دراسة: امتلاك “سناك” ومحل للملابس أول المشاريع التي “يحلم” بها المغاربة – اليوم 24
  • عزيز أخنوش  / تصوير سامي سهيل

    احتقـــان نقابــي في وكالــة التنميــة الفلاحيـــة بعد تهديد المستخدمين

  • جريمة قتل

    معطيات جديدة في قضية قتل متشرد وقطع رأسه والتجول به في المحمدية

  • سيارة إسعاف

    عاجل.. سقوط جزء من قنطرة يتسبب في مقتل سيدة وإصابة ابنتها في البيضاء

اقتصاد

دراسة: امتلاك “سناك” ومحل للملابس أول المشاريع التي “يحلم” بها المغاربة

 

أفادت دراسة حديثة لشركة “DDM” عبر تطبيقها “Wemoove”، الذي يحقق ربح مالي لكل مشترك عبر الهاتف الذكي، أن 71.81 في المائة من المغاربة يملكون أفكارا لإنشاء مشاريع خاصة، كما أن 77.85 في المائة من المغاربة الذين شملتهم الدراسة يرغبون في أن يصيروا مقاولين، في حين أن 22.15 يفضلون أن يظلوا أجراء.

وكشفت الدراسة التي شملت عينة تتكون من 149 شخص، نسبة 80.41 في المائة منهم الرجال، و19.59 نساء، أن أفكار المشاريع هي يحلم بها المغاربة تتوزع بين مشروع خاص بموزع للتذاكر، وافتتاح مكتبة، ومؤسسة لتطوير المعلومات، وافتتاح محل لبيع الفواكه “Bio”، ومحل لصنع الحقائب الخاصة بالنساء، إلى جانب امتلاك سيارة أجرة، ومحل للمأكولات السريعة، ومحل للحلاقة، وبيع ملابس الرجال الجاهزة وغيرها.

وأفاد المصدر نفسه، أن افتتاح مقهى أو محل للمأكولات السريعة “سناك” تربع على عرش المشاريع آلت سيفكر فيها المقاولين المغاربة الشباب، فيما احتلت المشاريع الخاصة بالمحلات الملابس الجاهزة الرتبة الثانية، ثم المطاعم في الرتبة الثالثة.

وأكد 25.50 في المائة من المغاربة المشاركين في الدراسة، أنهم بامكانهم تحقيق مشاريع خاصة بهم بميزانية تقل عن 50 ألف درهم، مقابل 19.46 في المائة خصصوا مبلغ ما بين 50 و100 ألف درهم، ثم 13.42 في المائة، أكثر من 500 ألف درهم، و12.8 في المائة فقط، قالوا أنهم يمكنهم تخصيص ميزانية تفوق مليون درهم لافتتاح مشروع خاص بهم.

وتجدر الإشارة، إلى أن هدف تطبيق “ويمووف” الرئيسي هو جعل المواطن يقوم بدور فعال من خلال المساعدة في إنجاز الدراسات حول عدة مواضيع مطروحة، مقابل أن يجني قدر مالي يسد به حاجياته اليومية، تحت شعارين هما “موفي عليا نموفي عليك” و”موفي على راسك”.

رابط تحميل تطبيق “ويموف”..  https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ionicframework.wemooveapp119125

شارك برأيك