تركيا تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على ثاني خرق لمجالها الجوي

06 أكتوبر 2015 - 13:03

استدعت تركيا السفير الروسي في أنقرة للمرة الثانية في يومين « للاحتجاج بشدة » بعد قيام مقاتلة روسية بانتهاك مجالها الجوي بالقرب من الحدود السورية مجدداً، كما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية، الثلاثاء.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس، رافضاً الكشف عن اسمه: « لقد تم استدعاء السفير الروسي للمرة الثانية أمس (الاثنين) للاحتجاج بشدة على انتهاك آخر للمجال الجوي التركي الأحد »، بعد إعلان انقرة عن إقدام طائرة ميغ-29 مجهولة عن مضايقة اثنتين من طائراتها الحربية في أثناء دورية.

كما حذرت تركيا السفير الروسي بأن حوادث مماثلة يجب ألا تحصل وإلا فإن « روسيا ستحمل المسؤولية ».

وكان رئيس الوزراء التركي، داود أوغلو، قد حذر الاثنين، بأنه سيفعّل قوانين الاشتباك في حال انتهاك المجال الجوي، مؤكداً أن قواعد الاشتباك التركية واضحة بصرف النظر عمن ينتهك مجالها الجوي.

كما نقل عن روسيا قولها إن انتهاك المجال الجوي كان خطأ لن يتكرر. وأشار إلى أن قنوات الاتصال مع روسيا مفتوحة، معرباً عن أمله بتخليها عن موقفها الخاطئ بشأن سوريا. وأكد أوغلو أن التدخل الروسي في سوريا يصعّد الأزمة.

ويأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت وزارة الخارجية التركية، في وقت سابق أمس الاثنين، أن طائرة حربية روسية، انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر الحالي، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية.

وأشار بيان صدر عن الوزارة، الاثنين، أن طائرتين تركيتين من طراز إف 16، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، اعترضتا الطائرة الروسية وتعاملتا معها، في الساعة 09:08 صباحاً بتوقيت غرينتش، السبت، ما ترتب عنه مغادرة الأخيرة المجال الجوي التركي باتجاه سوريا.

وأفاد البيان أنه تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية، وإبلاغه احتجاج تركيا الشديد على ذلك الانتهاك، وضرورة عدم تكراره مستقبلاً، وإلا ستكون روسيا مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي