رغم النقاش مع النقابات.. الحكومة تتشبث بموقفها في ملف الأساتذة المتدربين

22 يناير 2016 - 01:00

على الرغم من تداول الحكومة لملف الأساتذة المتدربين مع مجموعة من النقابات، وهو ما تم اعتباره بمثابة إشارات منها إلى الدخول في حوار مع أساتذة الغد، إلا أنها لاتزال متشبثة بموقفها من المرسومين اللذين أثارا غضب الأساتذة.

وكشف مصدر حكومي لـ »اليوم 24″، أن مجلس الحكومة، الذي انعقد، امس الخميس، « أخذ علما » بما تم تداوله خلال الاجتماع الذي جمع وزارة التربية الوطنية بالنقابات التعليمية الخمس، إلا أن ذلك لم يستتبعه أي نقاش حول « الوصفة »، التي قدمتها هذه النقابات.

وحسب المصدر ذاته، فإن اجتماع،اول أمس، كان بمثابة « استماع » لمواقف النقابات، والتي كانت « متباينة، حيث لم يكن تركيزها منصبا على هذا الموضوع فقط، بل تم التطرق إلى ملفات أخرى كالحوار الاجتماعي وغيره من الملفات »، الأمر الذي يعني أن « موقف الحكومة لايزال على ما هو عليه، والمرسومين سيطبقان »، حسب ما أكده مصدر « اليوم 24″.

وكانت النقابات التعليمية الخمس قد اجتمعت، اول أمس الأربعاء، بالوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني، خالد البرجاوي، بطلب منها، وأكدت أنها قدمت وصفتها لوزارة التربية الوطنية للخروج من الأزمة الحالية، والمتمثلة في إعادة النظر بالمنحة بصيغة استثنائية دون المساس بمضمون المرسومين، حسب ما أوضح عبد الإله دحمان، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في تصريحات سابقة  لـ »اليوم24 ».

وعلاوة على اقتراح « إحداث مناصب مالية استثنائية بقرار وزاري، أو بأي صيغة آخرى، مع التفكير في توظيف الثلاثة آلاف أستاذ متدرب، الذين يزيدون عن السبعة آلاف منصب، التي تتوفر عليها الوزارة عن طريق استثمار المناصب المالية، التي تشغر لدى وزارة بلمختار بسبب التقاعد نهاية كل سنة، ما يسمح بتوسيع قاعدة التوظيف »، حسب ما أورد المتحدث ذاته.

[related_posts]

وقد عرف هذا الاجتماع حضور ممثلين عن كل من النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفديرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفيديرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم.

وبينما لايزال الأساتذة المتدربون متشبثين بالاستمرار في احتجاجاتهم من خلال الإضراب عن الطعام، والخروج في مسيرة وطنية في الرباط، يوم الأحد المقبل، وذلك للمطالبة بالمرسومين، اللذين يفصلان التكوين عن التوظيف، ويقلصان من منحة الأساتذة المتدربين في المراكز الجهوية للتربية والتكوين، أكد بيان للحكومة بعد اجتماعها الأسبوعي، امس الخميس، أنها « لن تسمح بتنظيم أي مسيرة غير مصرح بها مسبقا، وفق القوانين الجاري بها العمل »، وأنه « لن يكون هناك أي تراجع عن المرسومين المنظمين لسلك التأهيل التربوي وللمباراة »، مشددة على أن “الحوار سيتواصل وفق هذا الإطار ».

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

استاذ منذ 8 سنوات

.يجب فصل التكوين عن التوظيف

ياسين منذ 8 سنوات

نعم نحن بحاجة الى تنسيقيات تتنتزع حقها من اللوبيات نتحدث عن حقها وليس غير ذلك لنفترض ان الحكومة ستتراجع عن المرسومين مادا سيحدث سيتم توضيف كل الاساتدة المتدربين اي 10000 استاد هده السنة في القطاع العام حسنا العام المقبل سيتم تكوين الاساتدة حسب المناصب المبرمجة ناقص 3000 التي سيتم توضيفها هده السنة النتيجة هي حرمان ما لا يقل عن 6000 تلميد من التكوين الدي قد يوفر لهم وضاءف في القطاع الخاص هل هدا هو الاصلاح يا اساتدة ام تعملون بمنطق انا ومن بعدي الطوفان

محمد مهندس منذ 8 سنوات

االله يهديكم أيها الاساتذة هذا غير صحيح الشعب يعرف أن جميع المعاهد تكون ولا توظف لما هدا التعنت الصبي والمنحة أقل مما تستفدون لهذا استعملوا عقولكم وبنكران يريد الخير للبلاد والعباد والسلام.

مواطن منذ 8 سنوات

ان حكومة بن كيران ليست سوى دمية مسخرة من طرف حكومة القصر. فلا دور لها سوى تطبيق ما يمليه القصر. لدا نطالب بالغاء هذه الحكومة ومجلس البرلمان ومجلس المستشارين ونكتفي بحكومة الظل التي هي القصر وسوف نربح كثيرا منالغاء رواتب وامتيازات هءولاء الوزراء والبرلمانيين والمستشارين. فالشعب الآن فطن فلا لهذه المسرحية فلا داعي للاستمرارفي لعبها

الشمقمق منذ 8 سنوات

الأمر واضح أيها السادة بنكيران واجهة قبيحة لواقع نعيشه من ننتخبه ليمثلنا لا يمثلنا بل يكون سببا في شقاءنا فلم التصويت اصلا ولم الانتخابات ولم الأحزاب ولم النقابات اذا كان دورها ثانويا اليوم نحن في حاجة إلى تنسيقيات بدون لون هدفها انتزاع الحقوق من التماسيح

مواطن مغربي منذ 8 سنوات

وهل نسيت هذه الحكومة ان المسيرات والوقفات الغير المرخصة هي ما أوصلها للحكم ، كذلك بحول الله ستسقط بنكيران هذا المتعجرف المريض الذي انقلب على المغاربة ب180 درجة واصبح يستاسد على الضعفاء والمساكين بينما ينبطح كل الانبطاح لعفاريته وتماسيحه .

التالي