تمور إسرائيلية خطيرة على الصحة تغزو الأسواق المغربية في رمضان – اليوم 24
تمور
  • اطلاق الرصاص - إشهار السلاح

    منذ مستهل 2015.. الأمن استعمل سلاحه 34 مرة

  • لارام الخطوط الملكية

    المضيفون ينتصرون على «لارام» ويجبرونها على التطبيق العاجل لمطالبهم

  • اعتداء

    اعتداء جنسي في السكن الوظيفي للخارجية الأمريكية بالرباط

مجتمع

تمور إسرائيلية خطيرة على الصحة تغزو الأسواق المغربية في رمضان

حذرت 22 هيئة حقوقية مغربية مناهضة للتطبيع مع إسرائيل من وجود استعدادات لترويج كميات كبيرة من التمور الإسرائيلية في الأسواق المغربية خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أن هذه التمور تشكل تهديدا لصحة المغاربة بسبب التعديلات الجينية التي أجريت عليها.
وكشفت حوالي 22 هيئة حقوقية، ضمنها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، جمعية عدالة، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، ووزير الفلاحة والصيد البحري، ووزير التجارة والصناعة، ووزير المالية، ومدير المكتب الوطني للسلامة الصحية، أن تمور «المجدول» هي تقليد لتمور المجهول الأصيلة، إذ ثم نقل نخل المجهول من المغرب إلى إسرائيل، وأجريت عليه تدخلات جينية ليصبح نوعا جديدا من تمور المجدول.
ترويج تمر «المجدول»، حسب الجمعيات الحقوقية ذاتها، خرق للقانون، باعتبار أن تصدير نخيل من نوع المجهول المغربي إلى إسرائيل تم بطريقة غير شرعية، فضلا على أنه غرس في أراضٍ تم الاستيلاء عليها بالقوة العسكرية، وسرقت من مالكيها الحقيقيين، وتعتبر في القانون الدولي أراضي محتلة، الشيء الذي تجرمه اتفاقيات جنيف الرابعة، الموقعة من طرف المغرب.
سيون أسيدون، الناشط المناهض لإسرائيل، قال، في تصريح لـ«اليوم24»، إن المكتب الوطني للسلامة الصحية يقوم ببحث في الموضوع، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي تنفي الحكومة وجود أي سلعة تأتي من إسرائيل، «نتوفر على جميع الأدلة التي تثبت وجود منتجات إسرائيلية في الأسواق المغربية».

شارك برأيك

mourad dk

ره تكتبو عليها منتوج من الاْردن أو جنوب إفريقيا أو بلجيكا خص أناس يردو البال ره حت تقدر أتكون اسماء دوال ؤخرة

إضافة رد
الحسن

كلام فارغ تطبيع غير تطبيع الان يا اما تكلموا عن التطبيع فهذا شأن البلد. و أما عنوان المقال “تمور اسرائيلية خطيرة على الصحة ” فهذا مقال للماركوتينغ . يعني ان كانت خطيرة من أين دخلت للمغرب و لماذا تتداول في الاسواق. المقال خلط بين التطبيع و الجودة و الارض المحتلة. و الطبقة الشعبية لن تقتني لا الجذول و لا المجهول المغربي لثمنه الباهض .السنة الماضية انتشرت تمور غريبة لاول مرة نراها سوداء و (مكركبة) قيل انها من المدينة و هي اصلا تمور عراقية و اماراتية قليلة الجودة .السوق اصبح معروف عند المواطن المغربي كل واحد على جهدو

إضافة رد
ettahiri2010

يجب مصادرة هذه التمور ومعاقبة مستورديها.
لكن ما نخشاه هو تواطؤ الحكومة والمسئولين عن الاستيراد .
لاننا منذ مدة بعيدة ونحن نقرا عن تبادل تجاري قائم بين المغرب واسرائيل ولم تنفه اية جهة مسئولة ولو مرة واحدة.

إضافة رد