44 في المائة من وكلاء المصباح بالجهات حاصلين على شهادات عليا

27 أغسطس 2015 - 11:55

كشف حزب العدالة والتنمية المستوى التعليمي لوكلاء لوائحه في الانتخابات المحلية والجهوية المقبلة. وأوضح رسم بياني أعدته اللجنة المركزية للانتخابات لحزب العدالة والتنمية أن 20 في المائة من وكلاء لوائح المصباح بالجهات حاصلون على شهادة الدكتوراه، و24 في المائة يتوزعون بين الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا المعمقة والمهندسين، أما الحاصلون على شهادة البكالوريا فيمثلون نسبة أربعة في المائة، و6 في المائة حاصلون على دبلوم الدراسات العامة، فيما احتل المجازون المرتبة الأولى ضمن وكلاء لوائح المصباح بنسبة 46 في المائة.

 وأوضح عبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات لحزب العدالة والتنمية  أن 20 من وكلاء لوائح المصباح بالجهات الحاصلين على شهادة الدكتوراه، نصفهم من الأساتذة الجامعيين، ونصفهم الآخر يتكون من الأطباء والمهندسين الحاصلين على الدكتوراه والمحامين، مبرزا أن الحاصلين على شهادة الباكالوريا من وكلاء لوائح المصباح هم رجال أعمال بالدرجة الأولى.

 وقال  العربي، في تصريح لموقع اليوم 24، إن حزب العدالة والتنمية رشح كفاءاته وأطره ذات المستوى التعليمي العالي، مضيفا أن حزب المصباح ليس في حاجة إلى القوانين الملزمة حتى يفرض توفر مرشحيه على مستوى تعليمي عالي، مبرزا أن الحزب طبق عمليا ما سبق أن دعا إليه في البرلمان، بضرورة توفر رؤساء الجهات على مستوى تعليمي عالي.

وكانت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب قد تراجعت عن مقترحها أمام وزارة الداخلية، بخصوص اشتراط توفر المرشحين لرئاسة الجهات على شهادة الإجازة أو البكالوريا.
وكان وزير الداخلية، محمد حصاد قد رفض اقتراح المعارضة توفر رؤساء الجهات على مستوى تعليمي عالي، مبررا رفضه أن الأمر غير دستوري، معتبرا أن في بعض الأحيان قد يكون الأميون أفضل من المتعلمين.

وكانت فعاليات حقوقية وجمعوية قد اعتبرت السماح للأميين بالترشح لرئاسة الجهات فضيحة حقيقية للمغرب بعد دستور 2011.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

omar cherkaoui منذ 8 سنوات

لو لم يكن اليوسفي متعلما ما تمكن من التفريق بين الوصول الى الحكومة والوصول الى الحكم ام تريدون رئيس جهة امي برلماني شهادة ابتدائية وزراء مستوى التاسعة رئيس الحكومة باك

المصطفى منذ 8 سنوات

بشار الاسد دكتور عيون او طبيب عيون لكنه لا يرى الا القتل من اجل السلطة. هل هناك من متعلم اكثر من اليوسفي .قال اليوسفي لقد وصلنا الى الحكومة ولم نصل الى الحكم . كفاكم تغليطا فقد استفاق الشعب من غفوته .في المدرسة التي اعمل بها مجازون لا يركبون حتى جملة مفيدة بالعربية او باللغة الفرنسية.

faty فاتي منذ 8 سنوات

نعم صحيح أن "العديد من البرلمانيين والوزراء والمسؤولين لديهم الدكتوراة ومع ذلك نجدهم ينهبون الصفقات وليسوا نزهاء" ولكن للأمانة فإن صاحب المستوى العالي هو من تتوفر فيه أكبر نسبة من النزاهة ثم هلا وضعت كل الأحزاب أمام الناخبين مستوى مرشحيها... لماذا لا تفعل ذلك؟ إيه إيه ... شكرا للصحيفة النزيهة

Amine منذ 8 سنوات

وهل تبتت سرقة على أي مسؤول من PJD

محسن منذ 8 سنوات

عن من تريدنا أن ندافع يا أستاذ؟ عن صاحبة شقتي باريس؟ أم عن صاحب فيلات الهرهورة و سيدي عبد الرحمان؟ أم عن زعيمهم الذي يرشح زوجته و إبنه كوكلاء لوائح؟ إذا لم يعجبك دفاعنا عن البيجيدي فاكتف بقراءة مقالات هسبريس و نيني فهي ربما ستشفي غليلك...

hassan منذ 8 سنوات

المستوى التعليمي لا يعني النزاهة Est alors العديد من البرلمانيين والوزراء والمسؤولين لديهم الدكتوراة ومع ذلك نجدهم ينهبون الصفقات وليسوا نزهاء. المرجو النشر وكفاكم دفاعا عن PJD

مواطن منذ 8 سنوات

ماهو المستوى التعليمي لشباط؟ أفيدونا من فضلكم يا كارهي تجار الدين..

moha منذ 8 سنوات

vraiment le pjd c est un vrai partie qui mérite notre vote

التالي