بنكيران وأخنوش أمام الملك في قصر البيضاء

28 يناير 2016 - 17:12

بعد انحباس المطر، وبداية ظهور شبح سنة جافة بالمغرب، استقبل الملك محمد السادس، اليوم الخميس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي.

وأشار بلاغ صادر عن القصر الملكي، إلى أنه بعد العرض المفصل الذي قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري، أصدر الملك توجيهاته ابتقديم المساعدة للفلاحين المعنيين، خاصة في سياق الظروف التي تميز السنة الحالية، بفعل هذه الظاهرة المناخية.

وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، أمر الملك باتخاذ مجموعة من التدابير العملية في هذا الشأن. ويتعلق الأمر، في المقام الأول، بضمان تزويد القرى والدواوير البعيدة والمعزولة بالماء الصالح للشرب، عند الحاجة.

وفي ما يخص النشاط الفلاحي، أشار البلاغ إلى أن المحور الأول يخص حماية الثروة الحيوانية، من خلال توفير الكلأ والمياه للمواشي في أحسن الظروف، وكذا المتابعة الدقيقة للحالة الصحية لقطعان الماشية.

أما المحور الثاني، يضيف المصدر ذاته، فيتعلق بحماية الموارد النباتية، وخاصة صيانة المكاسب التي تم تحقيقها في مجال الزراعات، في إطار الفلاحة التضامنية، ولاسيما في شقها المتعلق بتحويل الأراضي الزراعية.

كما تهم هذه التدابير، على وجه الخصوص، تأمين المدخلات الخاصة بالسنة الفلاحية المقبلة، وكذا تشجيع التحول إلى الزراعات الربيعية.

وسيتم إيلاء عناية خاصة لمتابعة تنفيذ مشاريع الفلاحة التضامنية، وذلك نظرا لدورها وللرهانات التي تمثلها في خلق الثروات وفرص الشغل.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي