شباط: قضية الإرث محسومة ولا اجتهاد مع وجود النص – اليوم 24
شباط وانتخابات مجلس المستشارين
  • هذه سيناريوهات “البام” للخروج من مأزق استقالة العماري

  • الياس العماري

    عاجل.. برلمان “البام” يقرر عقد دورة استثنائية للحسم في استقالة العماري

  • العماري ووهبي

    وهبي يقصف العماري: استقالتك نهائية وإذا تراجعت عنها سأقدم استقالتي

سياسية

شباط: قضية الإرث محسومة ولا اجتهاد مع وجود النص

في أول رد فعل له على توصية المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول المساواة في الإرث بين النساء والرجال، قال الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، إن قضية الإرث محسومة بنص قرآني، ولا اجتهاد مع وجود النص.

وأضاف شباط في اتصال مع موقع “اليوم 24” أن موقف حزب الاستقلال واضح وصريح في هذه القضية، إذ لا يمكننا أن نعارض ما  جاء به الله ورسوله.

واعتبر شباط أن توصية المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص المساواة في الإرث بين النساء والرجال تأتي خارج اهتمامات المواطنين المغاربة وأولوياتهم، مبرزا أن المغاربة حسموا في هذه القضية التي جاء بها القرآن، ويعرفون أن الإسلام كرم المرأة أسمى تكريم، لذلك يجب الاهتمام بأولويات المغاربة، الذين ينتظرون مناقشة قانون المالية، وينتظرون توفير فرص الشغل وإصلاح التعليم والاعتناء بالصحة، بدل الدخول في نقاشات غرضها الابتعاد عن الأولويات الكبرى.

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد أوصى في تقرير موضوعاتي له حول “وضعية المساواة والمناصفة بالمغرب” بضرورة تعديل مدونة الأسرة بشكل يمنح المرأة حقوقا متساوية مع الرجل فيما يتصل بانعقاد الزواج وفسخه، وفي العلاقة مع الأطفال، وكذا في مجال الإرث”.

ولقيت توصية المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمساواة في الإرث بين الرجال والنساء معارضة واسعة من العلماء والمنتسبين للحركات الإسلامية، كما اعتبرها حزب العدالة والتنمية في بيان أصدرته أمانته العامة انتهاكا للدستور وتجاوزا لمؤسسة أمير المؤمنين، بينما لقيت التوصية ترحيبا من حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والأصالة والمعاصرة، فضلا عن بعض الجمعيات.

 

شارك برأيك

محمد

“لذلك يجب الاهتمام بأولويات المغاربة، الذين ينتظرون مناقشة قانون المالية، وينتظرون توفير فرص الشغل وإصلاح التعليم والاعتناء بالصحة، بدل الدخول في نقاشات غرضها الابتعاد عن الأولويات الكبرى.”
سبحان مبدل الاحوال ،شباط قرر أن يتخلى عن هوايته المفضلة المعلومة بالضرورة لدى الجميع وسيشغل نفسه بأولويات المغاربة .نتمنى أن يكون قد تاب توبة نصوحا وألا يكون هذه المرة من الذين يأمرون بالبر وينسون أنفسهم .

إضافة رد
Krimou El Ouajdi

C’est la première que j’entends une position à sa place de la part d’un S.G de l’Istiqlal. Quel changement!!!! Il fallait rester logique depuis le début, pas après tant de dégâts et de complications au niveau du gouvernement qui ont coûté cher à notre pays. On sent les préparations du chemin de la concrétisation de l’alliance entre le P.J.D et L’Isitqlal. On peut appuyer des actes pareils mais surtout pas sur le dos et l’intérêt du citoyen.

إضافة رد
Argaz

Monsieur Chabat, votre parti a détruit le Maroc, vous avez gouverné lors des années du plomb, vous avez appliquer la dictature sur les citoyens marocains auquels vous n’avez jamais demandé d’excuse. Vous avez arabisé et détruit le système scolaire, lors des propos à la commission Mennouni vous êtiez contre l’officialisation de tamazight, vous avez divisé le Maroc en utile et inutile, vous êtes contre l’égalité home-femme. Je vous conseille de quitter la politique le Maroc n’a pas besoin des salafistes et dictateur, le Maroc doit avancer sur tous les domaines et n’a pas besoin de vos conseils

إضافة رد
hr l

hadou li ka inakchou alirt machi msalmin hadou monafikin wa 3ilmanin

إضافة رد
رشيد

اول مرة اتفق مع ح.شباط،قل الحقيقة وما عندكش باش تخاق.ولكن ..

.

إضافة رد
بلفراح مصطفى

نطالب بحل هذا المجلس الماسوني الذي يسمي نفسه بحقوق الإنسان اللعين فليذهب الى الجحيم بلا رجعة الإرث حسم فيه رب الغباد فلا يصح لأس مخلوق ان يطعن فيه

إضافة رد
khatari

Je crois que tout ce qui touche au coran et hadith doit être juger par ce que c’est interdit
je pose la question si ces paroles de YAZAMI et avant LACHGAR été dit lors des amis de notre prophète Mohamed?

إضافة رد