طفلة تتبرع بأربعة أعضاء من جسدها لفائدة مرضى بمراكش

15 أكتوبر 2015 - 22:35

عرف المستشفى الجامعي محمد السادس بمدينة مراكش، حادث وصف بالفريد من نوعه على المستوى الوطني، بطلته طفلة تبلغ من العمر 13 سنة، تبرع والداها بأربع أعضاء من جسدها لفائدة أربع أشخاص بعد أن تعرضت لحادثة سير مميتة.
الأسرة تبرعت بالقرنيتين، والكبد، والكليتين، وقلب طفلتهما الراحلة وأعطت الفرصة لأربعة أشخاص آخرين من أجل الاستمرار في الحياة، والاستفادة من عملية الزرع التي كللت بالنجاح على يد طاقم طبي متخصص، علماً أن عملية زرع القلب تعد الأولى من نوعها على مستوى المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، والثانية على المستوى الوطني بعد العملية التي أجريت بمستشفى الرباط سنة 1991 .
وقال مصدر من مستشفى محمد السادس لـ  » اليوم24  » ان حادث التبرع هذا يعد الأول من نوعه على مستوى مراكش، إذ أن اغلب المتبرعين الذين أقدموا على هذه الخطوة لا يتجاوزون التبرع بعضوا واحد على الأكثر، فيما تُعد خطوة أسرة هذه الطفلة فريدة من نوعها، وهي مبادرة أثرت بشكل ايجابي على نفسية الأشخاص الذين استفادوا من عملية التبرع.
وأشار المتحدث  ذاته إلى أن عملية القلب والكلية والقرنيتين تمت تحت اشرف طاقم طبي مغربي من المستشفى الجامعي محمد السادس، بينما اشرف على عملية زرع الكبد جراح فرنسي، واصفاً حالة المرضى بالمستقرة حيث انهم حت مراقبة الأطباء بعد نجاح عمليات الزرع.
وتبقى مثل هذه المبادرات ضئيلة بالمقارنة مع حجم الخصاص وعدد المرضى، الذين ينتظرون دورهم للاستفادة من عملية زرع عضو يمنحهم فرصة الاستمرار في الحياة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي