“بعد جوج فرنك.. برلماني من البام: تقاعد البرلمانيين “جوج دريال! – اليوم 24
يوم دراسي لمجلس المستشارين حول تقاعد البرلمانيين
  • هذه سيناريوهات “البام” للخروج من مأزق استقالة العماري

  • الياس العماري

    عاجل.. برلمان “البام” يقرر عقد دورة استثنائية للحسم في استقالة العماري

  • العماري ووهبي

    وهبي يقصف العماري: استقالتك نهائية وإذا تراجعت عنها سأقدم استقالتي

سياسية

“بعد جوج فرنك.. برلماني من البام: تقاعد البرلمانيين “جوج دريال!

بعد عبارة “جوج فرنك”، التي وصفت بها شرفات أفيلال معاشات البرلمانيين، وجرت عليها انتقادات واسعة من قبل رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، اختار المستشار البرلماني، مربوح الحو، عن حزب الأصالة والمعاصرة هو الآخر أن يصف معاشات البرلمانيين “بجوج دريال”.

واستغرب الحو، الذي كان يتحدث في يوم دراسي نظمه مجلس المستشارين حول تقاعد البرلمانيين مما تنشره الصحافة حول الموضوع، مقابل عدم تركيزها على القضايا الكبرى، وتغطية المبادرات الجادة، التي أطلقها رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش.

وأضاف المتحدث نفسه أن الصحافة تنشر السلبيات فقط، قبل أن يوجه سؤالا لممثلي وسائل الإعلام عما إذا كانوا مواطنين ومسجلين في اللوائح الانتخابية، مما دفع ممثلي الصحافة إلى الانسحاب ومغادرة القاعة، قبل أن يعودوا بتدخل من بعض البرلمانيين.

وكانت الحملة الشعبية للمطالبة بإلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء قد وجدت صدى لدى عدد من الجمعيات الحقوقية، كما انضم إليها عدد من البرلمانيين في الغرفة الأولى والثانية، مما دفع حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة إلى الإعلان عن شروعهما في إعداد مقترحي قانون من أجل إصلاح تقاعد البرلمانيين.

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك برأيك

سترك يا رب

والله العظيم إلا تعريتو حتى من السليب. ما كتعرفوش زعما بلي المسألة مسألة مبدأ، بغات جوج دريال ولا الملاير؟ أو هادوك لي كيديو بزاف فالريع نتوما كبرلمانيين وضعو لهم حد بصلاحياتكم التشريعية. ولا ديك الفكرة ديال المغاربة ما تيفهموش كا تجريلكم فالدم، ما تحايد سوى يلا متوا ولا غبرتوا؟

إضافة رد
كريم الفاسي

كن تحشم أ قليل الحْيٓاء. برلماني د جوج ريال ! هادي قيمتك الحقيقية ف السياسية و خصوصا ف هاد الوطن! أمامساهمة خزينة الدولة في تقاعد البرلماني فهي سرقة فلوس الشعب ،اللي أنتم يا حسرة “نوابه”! حاميها حراميها !

إضافة رد
أحمد

ولكن لن تثار مثل الزوبعة التي أثيرت بسبب جوج فرنك. لأن القائل ببساطة من البام

إضافة رد
HASSANE RHRISS

الان اتضح الخيط االابيض من الاسود الان وجب الاستناد الى القضاء قبل وبعد كل شيء وذلك لسببين اساسيين قي نظري الاول ان تقاعد هؤلاء لا شرعية ولا مشروعية له هذا من الاخر والترافع بشانه مؤسس على معطيات موضوعية =و ثانيا ان التشكيك في الوطنية اهانة لابد منالوقوف عندها ولابد من المحاكمة بشانها ==و سياسيا المشاركة الانتخابية للمواطنين اصبحت لاغية ان بالمقاطعة التي تتاجج الدعوة اليها اوبالاحباط والاستخفاف بدور هذا المواطن== وايضا وجب واصبح مشروعا جدا الربط بين تقاعد البرلمانيين والوزراء واصلاح نظام التقاعد هذا مقابل هذا اما الالغاء او لالالالالا للاصلاح المرفوض اصلا وغير المشروع كذلك

إضافة رد
الطير الحر

السيد المستشار المحترم ، لو كنت كذلك لما قلت ما قلت لأن الإنسان المحترم لا يعيش على الريع ، و أنت تعيش على الريع حاليا و أنت تزاول ما يسمى بالعمل البرلماني الذي لا يساوي شيئا . ما دام أن الغرفة الأولى هي الكل في الكل ، و غرفتك التي تتبجح بأنها تعمل كمؤسسة لا تساوي شيئا ، فهي غرفة وضعت فقط لعرقلة عمل الغرفة الأولى ( هل تعلم ذلك أم لا ؟؟؟ ) إذن فهي مؤسسة ريع و كل من يترشح لها و ينجح فيها فهو كائن انتخابي ريعي يعيش على حساب ميزانية الدولة و الشعب إذن فإنك لو كنت تستحيي لما قلت ما قلت لأن الأصل في العمل النيابي هو التطوع يا سيدي و ليس الارتزاق على حساب الشعب . الحملة ضد الريع ستستمر رغم أنفكم ، و أنف رئيسك أيها النائب غير المحترم .

إضافة رد
[email protected]

Hadi di3aya dayal al bam intkhabia hna tay9in fban kiran

إضافة رد