نساء الشرق يحاولن إحياء لبسة “البلوزة” بوجدة – اليوم 24
لباس لبلوزة
  • لنفايات الطبية

    بعد معركة النفايات الطبية.. عمال النظافة يتوعدون المسؤولين بشتاء ساخن

  • سعد الدين العثماني

    بيت البيجيدي في وجدة يغلي وأعضاء داخل الحزب: الحل في الحل!

  • مجلس جهة الشرق

    منح للمستثمرين تصل إلى 4000 درهم عن كل منصب شغل يخلقونه في الشرق

فن وثقافة

نساء الشرق يحاولن إحياء لبسة “البلوزة” بوجدة

تحاول “جمعية الشرق للتنمية” عبر إطلاق الدورة الثانية لمهرجان “البلوزة” في الفترة الممتدة ما بين 16 و 19 يوليوز المقبل بمدينة وجدة إحياء جزء من تراث مدينة وجدة وجهة الشرق ككل والمتمثل في الزي النسائي التقليدي الأصيل “البلوزة”.

الدورة المقبلة التي تنظم تحت شعار “هويتنا في لباسنا”، تهدف بحسب بلاغ للجمعية توصل “اليوم24” بنسخة منه، إلى “إعطاء إشعاع وطني للباس البلوزة” الذي يعد “تراثا خاصا بالمرأة الشرقية”.

المهرجان يسعى أيضا إلى تسويق لباس “البلوزة” عبر جميع أنحاء المملكة، هذا بالإضافة إلى المساهمة في المحافظة عليه باعتباره تراثا ثقافيا خاصا بالمرأة المغربية وإعطائه رونقا جديدا يساير العصر.

الدورة الثانية ستعرف تنظيم معرض خاص بالبلوزة سيتم من خلاله عرض الموديلات القديمة بالإضافة إلى  آخر التصميمات الخاصة بهذا الزي التقليدي، كما ستقوم الجهة المنظمة بتوجيه الدعوة إلى عدد من العارضات من مختلف جهات المملكة من أجل عرض اللباس التقليدي لكل جهة وتقديمه أيام المعرض للزوار.

وعلى غرار الدورة الأولى، ستنظم جمعية الشرق للتنمية، ندوة حول “كيفية المحافظة على تراث المرأة المغربية، اللباس التقليدي نموذجا، سيؤطرها مختصون في المجال، الجهة المنظمة أكدت أيضا أن مبادرة تنظيم الدورة الثانية لمهرجان البلوزة، تندرج في سياق المجهودات التي تروم “النهوض بأحوال المرأة بالمنطقة الشرقية”، من خلال المحافظة على ثراثها الخاص بـ”اللباس التقليدي”، وإعطائه القيمة التي يستحقها، مع محاولة تطويره ليساير العصر والموضة، في أفق تسهيل تسويقه ليصبح مورد رزق يساهم في تحسين أحوالها الاجتماعية.

شارك برأيك