لتبديد فكرة تعارض الموضة والإسلام.. أمريكية تطلق وكالة للأزياء الإسلامية

14 سبتمبر 2016 - 18:56

رغبة منها في تبديد فكرة التعارض بين الموضة العصرية والإسلام، اختارت الأمريكية نايلة ليموس، وهي مصممة عمرها 32 سنة من بروكلين، تأسيس وكالة الأزياء، باسم Underwraps، تقدم إطلالات عصرية للمسلمات، وهي الوكالة، التي تم تأسيسها قبل 3 سنوات.

ولم تنكر ليموس أنها كانت تشعر بحالة من الإقصاء من جانب القائمين على صناعة الموضة في بداية عملها قبل 10 سنوات كمصففة شعر، ومسؤولة تلبيس، على الرغم من وجود عارضات مسلمات شهيرات في ذلك الوقت، من أمثال العارضة صومالية المولد، وإيمان، لكنهنّ كنّ يتعرضن لمضايقات عديدة خلال مشاركاتهنّ في عروض الأزياء حول العالم.

لكن، هذا لم يمنع ليموس من مواصلة طريقها، خصوصا أن وكالتها نالت الدعم من جانب أسرتها، وتابعت بقولها: “والدتي فخورة لتمكني من تحقيق حلمي في الأخير”.

وأضافت: “أتعامل مع قريباتي على أنهنّ نماذج للتعبير المفصل عن الذات. فوالدتي على سبيل المثال تميل إلى انتقاء الأزياء الإسلامية التقليدية، التي من بينها الفساتين الانسيابية الفضفاضة، والملابس ذات الطبقات الكثيرة، والأحجار الكريمة المكتنزة. وإحدى شقيقاتي الأكبر في السن تبدو كما الفتاة المسلمة المسترجلة، وترتدي الحجاب مع سروال الجينز. أما شقيقتي الكبرى الأخرى فهي من محبي دار شانيل. ويمكنني القول إنني أتمتع بشخصية قوية للغاية، وهي السمة، التي أبحث عنها في عارضاتي”.

ولفتت مجلة النيويوركر الأمريكية، في تقرير لها في هذا الخصوص، الانتباه إلى أن ليموس تلتزم في حياتها الخاصة، والعملية بمبدأ الأدب، موضحة أن ذلك يبين سلوكيات الأشخاص، وأنهنّ لا يكشفن شعرهنّ أو بشرتهنّ، بل إن الأمر يرتبط بالانسجام مع النفس أكثر من ارتباطه بما يتم ارتداؤه. وتابعت بقولها: “هناك عدد محدود للغاية من المبادئ بخصوص اللباس في القرآن. لكنّ قطعًا كالبرقع، العباية والنقاب، كلها قطع غير إلزامية. وأهم ما تتميز به علامتي ( إبداعات أميرة) هي الألوان اللامعة والزخارف، ويرتبط ذوقي الشخصي بكل ما يتسم بسمات موسيقى الجاز”.

وبينما تنفق السيدات المسلمات أكثر من 266 مليار دولار سنوياً على منتجات ومستلزمات الموضة، فقد أكدت بعض المحجبات البريطانيات في مقابلة أجرينها مع رينا لويس، الأستاذ بكلية لندن للموضة، أنهن يستخدمن الموضة بحرص على أمل أن يَنظُر إليهن غير المسلمين على أنهنّ جزء من العالم الحديث، وهي المشكلة التي تسعى ليموس إلى مجابهتها، وقد عملت كمستشارة هذا الصيف في معسكر خاص بمجموعة من الفتيات المسلمات، حيث قادت مجموعة ورش عمل خاصة بلف الحجاب.

وأشارت النيويوركر إلى أن وكالة Underwraps تستقطب العارضات للعمل معها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن أن ليموس تقابل أحياناً بعض العارضات الواعدات بالصدفة أثناء سيرها في الشارع.

ومضت ليموس تؤكد على فكرة انفتاحها على كل الأديان، مشيرةً في الوقت نفسه إلى تعلمها الكثير من أناقة بعض السيدات اليهوديات.

وختمت حديثها في النهاية بتأكيدها أنها أسست تلك الوكالة لمواجهة الصورة النمطية، المعروفة عن المرأة المسلمة في ما يتعلق بكونها مضطهدة.

المصدر: إيلاف

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي