“نورتيس” تسعى لإيصال الأنترنت الفضائي لـ100./. من سكان المغرب   – اليوم 24
  • بعد محنة الاعتقال وفرحة العفو.. الزميلة هاجر الريسوني تعقد قرانها..الفرحة الكبرى!!

  • مركز الخيام

    مسؤول أمني: لامسنا تحولا لدى الخلية الإرهابية.. ومحجوزات الخلية الأخيرة كانت مُختلفة!

  • عبد اللطيف الحموشي

    دراسة لمديرية الأمن تكشف نزوح المتطرفين نحو المناطق النائية في المغرب

علوم وتكنولوجيا

“نورتيس” تسعى لإيصال الأنترنت الفضائي لـ100./. من سكان المغرب  

تستعد شركة “نورتيس” الفاعل في مجال الاتصالات وخدمات شبكة الأقمار الاصطناعية في المغرب، إلى إطلاق مشروع “الإنترنت للجميع” الذي يوفر خدمة الأنترنت الفضائي لجميع المغاربة، سواء تعلق الامر بشركات أو بمواطنين، مع التركيز على المجال القروي.

وكشف أنس زموري، المدير العام لـ”نورتيس” في تصريح لـ”اليوم24″، أن “الشركة ستقدم خدمة الأنترنت في المغرب بأكمله، بصيب عالي يصل إلى 22 ميغابيت (Mbit)، في الثانية، مقابل 300 درهم شهريا”، أي نفس سعر خدمة الأنترنت عبر “ADSL”.

واعتبر زموري، أن الوصول إلى الأنترنت هو عامل رئيسي وأساسي للتنمية الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية في المغرب، موضحا أن الهدف من خلال المشروع هو المشاركة في تطوير النظام التعليمي في المغرب، عبر إيصال خدمة الأنترنت الفضائي في المدارس عبر برنامج “جيني” الذي يروم إلى تمكين المدرسين والتلاميذ من الولوج إلى المعلومات المتاحة على الأنترنت، وعلى المستوى الاقتصادي مساعدة الشركات خارج المدار الحضري وربطها بالأنترنت وفي الشق الاجتماعي توفير الانترنت في المنزل ومن خلال مراكز الانترنت “Cyber”.

وأفاد المتحدث ذاته، أنه تم إلى حدود اليوم تجهيز 1000 مدرسة بالانترنت، على أن يتم في المرحلة المقبلة تزويد أربع آلاف مدرسة أخرى موزعة على مجموع التراب الوطني، بما مجموعه 5 آلاف مؤسسة تعليمية، في أقل من 4 سنوات.

وحول مصاريف شراء الجهاز الهوائي “L’antenne”، و”الموديم” والتجهيزات الخاصة بخدمات الانترنت الفضائي التي تصل كلفتها إلى 5 آلاف درهم، أكد الزموري أن “الشركة تدرس حاليا عملية تخفيض الثمن بعد تعميم العرض الجديد، مع أخذ دعم من الدولة للمشاركة في أداء ثمن الجهاز”.

من جهته، قال أكيويلينو أنتونا، الرئيس التنفيذي لشركة “Quantis” الاسبانية-العالمية المالكة لأسهم الشركة المغربية، أن “القمر الاصطناعي هو التكنولوجيا الوحيدة القادرة على توفير الوصول إلى الأنترنت لجميع المغاربة”.

وأضاف الرئيس التنفيذي التي تعمل في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، أن الشركة تطمح إلى إيصال الأنترنت إلى جميع المغاربة “الأنترنت حق دولي، ولا يعقل أن نكون في القرن الواحد والعشرين ولا يتوفر بيت على الأنترنت”.

وكانت الشركة الاسبانية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، كشفت عن استثمار 10 ملايين أورو في المغرب خلال الخمس سنوات المقبلة، مع خلق 700 فرصة شغل، منها 200 فرصة عمل مباشرة و500 غير مباشرة.

شارك برأيك

amine raghib

وحد النقطة.. السي “عائشة شعنان” الى درو الانترنت فالمغرب غدي اوقع بزاف دال المشاكل بين قوسين البطالة غدي تكثر دراري مغديش اقراو

إضافة رد
Mohammed Ayyach

كاينة

إضافة رد
abdo

بالعكس الانترنيت سيف دو حدين انما يجب ظبط أبناءنا. وتعليم كيفية استعمال الانترنيت بطريقة مفيدة

إضافة رد