الرميد يحل بمحاكم الرباط والبيضاء للاطلاع على سير انتخابات القضاة

23 يوليو 2016 - 16:10

تتواصل عملية التصويت لانتخاب ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية بالدار البيضاء، على غرار باقي المدن المغربية، حيث انطلقت عملية التصويت في التاسعة صباحا.

وقام ، بعد زوال اليوم السبت، مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، رفقة أعضاء من المجلس الأعلى للقضاء، ومسؤولي الجمعيات المهنية، بزيارة تفقدية للوقوف على سير الاستحقاقات الانتخابية، بالدار البيضاء، قبل أن يصعد إلى مكتب الوكيل العام للملك حسان مطر، ويقوم بجولة تفقدية لمرافق أخرى بالمحكمة، ضمنها الوقوف على سير أشغال إصلاح المعقل.

image

وحل الرميد بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بعد إنهاء زيارته لمحكمة الاستئناف بالرباط حوالي الساعة الثانية عشرة زوالا، لمتابعة مجريات الاستحقاقات التاريخية في جسم القضاء المغربي، والتي من المرتقب أن تفرز أول مجلس بحلته الجديدة، في دستور 2011.

وكان المجلس الأعلى للقضاء قد حدد في بلاغ أصدره بالمناسبة، تاريخ اليوم السبت، لانتخاب ممثلي القضاة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية، محددا عدد المقاعد المخصصة للنساء في “من بين الأعضاء العشرة المنتخبين في مقعد واحد بالنسبة لهيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، وفي مقعدين اثنين بالنسبة لقضاء مختلف محاكم الدرجة الأولى”.

وحسب بلاغ المجلس الأعلى للقضاء، فقد فتح باب الترشيحات أمام القضاة في 20 يونيو، فيما انطلقت فترة الحملة الانتخابية في 4 يوليوز الجاري، لتنتهي منتصف ليلة أمس الجمعة. مذكرة بأن عدد مكاتب التصويت ودوائرها ومقارها حدد في 21 مكتبا، بمعدل مكتب في كل محكمة من محاكم الاستئناف العادية، فيما تحتضن محكمة النقض مقر لجنة الإحصاء.

image

وكان مجلس النواب قد صادق في 10 فبراير 2016، على القانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية ومشروع القانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، في إطار القراءة الثانية، واللذين تم إعدادهما استنادا إلى توصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

BDILI HBLV منذ 7 سنوات

لم تنهض امة في التاريخ الا باستقامة عدلها ونظافة ايدي قضاتها واحترام قوانينها اعطي مثال عن منتهى النزاهة في اجمل بلد في العهالم في مدينتي الجميلة والصغيرة ابن احمد سوق العدالة يتربع على عرشه مستشار بالبلدية يتحكم في بعض القضاة بعد ان يسقطهم في شباكه الخطير فاصبح بمكره ويساريته يقرر في كل القضايا المعروضة للعدالة وللاشارة فهو موظف بالوزارة

test منذ 7 سنوات

test bensaid

hassan منذ 7 سنوات

c'est pour les indemnités de déplacement

التالي