ديانا حداد تحل ضيفة على جمهور أكادير من خلال مهرجان تيمتار

03 يوليو 2015 - 14:37

على مدى أربع ليال، يعيش سكان مدينة أكادير على إيقاعات الموسيقى الأمازيغية والعالمية، من خلال سهرات مهرجان تيميتار، الذي تينظّم للسنة الثانية عشر على التوالي، بحضور مجموعة من الفنانين على رأسهم اللبنانية ديانا حداد.

وخلال الفترة الممتدة بين 22 و25 يوليوز الجاري، سيتوافد عدد من الفنانين المحليين والعالميين لإحياء سهرات المهرجان، الذي اختار له منظموه أن يحمل شعار “الفنانون الأمازيغ يستقبلون موسيقات العالم””، بهدف خلق جسور لربط مختلف الثقافات ونشر ثقافة التسامح والتعايش.

ويستقبل مهرجان “تيميتار” عددا من الفنانين المحليين والمجموعات التراثية في ساحة الأمل كأحواش آيت باعمران، والرايس أوتجاجت، والرايسة تحيحيت، إضافة إلى المجموعات الموسيقية المشهورة في منطقة سوس “لاجواد”، ونجوم إشتوكن، وإكابارن، وإمدايازن، وآيت العاطي، وإينرزاف بيزنكاد، وادريس المالومي، علاوة على أبرز نجوم الفن الشعبي كالداودية وعبد العزيز الستاتي، والفن الحساني ممثلا بسعيدة شرف.

أما الفن المعاصر، المخصص لمجموعة من الفنانين المغاربة الشباب فسيكون ممثلا بهندي زهرة، وخنساء باطمة، والدون بيغ، وفرقة الراب “آش كاين”، ومجموعة “n3distan” لموسيقى الإلكترو، وفرقة مازاكان بمشاركة حميد الحضري، ونجم الراي الجزائري رضى الطالياني.

النجمة اللبنانية ديانا حداد ستكون بدورها موجودة لإحياء واحدة من ليالي “تيميتار” في صنف الفن الشرقي، فضلا عن مواطنها بشار خليفة، وربيع أبو خليل مرفوقا بنجم موسيقى الفادو البرتغالية ريكاردو ريبييرو، وماكادي نحاس القادمة من الأردن.

وفي ما يخص برمجة الموسيقى العالمية، فستكون مركزة هذه السنة بالأساس على الموسيقى الإفريقية واللاتينية، مع فنان الغيتار المالي فاركا توري، والكولومبي يوري بوينافينتورا، وأوركسترا شقارة التطوانية التي ستعزف مرفوقة بفناني موسيقى الفلامنكو الإسبانية، فضلا عن مجموعة “فريدونيا سول” القادمة من إسبانيا.

ويذكر، أن مهرجان تيميتار أضحى موعدا ثقافيا وفنيا بارزا ذا خصوصية وهوية متميزة، استطاع في دوراته السابقة استقطاب عشرات الفنانين من المغرب ودول العالم في إطار التلاقح بين ثقافات وأصوات، أحيانا متباعدة، ولكن مع الوفاء لروح وهوية المهرجان «الموسيقى الأمازيغية ترحب بموسيقى العالم»، كما تم اختياره من قبل المجلة البريطانية المتخصصة الشهيرة “سونغلاينز” من ضمن المهرجانات الـ25 الأكثر أهمية في العالم.

 

كلمات دلالية

اكادير
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي