تفاصيل مثيرة في علاقة المغرب بشركة "هاكين تيم" لبيع برامج التجسس

07 يوليو 2015 - 16:16

لاتزل تفاصيل اختراق قراصنة مجهولين لبيانات الشركة الإيطالية “Hacking Team”، التي تبيع الدول برامج متطورة للتنصت والمراقبة والتجسس على مستعملي شبكة الأنترنت، تكشف عن حقائق جديدة في علاقتها بالمغرب.
فبعد أن تأكد، بحسب الوثائق المسربة، أن المغرب من بين الدول الأكثر تعاملا مع الشركة الإيطالية، إذ صنف ثالث زبون بعد المكسيك وإيطاليا، أظهرت معطيات جديدة أن وزارتي الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني هما المؤسستان المغربيتان اللتان استعانتا بخدمات الشركة وبرامجها، علما أن المغرب زبون “هاكين تيم” منذ عام 2009، وأن كلفة تجديد العقد السنوية تقدر بـ160 ألف أورو.
ويزور خبراء الشركة الإيطالية المغرب بشكل دوري في إطار مراقبة عمل البرامج التي اقتنتها المملكة، فضلا عن تأطيرهم للخبراء المغاربة الذين يشغلون هذه البرامج.
ومن المعطيات المسربة كذلك، أن المغرب اشترى واحدا من أكثر البرامج تطورا، يسمى “جاليلو”، الذي يمتلك قدرة كبيرة على تخطي أقوى برامج محاربة الفيروسات، كما أنه يتيح إمكانية التحكم في الحواسيب والكاميرات. كما اقتنى المغرب برنامجا للتجسس على هواتف “أندرويد”، وقد كلفه 100 ألف أورو. وقد اشترى المغرب العديد من البرامج عن طريق دولة الإمارات.
ويذكر أن الشركة المتخصصة في بيع برامج متطورة للتنصت والمراقبة والتجسس على مستعملي شبكة الأنترنت قد طلبت من زبنائها توقيف العمل ببرامج التجسس التي اقتنوها منها في الوقت الحالي، لأن الشيفرات الخاصة بها قد تمت قرصنتها ضمن بيانات عديدة.
وإلى حد الساعة لم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن قرصنة أرشيفات الشركة، غير أن مجموعة من المحللين يقولون إن الهجوم قد يكون من جهة منافسة ترغب في ضرب سمعة الشركة ذات الصيت العالمي، خصوصا أن هذه التسريبات هزت العالم وإيطاليا خصوصا، حيث طالبت صحف محلية بفتح تحقيق برلماني حول الواقعة لخطورة ما تم الكشف عنه.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي