق زيوت المحركات في المغرب وديناميته، خصوصا مع تزايد عدد السيارات الجديدة المباعة سنويا وتحرير أسعار المنتجات البترولية المرتقب.

‭{‬  أعلنت مجموعة «وينكسو» عن استثمار جديد في مجال زيوت المحركات، ما هي تفاصيله؟

< بعد 65 سنة من حضورها في السوق، تعد شركة «وينكسو» وريثة لشركة «بريتيش بتروليوم» المغرب، التي تأسست في غشت 1947 من طرف مجموعة «بريتيش بتروليوم» البريطانية، ومن خلال هذا التاريخ الحافل، تواصل المجموعة استراتيجية نموها، باعتبارها فاعلا رئيسيا في مجال توزيع المنتجات البترولية في المغرب، كما تؤكد المجموعة على مكانتها كرائد في مجال زيوت المحركات وزيوت التشحيم، حيث تتوفر على خبرة عالية ذات مستوى عالمي، وبالرجوع إلى سؤالك، أعلنت مجموعة «وينكسو»، فعلا، عن استثمار ما مجموعه 100 مليون درهم في نشاط زيوت المحركات وزيوت التشحيم، الذي يتعلق بانطلاق تسويق مجموعاتها الجديدة من زيوت المحركات، إضافة إلى مشروع بناء مصنع عصري ومتطور لتصنيع زيوت المحركات وزيوت التشحيم. 

‭{‬  متى سيتم افتتاح المصنع الجديد لزيوت المحركات وزيوت التشحيم؟

< خصصت مجموعة وينكسو 100 مليون درهم لاستراتيجيتها الخاصة بتطوير وتوسعة نشاط زيوت المحركات، وينقسم هذا الغلاف المالي إلى 40 مليون درهم لانطلاق تسويق مجموعة زيوت جديدة المحركات، و60 مليون درهم لبناء مصنع جد متطور وحديث لتصنيع وتعبئة زيوت المحركات وزيوت التشحيم وفقاً للمعايير الدولية. وسيُمكن هذا المصنع الجديد، الذي سيفتتح أبوابه سنة 2017، من رفع إنتاج المجموعة إلى ثلاثة أضعاف كمية الزيوت التي يُنتجها حاليا، بحيث سترتفع من 9000 إلى 30 ألف طن سنوياً، وسيتم توجيهها صوب السوق المغربية، هذا فضلا عن تصديرها نحو القارة الإفريقية على وجه الخصوص.

‭{‬  ما هي طموحات المجموعة مع انطلاق تسويق زيوت المحركات الجديدة؟ 

< طموحنا هو أن يعتبرنا الزبناء الفاعل الأكثر ديناميكية والمرجع الأول في هذا القطاع، ويدفعنا هذا الطموح إلى وضع استراتيجية متكاملة على المدى المتوسط والطويل، والتي تقودنا إلى مراجعة وضبط برامجنا وخطط عملنا بشكل متواصل فيما يخص مجموع سلسلة القيم المضافة،  إضافة إلى استثمار 100 مليون درهم. هذا، ويتميز سوق زيوت المحركات في المغرب بدينامية كبيرة، نظرا إلى تزايد عدد السيارات الجديدة سنويا وتحرير أسعار بيع المنتجات البترولية المرتقب. كل هذا يدفعنا إلى مواجهة تحديات سوق الغد، باعتبارنا فاعلا رائدا، والمشاركة بنشاط في دينامية نمو السوق البترولية والحياة الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

‭{‬  هل ستعتمد المجموعة على دعم الشركة الرائدة عالميا بريتيش بتروليوم؟

< تعتمد مجموعة وينكسو على خبرتها  في مجال الزيوت، فضلاً عن دعم الشركة الرائدة عالمياً في قطاع النفط: بريتيش بتروليوم. وقد صممت «وينكسو» مجموعة زيوت المحركات الجديدة، من ضمنها «وينكسو أوبتيمو» خصيصا للسيارات الخفيفة، سيارات الأجرة، والسيارات  الخدماتية، في حين صممت «وينكسو أكتماكس» لمحركات الديزل للشاحنات والحافلات، وعموما  للمركبات ذات الوزن الثقيل. كما تجدر الإشارة إلى أن زيوت المحركات الجديدة «وينكسو» تتوافق مع أفضل معايير الجودة الدولية، وخاصة معايير المعهد الأمريكي للبترول  (API) ومعايير رابطة مصنّعي السيارات الأوروبية (ACEA). لقد تمّ تصنيع هذه المنتجات وتعبئتها بموجب ترخيص «بريتيش بتروليوم» في مصنع مجموعة «وينكسو» الكائن في مدينة الدار البيضاء، وقد استفادت زيوت المحركات «وينكسو» من التقدم الحاصل في مجال البحث والتطور  التكنولوجي الذي تتميز به مجموعة النفط البريطانية. وفي كل مرحلة من مراحل الإنتاج، تتم مراقبة جودة زيوت المحركات من قبل مختبر التحاليل «وينكسو» المتخصص في مجال البترول وذلك لضمان مطابقتها وامتثالها للمعايير الدولية.

‭{‬  يعتبر الرأسمال البشري صمام أمان لنجاح أي شركة، ما هي استراتيجيتكم في هذا المجال؟ 

< كما هو الحال مع أي نشاط، يتسم الرأسمال البشري بأهمية كبرى، ولهذا السبب وضعنا خصيصا هذا العامل في قلب رؤيتنا وجعلنا منه ركيزة أساسية في استراتيجية تطورنا، رأسمالنا البشري هو ثروتنا، فنحن نريد تقديم أفضل المنتجات والخدمات لزبنائنا، كما أننا نريد أن نتموقع في مركز الصدارة، كشركة رائدة في جودة الخدمات. وبالتالي، فإننا نولي اهتماما خاصا لجميع المتدخلين في سلسلة القيم التي تضم كلا من فرق الإنتاج والتوزيع، مرورا بالفرق التجارية، ووصولاً إلى موظفي محطات الخدمة بمن فيهم العاملين في محطات الوقود والعاملين في فضاءات خدمة التشحيم الذين يعتبرون سفراء لشركتنا. وقد تم تخصيص ميزانية مهمة لبرامج التحفيز والتكوين والمواكبة لفائدة مواردنا البشرية، حتى تتمكن من توفير خدمة ذات جودة عالية، من شأنها أن تسمح لنا بتحقيق هدفنا المتمثل في التميز على مستوى السوق.

‭{‬  كيف تطورون جودة الخدمات المقدمة من طرف «وينكسو»؟ 

< أعلنت مجموعة وينكسو، في إطار ابتكاراتها، عن تمديد شهادة الجودة ISO 9001 المحصل عليها في نشاط الزيوت سنة 2009 إلى فضاءات خدمة التشحيم في محطات الخدمة وذلك في بحر السنة المقبلة. وهو ما سيشمل بيع زيوت المحركات، توفير خدمة التشحيم وخدمات أخرى ذات جودة وكفاءة عالية ومستدامة. ووعياً منها بأن إرضاء الزبناء هو الهدف الرئيسي، قامت مجموعة وينكسو بتكوين أكثر من 2000 شخص حول جودة الخدمات وخصائص زيوت المحركات. وقد تم ذلك في إطار برنامج «وينكسو أكاديميا» الذي أنشئ سنة 2008. وقد استفاد من هذا التكوين جميع الموظفين، الأطر والمديرين، إضافة إلى المسيرين والعاملين في محطات الوقود وخاصة العاملين في فضاءات خدمة التشحيم  وذلك في 200 محطة خدمة التي تمتلكها الشركة في أنحاء المغرب.

كلمات دلالية

المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي