بسطاوي يعود في"جوق العميين" لمحمد مفتكر يوم 13 ماي

24 أبريل 2015 - 17:01

يرتقب أن يخرج إلى القاعات السينمائية الوطنية يوم الـ13 من ماي المقبل، الفيلم السينمائي الجديد للمخرج محمد مفتكر « جوق العميين »، الذي أدى فيه الراحل محمد بسطاوي أحد الأدوار الرئيسية، إلى جانب نخبة من نجوم السينما الوطنية منى فتو و يونس ميكري وماجدولين الإدريسي إلى جانب الممثلين فهد بنشمسي ومحمد الشوبي.

العمل الجديد « جوق العميين »، هو ثاني أفلام مفتكر الروائية الطويلة، الذي يعود به بعد خمس سنوات مرت على خروج فيلمه الطويل الأخير « البراق »، بأسلوب مبدع لاقى ترحيب الجمهور الذي شاهده خلال الدورة الماضية من مهرجان مراكش الدولي للفيلم، كما حصد جائزة الإخراج في الدورة 16 لمهرجان الفيلم الوطني بطنجة، إلى جانب جائزة أحسن موسيقى أصلية لمقطوعة من توقيع « ديديي لوكوت ».

تدور أحداث الفيلم في السنوات الأولى لحكم الملك الراحل الحسن الثاني. الحسين، بطل القصة، وهو الشخصية التي يجسدها يونس ميكري، قائد فرقة موسيقية شعبية ومعجب كبير بالملك الشاب.

يعيش الحسين وزوجته حليمة، التي تسجد دورها منى فتو، في بيئة صاخبة تنبثق منها ألوان وإيقاعات ورقصات « الشيخات ». الفرقة، تتكون من موسيقيين رجال، يضطرون أحيانا إلى التظاهر بالعمى، من أجل العمل في سهرات وحفلات خاصة بالنساء.

وتحضر أيضا شخصية، الصغير ميمو، التي يؤديها إلياس الجيهاني، ابن الحسين. يريد الأب لابنه مستقبلا أفضل، لذلك يولي لدراسته الأولوية المطلقة.

ولأنه يعلم باهتمام والده بدراسته، فإن ميمو سيضطر إلى تزوير نتائج امتحاناته، كي لا تخيب آمال والده، غير أن لميمو أسبابه، فالصغير وقع في حب شامة، خادمة الجيران الجديدة.

يشار إلى أن « جوق العميين »، الذي ألفه مخرجه، من إنتاج « شامة فيلم »، و »أفالونش إنتاج »، وينضاف إلى باقة أفلام أخرج أولاها، وهو فيلم قصير، تحت عنوان « ظل الموت » سنة 2003، وبعده « رقصة الجنين » سنة 2005، ثم الفيلم القصير « آخر الشهر » سنة 2007، وبعده  « نشيد الجنازة » سنة 2008، ثم فيلم « محطة الملائكة » سنة 2009، الذي تلاه الفيلم الروائي الطويل « البراق »، الذي لاقى صدى طيبا بعد خروجه.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي