إسرائيل تفتح مكتب تمثيل ملحق بوكالة دولية في الإمارات

27 نوفمبر 2015 - 19:30

قال دبلوماسيون إسرائيليون، اليوم الجمعة، إن إسرائيل تعتزم فتح بعثة على مستوى دبلوماسي لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبوظبي، وسيكون هذا أول مكتب تمثيل لها يقام علانية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولن يكون المكتب بعثة كاملة، لكنه سيتألف من دبلوماسي ملحق بوكالة الطاقة المتجددة. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يستقر فيها مسؤول من وزارة الخارجية الإسرائيلية في هذه الدولة الخليجية بصفة دائمة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إمانويل نحشون النبأ الذي نشرته أولا صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، وقال ثلاثة مسؤولين دبلوماسيين لـ »رويترز » إنه يجري تنفيذ الخطوة.

ولا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية مع معظم دول الشرق الأوسط بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ عقود. وليست لها علاقات رسمية إلا مع مصر والأردن بعد توقيع معاهدتي سلام.

وقال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في بيان مكتوب إن وفدا من وزارة الخارجية الإسرائيلية زار مكتب الوكالة في أبوظبي، وقابل مديرها العام في وقت سابق من الأسبوع.

وقال البيان إنه بموجب شروط « اتفاقية المقر » مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، التي يوجد مقرها في أبوظبي، يحق لكل الأعضاء إرسال بعثات دائمة معتمدة لدى المنظمة. ويجب على الإمارات بوصفها الدولة المضيفة تسهيل ذلك.

وزار المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري جولد، أبوظبي هذا الشهر، وهي أول زيارة معلنة يقوم بها مسؤول دبلوماسي على هذا المستوى للبلاد.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي