مبديع: أتمنى أن تسهل الإدارة سعادة الشعوب

06 مارس 2015 - 14:43

عبر محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، صبيحة اليوم الجمعة بالرباط، عن أمله في أن تصبح الإدارات والوزارات سبيلا لتسهيل الولوج إلى الاستثمار والخدمات، وسعادة الشُعوب، على حد قول الوزير. [related_posts]

مبديع، الذي كان يتحدث خلال إحدى جلسات المؤتمر السادس والثلاثين للجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير، الذي أقيم بالرباط اليوم، حول موضوع “فعالية الشراكات من أجل تنمية مستدامة في خدمة المواطنين”، في مداخلة له حول دور الكتاب العامين للوزارات، (مبديع) أشاد بالطريقة المغربية التي يتم من خلالها التعيين في هكذا مناصب.

وبعد أن أوضح، أن الأمر كان سابقا حكرا على التعيين الملكي المباشر، بعد اقتراح من الوزير المعني لثلاثة أسماء، قال: “إن مناصب الكتاب العامين في المغرب صارت اليوم مفتوحة للتباري أمام كُل من تتوفر فيه الشروط المطلوبة”، مُضيفا أنه يتم اختيار الكاتب العام للوزارة بعد مثوله أمام لجنة مختصة يشرف عليها رئيس الحكومة.

من جهة أخرى، وفي سياق الحديث عن تداخلات عمل الكاتب العام للوزارة والوزير، على اعتبار أن الأول يُمثل الإدارة، والثاني هو مسؤول سياسي محكوم بأجندة زمنية محددة، قال مبديع “ليست جميع تجارب الكتاب العامين في المغرب فاشلة”، موضحا أن هناك مجموعة من النماذج الناجحة.

وفي أعقاب ذلك، شدد مبديع على أنه لا يمكن للوزير أن يُطبق سياساته دون أن يكون هُناك اشتغال جيد “للماكينة” التي تضم الإدارة والديوان السياسي معا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Espaces Verts منذ 9 سنوات

استعمال المجاز جهرا يؤدي الى السجن بالناظور . ماذا فعل الأستاذ الميلودي ليسجن ؟ هل سجن لأنه قرر هدم المعلمة التاريخية , المقهى البحرية؟ هل سجن لأنه أجهز على المعلمة الثقافية ,الحديقة الأندلسية؟ هل سجن لأنه عطل كرة القدم بالناظور لكونه امتنع عن بناء مستودعات الملعب البلدي ؟ هل سجن لأنه حاصر و عرقل المركب السياحي MERCURE بتطويقه بالأسواق و هو ورش وطني ؟ سجن فقط لأنه انتقد جهرا فا عل هذه الأعمال كلها بكلام مجازي ,و تعرض فقط للكلام على المقهى البحرية .أما لو تعرض لكل ما سبق ذكره فربما كانت المحكمة ستتفهمه و تفتح تحقيقا شاملا ضد فاعل هذه الأعمال . أطلقوا الرجل انه فقط كان يعبر عن الحالة التي أوصله لها فاعل هذه الأعمال بلغة الضاد و هي لغة المجاز بامتياز.

التالي