“إيكيا” استوفت جميع أوراقها وتنتظر موافقة المغرب لافتتاح مركزها التجاري – اليوم 24
متجر إيكيا - ارشيف
  • لاسامير

    الجمارك تطالب “لاسامير” بـ 40 مليار درهم

  • امواج عالية -الرباط

    الأرصاد الجوية تكشف حقيقة “ميني تسونامي” سلا

  • درابيل والفذ وداداس و”إيموارجي”..”أسلحة” دوزيم في رمضان

سياسية

“إيكيا” استوفت جميع أوراقها وتنتظر موافقة المغرب لافتتاح مركزها التجاري

بعد منع السلطات المغربية افتتاح المركز التجاري، التابع للشركة “إيكيا” في شتنبر الماضي، لعدم توفره على شهادة المطابقة، أكدت مصادر “اليوم 24″، أن الشركة استوفت جميع الأوراق، التي كانت مطلوبة منها، والتي حالت دون افتتاح المركز التجاري في الوقت الذي كان حدد له.

وأضافت مصادر الموقع، أن الشركة تنتظر فقط منحها شهادة المطابقة من طرف جماعة عين حرودة، لافتتاح المركز التجاري الموجود في منطقة زناتة التابعة للجماعة، مرجحة منح الشركة الشهادة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكدت مصادر من داخل شركة “إيكيا”، لـ”اليوم24″، أنه من المرتقب افتتاح المركز التجاري قبل نهاية شهر دجنبر الجاري.

وحسب ما عاين الموقع، فإن الأشغال على قدم وساق داخل المركز التجاري، كما تقوم الشركة بشكل يومي بادخال الاثات المنزلي إلى المركز.

وكانت السلطات المحلية منعت افتتاح المركز التجاري لـ”ايكيا” خلال شهر شتنبر الماضي، تزامنا مع الأزمة الدبلوماسية بين الرباط وستوكهولم، على خلفية ما كان يروج حول عزم الحكومة السويدية الاعتراف بالبوليساريو.

وكان بيان صادر عن وزارة الداخلية، يوم الثلاثاء 29 شتنبر الماضي، قد ذكر أن السلطات منعت افتتاح متجر لشركة “إيكيا”، المختصة في صناعة وبيع الأثاث المنزلي، والذي كان مقررا افتتاحه لعدم حصوله على ترخيص مطابقة.

وأصدرت سلطات ولاية جهة الدارالبيضاء – سطات، آنذاك، بيانا تؤكد فيه أن الشركة لا تتوفر على شهادة المطابقة، التي تمنحها المصالح الإدارية المختصة، ولذلك أُلغي افتتاح المركز التجاري التابع للشركة. مشيرا إلى أن إعلان مسؤولي الشركة عن تاريخ جديد لافتتاح المتجر لا يلزم الإدارة المغربية في شيء، وإنما هو رهين أساسا بحصول الشركة السويدية على شهادة المطابقة.

ويشار إلى أن الشركة تعود إلى مجموعة الحميزي، الموجود مقرها في الكويت، وشيدت باستثمار يقدر بنحو 450 مليون درهم، على مساحة 26 ألفا و600 متر مربع، وكانت تعتزم خلق حوالي 1400 منصب شغل، منها 400 منصب مباشر، و1000 منصب غير مباشر، وتوظيف 400 موظف بعقود غير محددة المدة، مع دمج وتدريب 40 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتوفر شركة “إيكيا” السويدية على 376 محلا عبر العالم، وتشغل 151 ألف موظف بأزيد من 48 بلدا.

 

شارك برأيك