تطبيق جديد لغوغل يرصد أشخاصا سودا على أنهم قردة غوريلا!

05 يوليو 2015 - 12:47

تسببت تطبيق جديد في إحراج العملاق الأمريكي غوغل، فالتطبيق الجديد للصور الذي أصدره قبل شهر، والذي يقترح على المستعملين أسماء أشخاص أو أشياء يتعرف عليها اعتبر بمثابة تقدم تكنولوجي كبير، لكن نظام الحلول الحسابية اقترح لصورة الشاب الأمريكي من أصول إفريقية جاكي ألسين، والتي يظهر فيها برفقة صديقته السوداء البشرة أيضا، كلمة “غوريلا”.

وفضح جاكي ألسين الحادثة على موقع تويتر فنشر تغريدات عديدة (“صور غوغل إنكم حقا مجانين”)، إضافة إلى الصورة التي تحمل كلمة “غوريلا”، مؤكدا أنها كانت مهينة جدا له. ونشر تغريدة “صديقتي ليست غوريلا” التي تم تقاسمها 1900 مرة حتى وصلت إلى آذان غوغل التي سارعت بتقديم الاعتذار.
الى ذلك، عبر يونتان زونغر، وهو مسؤول كبير في الشركة، عن أسفه لما حدث عبر سلسلة من الرسائل، مؤكدا أن هذا “الخطأ” هو بمثابة كابوس وأنه يسبب له “القشعريرة”. وأشار المسؤول إلى أن الحادثة ناجمة عن الذاكرة الاصطناعية المكلفة بالتعرف على الأماكن والناس والأشياء.
ودحض زونغر كل الترجيحات التي تتحدث عن عامل “العنصرية” فقال إن الآلات خلطت أيضا بين وجوه أشخاص بيض البشرة وحيوانات. أما جاكي ألسين فصرح لوسائل الإعلام أنه “فوجئ وسر” بردود الفعل السريعة لغوغل.
ويستثمر عمالقة الانترنت على غرار غوغل وفيسبوك العديد من الإمكانيات لـ”تعليم” الآلات كيفية إدراك وإحساس ورؤية البشر للأشياء.

في هذا السياق، واعتمادا على الاستراتيجية التي تتبناها هذه الشركات، دعا جاكي ألسين إلى زيادة نسبة التعددية في صفوف مهندسيها. فقال لوسائل الإعلام إن “المزيد من الأشخاص السود البشرة في فرقهم قد يساعد على تفادي مثل هذه الحوادث خصوصا عند برمجة أنظمة الحساب”.

ولم يتردد زونغر، على تويتر، في التعبير للشاب ألسين عن إعجابه بهذه الفكرة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي