شركتا الترامواي تسجلان عجزا بـ800 مليون درهم في أقل من سنتين!

25 نوفمبر 2015 - 17:35

كشف إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، عن رقم صادم فيما يخص العجز المالي، الذي تعانيه شركتا الترامواي بكل من الرباط والدارالبيضاء.

جطو، الذي كان يتحدث أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أوضح أن العجز المالي لدى الشركتين المذكورتين قد بلغ 800 مليون درهم في أقل من سنتين، وهو عجز يتجاوز الإمكانيات المالية للجماعات الترابية.

وأبرز سمير دامو، قاض في مجلس جطو، خلال الاجتماع الذي تم تخصيصه لتقديم عرض حول تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية، أن الفاعلين في مجال النقل عبر الحافلات والترامواي في مدينتي الرباط والدارالبيضاء قد تفاقم في السنوات الأخيرة ليصل إلى 2 مليار في المجموع، 34 في المائة منها لحافلات المدينة في الدارالبيضاء، و28 في المائة لحافلات ستاريو في الرباط، فيما باقي مبلغ العجز يخص شركتي الترامواي في المدينتين.

وكشف المتحدث ذاته أن التحويلات المالية للدولة لفائدة الشركات المفوض إليها بلغ 529 مليون درهم ما بين عامي 2007 و2013، 261 مليون درهم لموازنة الأسعار التفضيلية، المتعلقة بالاشتراكات المدرسية، و268 مليون درهم تستهدف دعم برامج الاستثمار “غير أنها توجه إلى تغطية عجز الاستغلال”، حسب دامو.

وسجل القاضي في عرضه أمام النواب سماح الجماعات المحلية لشركات النقل باستعمال حافلات متقادمة وملوثة، علاوة على الترخيص لها بتقليص عدد الحافلات الواجب تجديدها. إضافة إلى تردي السرعة التجارية لوسائل النقل وتمديد فترة الانتظار، إلى جانب عدم إدراج المحافظة على البيئة ضمن أولويات عقود التدبير المفوض.

ولتجاوز هذا الوضع، شدد جطو على ضرورة وضع تصميم للتنقلات الحضرية قبل اللجوء إلى التدبير المفوض، مع تدخل الدولة على المستويين التقني والمالي في برامج تحسين الحركية الحضرية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي