الجامعة العربية: سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على تدمر "تهديد خطير"

22 مايو 2015 - 15:26

اعتبر الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الجمعة سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة تدمر السورية “تهديدا خطيرا” داعيا المجتمع الدولي لانقاذها خشية ان يلحق بها نفس التدمير الذي ارتكبه التنظيم في مدينة الموصل العراقية.

وسيطر تنظيم الدولة الاسلامية الخميس بشكل كامل على مدينة تدمر الاثرية في سوريا, احدى الوجهات السياحية الرئيسية في سوريا قبل النزاع, حيث كان يزورها سنويا اكثر من 150 الف سائح.

واعتبر العربي في بيان الجمعة ان “سيطرة داعش (التسمية الرائجة لتنظيم الدولة الاسلامية) على هذه المدينة التاريخية يشكل تهديدا خطيرا لأحد اهم المواقع الأثرية والحضارية في العالم, وعلى الجميع مسؤولية توفير الحماية اللازمة لها من مخاطر النهب والتدمير على ايدي عصابات داعش الإرهابية “.

ودعا العربي “المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الأمن إلى التحرك السريع واتخاذ ما يلزم من اجراءات لإنقاذ مدينة تدمر الأثرية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو”.

كما عبر العربي عن “قلقه البالغ من حجم الجرائم البشعة التي يرتكبها تنظيم داعش بحق التراث الحضاري والإنساني لهذه المنطقة والذي هو ملك للبشرية جمعاء, ويشكل المس به “جريمة حرب”وخسارة هائلة للتراث الثقافي الإنساني”.وبدأ التنظيم هجومه في اتجاه مدينة تدمر في 13 ماي وسيطر على مناطق محيطة بها خلال الايام الماضية قبل ان يتمكن من دخول المدينة بعد ظهر الخميس ويتقدم فيها سريعا.

ويطلق على تدمر اسم “لؤلؤة الصحراء” وهي معروفة باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها, كما ان هذه الآثار  واحدة من ستة مواقع سورية ادرجتها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) على لائحة التراث العالمي للانسانية.

وكانت مكاتب السياحة العالمية تطلب ادراج تدمر على راس المعالم الاثرية في برامج الرحلات, حسب ما افاد مسؤولون في شركات سياحة سوريا وكالة فرانس برس.

وحذرت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا الخميس من ان تدمير مدينة تدمر الاثرية السورية, ان حصل, سيشكل “خسارة هائلة للبشرية”.

وفي فبراير الفائت, خرب عناصر من التنظيم اثارا قيمة سابقة للاسلام في متحف الموصل, ثاني مدن العراق التي سيطر عليها التنظيم في بدايات هجومه الواسع في يونيو 2014. وافاد مسؤولو مديرية الاثار ان حوالى 90 قطعة دمرت او تضررت. كما احرق الجهاديون مكتبة الموصل وفجروا في يوليوز 2014 مرقد النبي يونس امام حشد من المشاهدين.

ويخشى الأثريون ان يرتكب تنظيم الدولة الاسلامية في تدمر التدمير والتخريب الذي ارتكبه في الموصل العراقية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي