بشكل مفاجئ.. رئيس تونس يعلن حالة الطوارئ في البلاد ويخاطب الأمة

04 يوليو 2015 - 14:10

أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اليوم السبت حالة الطوارىء في البلاد إثر الاعتداء الدامي الذي أسفر عن مقتل 38 سائحا في 26 يونيو في مدينة سوسة.

وقال المكتب الإعلامي للرئاسة لوكالة فرانس برس إن « الرئيس يعلن حالة الطوارىء في تونس وسيخاطب الامة في الساعة 17,00 بتوقيت غزينيتش ».

وكان الحبيب الصيد، رئيس الحكومة التونسية، قد أقر أمس الجمعة بتباطؤ في تدخل الشرطة خلال هجوم استهدف الاسبوع الماضي فندقا في سوسة أسفر عن مقتل 38 سائحا اجنبيا، بينهم 30 بريطانيا وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

وأفاد الصيد في مقابلة مع تلفزيون بي بي سي البريطاني: “الوقت الذي استغرقه رد الفعل هو المشكلة”، قائلا إن الشرطة “أصيبت بجمود في كل مكان” ذلك اليوم.

وهي المرة الأولى التي يقر فيها مسؤول تونسي بتباطؤ الشرطة في التدخل.

وفي 26 يونيو الماضي، قتل التونسي سيف الدين الرزقي (23 عاما) الذي كان مسلحا برشاش كلاشنكوف 38 سائحا اجنبيا وأصاب 39 في هجوم على فندق “امبريال مرحبا” بمنطقة مرسى القنطاوي السياحية من ولاية سوسة (وسط شرق).

ولم تتدخل الشرطة وتقتل الرزقي إلا بعد نصف ساعة بحسب شهود عيان كانوا في الفندق ساعة تعرضه للهجوم.

وأكد شهود ان الرزقي قتل سياحا كانوا على الشاطئ وآخرين داخل الفندق ثم خرج دون أن يضايقه أحد.

واضاف الحبيب الصيد في المقابلة: “نحن حقا آسفون جدا لما حدث”، قائلا إن السياح الضحايا “كانوا ضيوفنا. جاؤوا لقضاء عطلتهم معنا، لكن الذي حصل رعب غير مقبول”.

والثلاثاء، أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لاذاعة “اوروبا 1″ الفرنسية أنه “سيتم اتخاذ عقوبات على الفور” في حال ثبوت وجود “ثغرات” أمنية وراء الهجوم.

ونظمت السفارة البريطانية في تونس الجمعة بشاطئ فندق “امبريال مرحبا” في سوسة تأبينا لضحايا الهجوم تخللته دقيقة صمت ترحما على ارواحهم. وحضر التأبين رئيس الحكومة ووزراء الخارجية والسياحة والصحة والشباب والرياضة، وسط انتشار كثيف للشرطة.

ووضع سياح لم يعودوا إلى بلادهم بعد الهجوم ورودا على الشاطئ حيث رفعت لافتة تخلد ذكرى الضحايا.

والاعتداء على فندق “امبريال مرحبا” هو الهجوم الجهادي الاكثر دموية في تاريخ تونس الحديث.

وقد وقع بعد ثلاثة اشهر من هجوم استهدف في 18مارس الماضي متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس، وأسفر عن مقتل شرطي تونسي و21 سائحا اجنبيا وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

كردوسي سيدي محرز منذ 8 سنوات

هناك مخطط رهيب لإرغام الدول العربية على التراجع غي تطبيق الديمقراطية لكي لا تهدد مصالح الغرب وسلام أسراءيل

التالي