الداودي: مفتاح محاربة الهجرة السرية هو تنمية إفريقيا

07 يوليو 2015 - 05:30

أكد الحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر، أن المقاربة الأمنية للتصدي لموجات الهجرة السرية التي تواجهها القارة الأوربية لن تجدي نفعا لوحدها، لأن الحل حسب الوزير يكمن في القارة الإفريقية.

وحسب الداودي، الذي كان يتحدث خلال جلسة عمل جمعته بنظيرته الإيطالية ستيفانيا جيينانيني، صبيحة امس الاثنين، فإن المنطقة المتوسطية أضحت مسرحا للمآسي الناتجة عن الهجرة السرية، خصوصا مع وجود مئات الملايين من المرشحين، الذين يتطلعون إلى قصص نجاح المهاجرين الذين عبروا، على حد قول الوزير.

وأكد الحسن الداودي أن الحل لهذه الظاهرة يكمن في تنمية القارة السمراء، التي وصفها بـ”صين الغد”.  وفي هذا الاتجاه، دعا الوزير إلى تظافر الجهود في سبيل الولوج إلى القارة الأمريكية لمنافسة المد الصيني والأمريكي فيها.

وإلى ذلك، تم خلال اللقاء المذكور التوقيع على إعلان مشترك بين الجانبين الإيطالي والمغربي، يتم بموجبه تحديد الآفاق المستقبلية لتطوير التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي، إلى جانب عقد جلسات عمل بين رؤساء وعمداء جامعات وكليات ومعاهد البلدين، لبحث برامج التعاون الجامعي في المجالات التي تحدث عنها الإعلان المشترك بين الطرفين، والتي تتمثل في مجال السيارات، والطيران، والمجال البحري، وعلم المحيطات، والفلاحة، والهندسة المعمارية، والتعلم عن بعد.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي