الخارجية في حالة استنفار بعد "غضبة الملك" على القناصل

03 أغسطس 2015 - 16:59

أحدث خطاب الملك محمد السادس، الخميس الماضي، بمناسبة عيد العرش، والذي انتقد صراحة عمل بعض قنصليات المملكة، رجة كبرى داخل وزارة الخارجية، خاصة وأن الملك وجه وزير الخارجية مباشرة، فيما يشبه الأمر، إلى ”ضرورة العمل، بكل حزم، لوضع حد للاختلالات والمشاكل التي تعرفها بعض القنصليات”، وبـ”إنهاء مهام كل من يثبت في حقه التقصير، أو الاستخفاف بمصالح أفراد الجالية، أو سوء معاملتهم”.
“غضبة الملك” فتحت ملف قنصليات المملكة، بحسب مصدر لـ”اليوم 24″، مؤكدا أنها مقدمة لإحداث تغييرات واسعة في المرحلة المقبلة، ستكون من نتائجها إسقاط العديد من القناصل الذي ثبت تقصيرهم في أداء مهامهم، مضيفا: “لأجل ذلك عقدت لقاءات ماراطونية لمسؤولي الوزارة لدراسة توجيهات الملك والسعي لتنزيلها على أرض الواقع”، متحاشيا الحديث عن القنصليات التي يحتمل أن يطالها التغيير بعد خطاب العرش.
وذكر مصدر أن عطل العديد من القناصل وبعض الموظفين قد جرى تجميدها بعد الخطاب الملكي، وأنه قد تم مراسلة المعنيين لمزاولتهم أعمالهم بشكل اعتيادي، في انتظار توجيهات جديدة، مؤكدا أن أطر الوزارة العليا تعكف على لائحة تعديلات بناء على توجيهات من القصر الملكي وبعض إحالاته لتظلمات المهاجرين، والبعض الآخر بناء على شكاوى مواطنين مغاربة في الخارج جرى التحقق من صحتها، فضلا عن تقارير تتوصل بها الوزارة في إطار مراقبتها لعمل القنصليات.
وكان الملك قد ذكر أنه وقف، خلال الزيارات التي يقوم بها إلى الخارج، وعندما يلتقي ببعض أفراد الجالية بأرض الوطن، على ما أسماه “انشغالاتهم الحقيقية”، كاشفا أنه كان يعتقد أنهم يواجهون بعض الصعوبات داخل المغرب فقط، لكن “عددا منهم يشتكون أيضا من مجموعة من المشاكل في تعاملهم مع البعثات القنصلية المغربية بالخارج”، مبرزا أن بعض القناصلة “عوض القيام بعملهم، على الوجه المطلوب، ينشغلون بقضاياهم الخاصة أو بالسياسة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كمال منذ 8 سنوات

نتمنا ان يعم الخطاب قنصلية بولوني التى. كالأسطبل.لديا. جواز سفر من شهر يناير لا زلت لم احصل عليه

abderrahim el barqi منذ 8 سنوات

لو اردت التاكد اتصل باي قنصلية مغربية من اجل المعلومات لا احد يرد.. اتصل باي قنصلية غير القنصلية المغربية سترى العكس يجيبونك في الرنة الثانية

الحسين الداحماد منذ 8 سنوات

اتمنى من الصحافة ان تزورة قنصليات اتاليا .والله عار على المغربي ان تنتهكة شخصيته

ام آدم منذ 8 سنوات

أتمنى ان يكون أولها القنصل في نيويورك، 14 شهر وهما كيجرجروني على جواز السفر وفي الأخير أرسلوه لعنوان خطا

oujdi منذ 8 سنوات

je ne sais pas pourquoi les responsables marocains ne font pas bien leur travail comme il se doit et au moins pour les salaires et les indemnités qu'ils perçoivent de la tresorie du royaume . es qu"il faut toujours que notre roi c est lui qui fait tout et règle tout et toujours allah yahafdou c est toujours lui qui intervient et fait le travail des autres. il faut limoger tout ce qui ne fait pas son travail ou bien ce qui savent mais ne réagissent pas . vive le roi qui fait tout son possible pour son peuple et les responsables qui ne bossent pas alors doivent laisser leur places aux gens qui méritent soit au maroc ou à l'etranger

التالي