5257 مغربيا يقبعون في سجون اسبانيا وتجارة المخدرات أولى الجرائم

29 يوليو 2015 - 22:52

 

قدمت صحيفة ” الكونفيدينثيال ديجيتيال” الالكترونية الإسبانية معطيات جديدة عن عدد المغاربة القابعين في السجون الإسبانية خلال سنة 2014 ، وذلك بناء على تقرير أنجزته وزارة الداخلية الإسبانية يفيد بأن عدد المغاربة يقدر بـ 5257 سجينا.

وحسب المصدر نفسه، فالمغاربة احتلوا المرتبة الأولى من حيث عدد السجناء الأجانب القابعين في السجون الإسبانية بـ5257 سجينا، متبوعين بكل من السجناء الرمانيين بـ2170، والسجناء الكولومبيين بـ2001 سجينا من مجموع  19.697 سجينا أجنبيا بالجارة الشمالية. كما أن أغلبية السجناء المغاربة دخلوا السجون الإسبانية بتهم مرتبطة بالتهريب والاتجار في المخدرات، والضرب والجرح، والسرقة.
وفي علاقة بموضوع الإرهاب والمقاتلين الأجانب الذي يرغبون في الالتحاق بمناطق النزاع في العراق والشام، أشار نفس المصدر إلى ارتفاع عدد الجهاديين المعتقلين في السجون الإسبانية ليصل إلى 51 معتقلا سنة 2014، من بينهم مغاربة، بعد أن كان الرقم لم يتجاوز 42 معتقلا سنة 2013.

في نفس السياق، أعلن وزير الداخلية الإسبانية، فيرنانديث دياث، في معرض حديثه عن سياسة إسبانيا لمكافحة الإرهاب، يوم أمس، خلال قمة مدريد الدولية التي نظمتها لجنة محاربة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي، أنه إلى حدود يوم أمس هناك 80 معتقلا جهاديا في السجون الإسبانية، 49 منهم اعتقلوا هذه السنة، من بينهم مغاربة.
يذكر أن تقريرا صادرا عن مؤسسة الوسيط الإسبانية، مؤخرا، تحت عنوان: «وضعية السجناء الإسبان بالخارج» أشار إلى أن المغرب رابع سجان للإسبان عالميا، بحيث أن عدد المواطنين الإسبان الذين يقبعون في سجون المملكة بلغ إلى حدود السنة الجارية حولي 119 معتقلا: 48 منهم يقبعون في سجن تطوان، و35 معتقلا بسجن طنجة، و25 معتقلا بسجن الرباط، و8 معتقلين بسجن الدار البيضاء، و3 معتقلين بسجن الناظور.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي