المغرب في قلب عاصفة “بنما” – اليوم 24
panma
  • ادريس جطو

    نقطة نظام.. ما يحتاجه جطو

  • Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-09-21 17:10:15Z |  | ñ

    الولايات المتحدة.. قتيلان و 9 جرحى في إطلاق نار بولاية كارولينا

  • العثماني والخلفي

    الحكومة تفتح ملف مشروع قانون حول نقابات العمال والمنظمات المهنية للمشغلين

سياسية

المغرب في قلب عاصفة “بنما”

 

11 مليون وثيقة مسربة من شركة تُدعى “موساك فونسيكا” للخدمات القانونية، خلقت الجدل، منذ ليلة أمس الأحد، بعد كشفها كيف يحمي مشاهير السياسة والاقتصاد والرياضة في العالم ثرواتهم وتهربهم من الضرائب، في تحقيق صحفي هو الأضخم في تاريخ المعاملات المالية.
اسم المغرب كان حاضرا في سلسلة الوثائق المسربة، والتي أحدثت ضجة في العالم، وأعقبتها تفاعلات وتصريحات من أعلى مستوى الدول المعنية، فيما لجأ بعض الواردة أسماؤهم إلى القضاء ضد المسربين.
وورد اسم المغرب ضمن التحقيق الأكبر في العالم، حيث ذكر اسم السكرتير الخاص للملك منير الماجيدي، ضمن الشخصيات المعنية بالتسريبات.
 وكشفت الوثائق التي حصلت عليها صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية كيف أن أشخاصا من الأغنياء وذوي النفوذ يخبؤون ثرواتهم، عن طريق شركة “موساك فونسيكا” التي تتخذ من بنما مقرا لها وتُعتبر إحدى أكثر الشركات التي تحيط أعمالها بالسرية.
وتوضح الوثائق كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب، والذين من بينهم رؤساء دول حاليين وسابقين، عكفت 107 مؤسسة إعلامية في 78 دولة على تحليلها.

وحسب الوثائق، ذكر اسم الماجيدي في قضية تتعلق بشراء زورق يعود إلى الثلاثينات، عن طريق شركة SMCD Limited في الجزر العذراء البريطانية. وبعد شرائه جرى تسجيل الزورق في المغرب، وأعيدت تسميته باسم «البوغاز»، وهو في ملكية محمد السادس. ويظهر التحقيق أيضا أن منير الماجيدي، باعتباره مسيرا (Administrateur) لشركة أخرى مسجلة في اللوكسمبورغ اسمها Immobilière Orion S.A، لجأ إلى اقتراض مبلغ قدره 42 مليون دولار (40 مليار سنتيم) في عام 2003، من شركة يعمل لفائدتها مكتب موزاك فونسيكا، بهدف اقتناء وتجديد شقة راقية في العاصمة الفرنسية باريس. ويكشف التحقيق أن شركة SMCD Limited استعملت مرة أخرى في الحصول على قرض لصالح شركة Logimed Investment Co، ومقرها الاجتماعي في اللوكسمبورغ.

وتشمل قائمة المشاهير المهربين هؤلاء بعض المقربين من الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، والليبي معمر القذافي، والرئيس السوري بشار الأسد، بجانب العشرات من السياسيين ومهربي المخدرات، إضافة إلى المليارديرات والمشاهير ونجوم الرياضة.
وتحتوى الوثائق على رسائل بريدية وحسابات بنكية وسجلات عملاء يرجع تاريخها إلى 40 عامًا جميعها سرية خاصة بعملاء الشركة.
ويرجع تاريخ تأسيس شركة “موساك فونيسكا” إلى جهود مشتركة بين المحامي الألماني المولد جوردجان موساك والمحامي البنمي رامون فونيسكا الذي انهي عمله كمستشار لرئيس بنما خوان كارلوس فاريلا، قبل شهر.

 

شارك برأيك