العثماني: لا يمكن اختصار "البيجيدي" في بنكيران ولن يكون يوما مشخصنا

28 نوفمبر 2015 - 14:44

قال سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، إنه ليس صحيحا أن حزب العدالة والتنمية أصبح مختصرا في شخص أمينه العام عبد الإله بنكيران بسبب حضوره القوي، مشددا: “لا يمكن اختصار الحزب في شخص أي كان، لكن هذا لا يعني أن قوة شخصية الأستاذ عبد الاله بنكيران لم تساهم في وصول الحزب إلى ما هو عليه الآن”.
وجزم العثماني، في حوار مع “المساء”، أن “العدالة والتنمية لن يكون يوما مشخصنا، لسبب بسيط هو أنه يتميز بالاختلاف وتنوع الآراء وكثرة القيادات، وقد اعتبرنا ذلك باستمرار من سمات الأحزاب الديمقراطية التي تحرص على التنوع الداخلي وترفض التحول إلى أحزاب ستالينية، التي سمة الأعضاء فيها الخضوع للقيادة”.
وأكد رئيسبرلمان “البيجيدي” أنه ينزعج عندما تغيب حرارة النقاش الفكري والسياسي عن هيئات الحزب، “وعندما تضيق صدور بعض المسؤولين عن تقبل الآراء المعارضة”.
وبخصوص ما يثار حول خلافة بنكيران على رأس الحزب، وعن إمكانية ترشحه في حال اختاره أعضاء المجلس الوطني، أوضح المتحدث ذاته أن النظام الأساسي للحزب لا يسمح لأعضائه بترشيح أنفسهم، “ولكن أعضاء المجلس الوطني هم من يختار الأسماء المرشحة للتنافس على منصب الأمين العام للحزب أثناء انعقاد المؤتمر الوطني. كما أننا نعمل داخل الحزب عرفا: لا نرشح أنفسنا ولا نسعى إلى ذلك، ولا نتراجع إذا تم ترشيحنا”.
ونفى وزير الخارجية السابق وجود تيارات داخل العدالة والتنمية، “بل هناك تنوع وتعدد واختلاف في الآراء ووجهات النظر حول الكثير من المواقف والمواضيع، ونحن حريصون جدا أن نحافظ على قوة الحزب من خلال تدعيم هذا التنوع وتثبيته. ما لا يعرفه كثيرون أن قوة الحزب يستمدها من الاحتكام إلى المؤسسات المهيكلة للحزب، ونحترمها مهما كان اختلافنا معها”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي